وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة التربية والتعليم العالي تعقد اجتماعا موسعا في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 19:52 )
الخليل- معا- عقدت في محافظة الخليل اجتماعا موسعا للجنة التربية والتعليم العالي بحضور المؤسسات المعنية في المحافظة الجامعات، مديريات التربية والتعليم، مدارس وكالة الغوث، المدارس الخاصة، اتحاد المعلمين، البلديات، المكاتب الحركية للمعلمين، مدراء التربية والتعليم السابقين، شخصيات ومؤسسات بحثية.

وتم مناقشة القطاع التعليمي في المحافظة بالإضافة إلى تشكيل لجنة مصغرة لعمل خطة إستراتيجية للقطاع التعليمي في المحافظة.

في بداية الاجتماع رحب محافظ الخليل، كامل حميد بالضيوف أعضاء اللجنة التربية والتعليم العالي، مثمنا الدور التي تقوم به أسرة التربية والتعليم والأكاديمية في النهوض بالمجتمع الفلسطيني في كافة مجالات الحياة. منوها بأنه من الثابت أن العملية التعليمية في المجتمع الفلسطيني تشكل الوعاء الحاضن لمجموع الطاقات ذات الفعل الايجابي على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، إذ أن التعليم يسعى إلى تشكيل الإرادات،والتعرف من قرب على الاحتياجات التي تتطلبها المحافظة للعملية التربوية داعيا إلى مشاركة مجتمعية تطلق الطاقات الفعالة للمجتمع المحلي في المحافظة لدعم جودة التعليم وخلق ثقافة المشاركة وبناء مجتمع تربوي وتعليمي على كافة المستويات.

وقد اطلع المحافظ أعضاء اللجنة على تشكيل اللجان الأخرى الزراعية والصحية والبنية التحتية والمرأة والطفل والاقتصادية والتي مهمة اللجان وضع خطط تنموية كلا في قطاعه، وان هناك جزء من اللجان قد أتمت خطتها الإستراتيجية، بالإضافة للمهام والدور التي تقوم بها المجالس التي تم تشكيلها في المحافظة من المجلس الاستشاري والعشائري والطوارئ وغيرها من اللجان ذات الاختصاص .منوها بان العمل جاري على تفعيل اللجنة السياحية في المحافظة ، والمجلس الثقافي ومجلس التشغيل، بالإضافة إلى الدور الطليعي للمجلس التنفيذي والذي يمثل كافة المؤسسات الحكومية والذي ينعقد بشكل دوري كل شهر.

وقد دعا الأخ المحافظ إلى تكاتف الجهود بين جميع المؤسسات التعليمية في المحافظة وتشكيل لجنة مصغرة للتربية والتعليم العالي في المحافظة ممثلة من المؤسسات الأكاديمية والحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بالشأن التربوي والتعليمي من ذوي الخبرة والاختصاص لانجاز الخطة الخاصة بالقطاع التعليمي مع ضرورة الاطلاع على الدراسات والخطط السابقة ذات العلاقة والتي تسهم في رسم الإستراتيجية التعليمية في مجالات التربية والتعليم بالإضافة على تقويم احتياجات المحافظة ووضع الحلول المناسبة لكافة المعوقات والمشاكل التي تواجه القطاع التعليمي، مؤكدا على أن المحافظة على أتم الاستعداد للتعاون والتنسيق مع أي جهة تخدم المؤسسات والمواطنين في المحافظة.

وأشاد المجتمعون بالدور للمحافظة الذي تقوم به وخاصة تشكيل اللجان القطاعية وخاصة تشكيل لجنة التربية والتعليم العالي التي تعتبر من أهم اللجان في بناء الدولة مطالبين بوضع الخطط والاستراتيجيات التعليمية بالمشاركة والمتابعة مع مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة من خلال العمل على وضع رؤية ورسالة واضحة لتحقيق جودة التعليم وضرورة نسج علاقة بين التعليم العام وعلاقته بالجامعات،والعمل على وضع رؤية وخطة قابلة للتنفيذ والتي ستكون مرتبطة بسياسات واضحة المعالم ودعا المجتمعون إلى النظر للمستقبل في تطوير القطاع التعليمي والمهني وخاصة بان العالم يتغير بسرعة الذي يجب على المجتمع الفلسطيني الاستفادة من التغير الحاصل في العالم على المستوى التقني ومشاركة ومساعدة كافة مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة للمؤسسات التربوية و التعليمية في أداء رسالتها وللنهوض بالقطاع التعليمي.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة التربية والتعليم العالي في المحافظة من المؤسسات الأكاديمية والتربوية.

جامعة الخليل .جامعة القدس المفتوحة. جامعة بولتكنيك فلسطين.مديرية التربية والتعليم الوسط . مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل . مديرية تربية وتعليم شمال الخليل. الأستاذ محمد عمران القواسمة. الأستاذ خليل الطميزي. الأستاذ محمد وليد الحسيني المدارس الخاصة. الأستاذ حسين مشارقة ، مدارس الوكالة في المحافظة. د سـليمان جـرادات منسق اللجنة محافظة الخليل .