وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روبرت سري: يجب التعامل بجدية مع امكانية حل السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 13:26 )
القدس - معا - حذر المبعوث الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سري من استمرار المأزق في عملية السلام والذي سيقود الى انفجار في الضفة، ويجب التعامل بجدية مع موقف ابو مازن من الاستقالة لانه جدي وليس تهديد.

وقد جاءت تصريحات سري لصحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية، التي نشرتها اليوم الاثنين على صدر صفحتها الاولى، حيث جرى اللقاء مع سري يوم الجمعة الماضي في مكتبه في مقر الامم المتحدة في مدينة القدس، وبعد يومين من اشتراكه في الاجتماعات التي عقدت بين ممثلي الرباعية الدولية مع ممثلي اسرائيل والجانب الفلسطيني.

واكد سري ان نتنياهو والجمهور الاسرائيلي لا يتعامل بجدية مع الاشارات التي تصل من مدينة رام الله، معتبرين ان الوضع الحالي جيد لاسرائيل ولا يوجد عنف، ولكن هذا الوضع لن يستمر طويلا لأنه مع انعدام الافق السياسي للحل لن يستمر هذا التعاون والتنسيق الامني.

واضاف ان الوضع الحالي معقد كثيرا، فقد استطاعت السلطة الفلسطينية التقدم بشكل كبير على صعيد بناء الدولة وبناء المؤسسات، ومن جهة اخرى فإن عملية السلام تمر بمأزق شديد، وبدأت تتلاشى فرص العودة للمفاوضات المباشرة، وعلى الحكومة الاسرائيلية والجمهور الاسرائيلي الشعور بالقلق لان هذا الوضع الامني الجيد لن يستمر طويلا، ويمكن ان يؤدي هذا الوضع الى انفجار شديد في مناطق الضفة الغربية، وسيقود الى حل السلطة لان تهديدات ابو مازن جدية بالاستقالة، وعلى اسرائيل ان تتعامل بجدية مع هذه التهديدات.

يشار ان روبرت سري تسلم هذا المنصب منذ 4 سنوات، ويعتبر في نظر الاسرائيليين من اشد المقربين للرئيس الفلسطيني ابو مازن من بين ممثلي الرباعية الدولية، وفي اكثر من مناسبة اكد على التوجه الجاد للرئيس الفلسطيني ورغبته في التوصل الى سلام حقيقي مع اسرائيل.