وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة وبيطرة الخليل تنفذان ندوة حول الإرشادات الصحية والتغذية للأغنام

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 09:32 )
الخليل- معا- نفذت مديريتي زراعة وبيطرة الخليل ندوة إرشادية لمربي الأغنام في بلدية بيت أولا حضرها 110 من مربي الأغنام في منطقة بيت أولا بينهم 20 سيدة.

وافتتح الورشة رئيس بلدية بيت أولا الحاج راتب العملة مرحبا بالحضور وشكر مديريتي زراعة وبيطرة الخليل على الاهتمام بتقديم الخدمات البيطرية والزراعية للمزارعين في المنطقة واستعرض أهم المشاكل التي يعانيها قطاع الثروة الحيوانية من أمراض وقلة توفر المراعي، وأعلن عن افتتاح مكتب خدمات بيطرية في مبنى البلدية لتسهيل تقديم الخدمات البيطرية للمزارعين.

وقدم مدير بيطرة الخليل الدكتور جواد بدر محاضرة حول الإرشادات الصحية التي يجب اتخاذها من قبل المزارع لإنتاج قطيع سليم من الأمراض واستعرض الخدمات التي يمكن أن تقدمها دائرة الخدمات البيطرية للمزارعين.

وألقى رئيس شعبة الأغنام والماعز المهندس مسلم قباجة من مديرية زراعة الخليل محاضرة بعنوان "التغذية السليمة للأغنام" وتحدث خلالها عن أهمية الأعلاف المركزة والخلطات الشعبية والنباتات الرعوية والإضافات العلفية كما ركز على أهمية الدفع الغذائي للأغنام والتغذية في جميع المراحل، وتحدث عن الطرق السليمة لتخزين الأعلاف وتم خلال الندوة توزيع بعض النشرات الإرشادية للمزارعين.

وفي نهاية الندوة شكر رئيس البلدية زراعة وبيطرة الخليل على الاهتمام بالقطاع الزراعي وتقديم الخدمات في المنطقة وشكر المزارعين على الحضور ووعدهم بالتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم خدمات أفضل.

من جهته أشار مدير زراعة محافظة الخليل المهندس بدر الحوامدة الى ضرورة الاهتمام بقطاع الأغنام و أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص وزارة الزراعة على مصلحة المزارع الفلسطيني وتطوير قطاع الأغنام في فلسطين وانسجاماً مع إستراتيجية وزارة الزراعة في تحسين إنتاجية الزراعة بشقيها النباتي والحيواني ومساهمتها في الأمن الغذائي من خلال تطبيق النظم الحديثة في الإنتاج الحيواني.