وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الصداقة الفلسطينية-القطرية يشارك بمؤتمر حوار الأديان في قطر

نشر بتاريخ: 29/10/2011 ( آخر تحديث: 29/10/2011 الساعة: 12:38 )
قطر - معا - بدعوة من مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، شارك وفد من جمعية الصداقة الفلسطينية – القطرية بأعمال المؤتمر الدولي التاسع لحوار الأديان الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 24 – 26/10/2011.

وقال عماد أبو الزلف رئيس الجمعية بعد عودته إلى ارض الوطن بأن المؤتمر الذي انعقد تحت عنوان "وسائل التواصل الاجتماعي وحوار الأديان .. نظرة استشرافية" قد ناقش على مدى ثلاثة ايام موضوعات عدة، أهمها "نشأة تكنولوجيا الاتصالات وتطورها وعلاقتها بحوار الأديان"، و"أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، و"تفعيل استخدام تلك الوسائل في خدمة قضايا حوار الأديان"، و"الاستخدام السلبي لوسائل التواصل وتأثيرها على المجتمعات".

واضاف ابو الزلف بأن المؤتمر قد أوصى في بيانه الختامي إلى وضع ميثاق شرف "لاستخدام مسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك، من اجل التواصل بين الأديان ومن أجل تنفيذ حوار وتعاون جادين والتواصل مع ممثلي الأديان المختلفة على المستوى العالمي".

كما ودعا البيان الى "اعتماد هذا الميثاق وتقديمه إلى المؤسسات العالمية بما فيها هيئة الأمم المتحدة واليونسكو". وأهاب المؤتمرون بـ"الجميع رجالا ونساء وشبابا وشيوخا إلى البحث عن الطرق الفاعلة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق تواصل بناء وتعاون مثمر بين الأديان".

وقد أوصى البيان "بإنشاء منتديات الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بهدف تعزيز حوار الأديان محليا وإقليميا وعالميا". و"حثّ الإعلان كل علماء الدين والمسؤولين التربويين والإعلاميين على تشجيع جو الثقة والصدق والحرية والاحترام المتبادل بين أتباع الديانات المختلفة".

كما تضمن البيان "دعوة الشباب إلى التعبير عن همومهم وأحلامهم، وان يتقدموا برؤاهم من اجل تحسين التفاهم والتعاون بين الأديان في كل المجالات الاجتماعية والروحية وغيرها".

كما ناقش مسألة "وضع الأطر الدينية والضوابط الأخلاقية لحماية المجتمع من إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي". هذا وقد شارك في المؤتمر نحو 242 شخصية دينية من مسلمين ومسيحيين ويهود ينتمون إلى أكثر من 60 دولة حول العالم.