وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع تختتم دورة تدريبية في الوعي القانوني والمدني للمرأة

نشر بتاريخ: 08/11/2006 ( آخر تحديث: 08/11/2006 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- اختتمت مؤسسة صوت المجتمع دورة تدريبية بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي في محافظة رفح ضمن مشروع "تعزيز الوعي القانوني المدني للمرأة".

كما طلبن العمل على توعية المرأة بحقوقها داخل المجتمع، سواء الحقوق القانونية والمدنية و السياسية و الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة، والتأكيد على ضرورة تعزيز مكانة المرأة، في كافة المجالات المختلفة داخل مؤسسات المجتمع الفلسطيني، والعمل على توعيتها قانونياً و مدنياً، في ظل غياب الثقافة القانونية المنتشرة بين المواطنين في قطاع غزة.

واستهدفت الدورة 30 مشاركة من طالبات الجامعات، والخريجات، والناشطات على الصعيد الاجتماعي والحزبي، والمحاميات، والعاملات في المؤسسات الأهلية والحكومية، واستمرت الدورة التدريبية لمدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية، بحيث أشرف على التدريب مجموعة من المدربين المهنيين والمتخصصون بمجال حقوق الإنسان، و القوانين والتشريعات، وقضايا المرأة.

وكان الهدف من هذه الدورة هو تطوير المفاهيم القانونية والمدنية للمرأة من خلال الارتكاز على مكتسباتهن وخبراتهن الحياتية والبناء عليها وتطويرها, كما هدفت إلى تشجيع المشاركات على أخذ دور فعال في المجتمع، وامتلاك المبادرة في المطالبة بحقوقهم.

وركزت الدورة في برنامجها التدريبي ، على مكانة ودور المرأة في الحياة المدنية المبنية على الديمقراطية ، و دور المرأة في إرساء بعض المفاهيم والممارسات الديمقراطية.

كما ركزت الدورة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نشأته وتاريخه ومواده، والتعرف على مدى إنصاف الإعلان العالمي، والاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة، والعمل على مساواتها فيه.

وشملت الدورة بشكل متخصص حول التوعية بالقوانين و التشريعات الفلسطينية، مثل قانون الأحوال الشخصية، وقانون العمل، و قانون الانتخابات، واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة " اتفاقية سيداو "، والعنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، كيف يمكن نحد من قضايا العنف ؟ وكيف نستثمر القوانين و الاتفاقيات في الحد من العنف ؟.

كما تتناول الدورة مفهوم المناصرة و آلياته، وكيفية تحديد قضايا المناصرة، و تحديد أهداف الدفاع عنها ؟ وكيفية اختيار وتصميم الأدوات و الوسائل الإعلامية و الملائمة، للتواصل مع المعنيين المناصرين ؟ ، وأخيراً تناولت الدورة إدارة الحملات و تنظيمها، من حيث قيادة الحملات، ووضع خطة للاتصال، وتوزيع الأدوار من احتياجات وتنفيذ وتقييم.