وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام البرنامج التدريبي لتعزيز وصول المرأة للعدالة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 13:17 )
قلقيلية- معا- اختتمت الجمعيتان "الإنقاذ" للتنمية الخيرية و"نساء من أجل الحياة " في مقر الإنقاذ أعمال الدورة التدريبية في محافظة قلقيلية.

وذلك ضمن مشروع تعزيز وصول المرأة للعدالة واشتمل البرنامج التدريبي للدورة على الموضوعات التالية التطور التاريخي لحقوق المرأة، مفهوم التمييز ضد المرأة، الحقوق القانونية للمرأة بموجب الاتفاقية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة بموجب الاتفاقية.

واستمرت الدورة مدة ستة أسابيع بواقع لقائين أسبوعيا شارك فيها عددا من الناشطات في مجال حقوق المرأة، مثلوا مؤسسات مجتمعية تعمل في المحافظة، توج هذا الاختتام بورشة عمل عن “المرأة في الاتفاقيات الدولية والشريعة الإسلامية.

وخلال أعمال الورشة تم تسليط الضوء حول أهم ملامح اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، والتي تم اعتمادها في 18 ديسمبر 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتدخل حيّز التنفيذ في 3 سبتمبر 1981، كاتفاقية دولية بعد أن صادقت عليها الدولة العشرون.

كما ألقت ورشة العمل الضوء على اتفاقية "سيداو"، باعتبارها واحدة من أهم المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، والتي تتمثّل في إدماج قضايا المرأة التي تشكّل نصف مجموع البشرية في صُلب الموضوعات التي تتناول حقوق الإنسان.

واستعرضت المحامية سناء عيد مراحل مصادقة الدولة الفلسطينية على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .

هذا وقد قدم أعضاء جمعية الإنقاذ خالص شكرهم لجمعية نساء من أجل الحياة ولكتلا المدربتين على غنى المعلومات التي قدمت خلال الفترة التدريبية وعلى قدرتهن في إيصال المعلومة وداعين لتعاون أوسع.