وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد أمريكي ينـاقش مشكلات البيئـة في غـزة

نشر بتاريخ: 26/10/2011 ( آخر تحديث: 26/10/2011 الساعة: 11:56 )
غزة-معا- زار فريق أمريكي برئاسة د. لاورا هارت من المؤسسة الأمريكية لعلوم السميات والاضطرابات العصبية مقر سلطة جودة البيئة في مدينة غزة حيث اجتمع بالمهندس بهاء الأغا مدير عام السياسات والتخطيط البيئي وذلك لمناقشة المشاكل البيئة في قطاع غزة وخصوصا المياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة ومشكلة وادي غزة.

بدوره شرح م. الأغا للوفد معاناة قطاع غزة المستمرة نتيجة المشكلات التي تعصف بالواقع البيئي في فلسطين عامة وقطاع غزة وخاصة بعد الحرب الأخيرة وما لازمها من تدمير ممنهج من قبل الجيش الإسرائيلي لكل مناحي الحياة متعمدا الإضرار بالبيئة الفلسطينية ومكوناتها كتدميره للحجر واقتلاعه للشجر وقتله للبشر وتدمير البنية التحتية ومكوناتها .

كما استعرض آثار الحصار علي غزة الذي أصاب الحياة بالشلل الكامل وتسبب في تدهور الاقتصاد الزراعي والصناعي والتجاري مما القي بظلاله القاتمة علي البيئة ومكوناتها.

من جانبها شكرت د. هارت سلطة جودة البيئة على استضافتها للفريق العلمي ومساعدته في التعرف على المشاكل البيئية في فلسطين.

وأوضحت أنها علي اتصال دائم بجودة البيئة بغزة وان هذه الزيارة لم تكن الأولي بل سبقها زيارات تجولت خلالها في قطاع غزة لمعاينة العديد من المشكلات البيئية علي ارض الواقع مؤكدة أنها شاهدت المشكلة البيئية الكبيرة التي تعصف بوادي غزة وكذلك نقص محطات معالجة الصرف الصحي والتلوث الناتج عنه والعديد من المشكلات التي نتجت بفعل الحرب الأخيرة علي غزة كتدمير التربة الزراعية والبنية التحتية وما لازمها من تدمير لمقومات الحياة.

ووعد الفريق الأمريكي ببذل الجهود من اجل الإسهام في حل هذه المشاكل البيئية والإنسانية، كما شكر م. الأغا الفريق علي اهتمامه بقضايا البيئة الفلسطينية وجهوده الحثيثة في خدمة أهداف البيئة.