وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طبيب الماني: نقص المعدات الطبية يعيق تطور القطاع الصحي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 20:03 )
رام الله- معا- قال الطبيب الجراح اختصاصي الأطفال مارك سانكلير، رئيس جامعة الاصابع الصغيرة، اليوم الثلاثاء، إن الوفد الطبي الأجنبي الذي يزور فلسين حاليا لاجراء عمليات جراحية للاطفال، أحضر معداته الطبية معه، لافتقار المستشفيات في فلسطين للمعدات المتطورة، وهو ما يعيق تطور القطاع الصحي الفلسطيني.

وقال الطبيب الألماني خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق" موفنبيك" رام الله، إن الوفد الطبي الذي بدأ زيارته يوم الجمعة الماضي، أجرى العديد من العمليات الجراحية في فلسطين، وسيواصل هذه العمليات حتى يوم الخميس المقبل.

وأكد ممثل وزارة الصحة د. أحمد بيتاوي أن وزارة الصحة تستقبل العديد من الوفود الطبية من كل العالم لإجراء عمليات متميزة، ونادرة الحدوث في فلسطين.

وشدد د. بيتاوي على أن الوفد يجري ما بين 4-6 عمليات جراحية يومياً، ويخضع لها أطفال من ذوي الحالات بالغة الصعوبة.

وحول آلية اختيار الحالات، أكد د. بيتاوي أن الوزارة وضعت الاعلانات عن زيارة الوفد في كل المستشفيات الحكومية، وقدمت الطلبات 170 حالة مرضية، وأثنى على دور فندق الموفنبيك في إنجاح الزيارة.

من جهته قال مدير عام فندق موفنبيك رام الله مايكل غوتس إن الفندق يركز على المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع الفلسطيني، منوها الى ان دور الفندق يقوم على دعم المجتمع.

وأكد غوتس أن الفندق يفخر بدعم هذا المشروع، الذي يرسم الابتسامة على وجوه أطفال فلسطين، والمساهمة في توفير العلاج اللازم لهم.

بدوره، قال رئيس جمعية اغاثة اطفال فلسطين أيمن المصري إن الجمعية نجحت هذا العام في احضار 63 وفدا طبياً، أجرى خلالها عدم عمليات جراحية نادرة.

وقال المصري: أجرت الوفود 433 عملية جراحية وعاينا 5 آلاف طفل منذ بداية العام، ووفرنا على خزينة السلطة الفلسطينية 36 مليون دولار.

وأشار إلى أن الجمعية بصدد إقامة أول قسم لعلاج سرطان الأطفال في مستشفى بيت جالا الحكومي، وسيتم المباشرة في تأثيث القسم قريباً، معلنا عن أن وفود الجمعية عالجت 33 ألف طفل، وشكر فندق الموفنبيك على رعاية زيارة الوفد الطبي، واستضافته في مقر الفندق طيلة فترة تواجده في فلسطين.