وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللحام: حكومة إسرائيل لا تملك برنامجا أمنيا ولا سياسيا لكبح المستوطنين

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 23:25 )
الخليل- معا- بثت القناة الإسرائيلية الثانية تقريرا للصحفي الإسرائيلي "هودا حاموا" أظهر نية جماعات من المستوطنين بمدينة الخليل تنفيذ اعتداءات على عدد من الأسرى الفلسطينيين المحررين ولا سيما الأسير المحرر هاني رسمي جابر من الخليل والذي أمضى 18 عاما في سجون الاحتلال.

وبين التقرير أن هذه الجماعات التي يترأسها المتطرف "باروخ مارزل" تقوم ببث صور لعدد من الأسرى من ضمنهم جابر من اجل تنفيذ عمليات انتقامية بحقهم.

وفي حديث خاص لراديو المرح في الخليل، قال الصحفي هودا حاموا مراسل القناة الإسرائيلية الثانية: "إن اعتداءات المستوطنين تأتي نتيجة لاستفزازهم وغضبهم من الحكومة الإسرائيلية التي أطلقت عددا كبيرا من الأسرى بموجب صفقة شاليط وهؤلاء الأسرى يعتقد المستوطنون بأنهم نفذوا عمليات اعتداء سابقة بحقهم".

وأضاف "أن هؤلاء المستوطنون لا يمكنهم المساس بالأسرى المحررين لان هناك قرارا إسرائيليا بعدم الاعتداء عليهم بالإضافة إلى أن الشرطة الإسرائيلية ستمنعهم من الاعتداء على الأسرى المحررين، على حد تعبيره.

من جهته قال الأسير هاني جابر إن هذه التهديدات يجب أخذها على محل الجد لان المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم بشكل يومي على الفلسطينيين وبالتالي أحاول دائما أن ابتعد عن منطقة التماس مع المستوطنين خوفا من حدوث مشاكل للعائلة ولسكان المنطقة.

وأعرب عن أمله في أن تتوفر حماية من الجهات المعنية لحماية الأسرى المحررين مع إيمانه الشديد بأن الحماية لا تأتي إلا من عند الله.

وفي نفس السياق قال الدكتور ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة معا الإخبارية للمرح: "إن القتلة المستوطنين وعلى رأسهم باروخ مارزيل وبن غابير هم الان في فترة تمدد غير طبيعي نتيجة لحماية قوات الاحتلال لهم ولجرائمهم ليس فقط في الخليل وتهديداتهم لهاني جابر إنما لكل الفلسطينيين".

وأضاف ان المستوطنين لن يكونوا بحاجة إلى ذرائع من هنا أو هناك لفعل مثل هذه الجرائم لذلك يجب على كل المنظمات وعلى رأسها منظمة بيتسيلم والحكومة الإسرائيلية أن تضع حدا لجرائم المستوطنين.

وقال اللحام: "إن إسرائيل لا تمتلك برنامجا أمنيا ولا سياسيا سوى الاعتداء على الفلسطينيين وبالتالي استطاع المستوطنون أن يزيدوا من جرائمهم واعتداءاتهم نتيجة التضخيم الإعلامي المتبع في إسرائيل والذي يتبع تحركاتهم خطوة بخطوة، إضافة الى عدم وجود قيادة عسكرية وسياسية إسرائيلية قوية تكون قادرة على كبح جماع المستوطنين في الضفة الغربية".

من ناحبة أخرى استنكر محافظ الخليل كامل حميد الممارسات التي يرتكبها المستوطنون ضد الأسرى المحررين، مؤكدا أن الاستيطان وممارسات المستوطنين على الأرض لن تثني صمود المواطنين، ومطالبهم في حقهم بالعيش بأمن وكرامة، وإقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائه عائلة الأسير المحرر هاني رسمي جابر والذين طالبوا المحافظ حميد بتوفير الحماية لابنهم الأسير المحرر بعد تعرضه للهجوم من قبل المستوطنين وكتابة شعارات تهدد حياته في محيط منزله الكائن بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل.