وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير بريطاني: اسرائيل تقوم بتحسين قدراتها النووية

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 17:56 )
بيت لحم- معا نشرت صحيفة "الغاردين" البريطانية اليوم الاثنين تقريرا عن قدرات اسرائيل النووية وخططها لتحسين هذه القدرات، حيث تقوم اسرائيل بزيادة مدى صواريخ "ارض- ارض" من نوع "يريحو 3" ، ليصبح صاروخ عابر للقارات ويصل مداه الى 5 الاف كيلو متر.

ووفقا للتقرير الذي اعد من قبل لجنة خاصة بريطانية فأن هذه الصواريخ قادرة على حمل الرؤوس النووية، وكذلك قامت اسرائيل بتحسين قدراتها الصاروخية البحرية ومداها والتي تستطيع اطلاقها من الغواصات التي تمتلكها اسرائيل، وبنفس الوقت قدرة هذه الصواريخ على حمل الرؤوس النووية.

واشار التقرير انه يوجد لدى اسرائيل اليوم 3 غواصات من نوع "دولفين" من الصناعات الالمانية، ويجري بناء غواصتين بالاضافة الى المحادثات الجارية ببناء غواصة سادسة ، "مع وجود بعض الخلافات حول هذه الغواصة وامكانية الغاء تزويد اسرائيل بها على ضوء التوتر في العلاقات الالمانية الاسرائيلية بسبب الاستيطان في القدس"، وهذه الغواصات تستطيع من خلالها اسرائيل اطلاق صواريخ تحمل رؤوس نووية والوصل الى اهداف بعيدة.

واشار التقرير ان اسرائيل زادت من اهتمامها في الصواريخ التي يتم اطلاقها من الغواصات، بسبب تخوفها من تعرض مواقعها البرية النووية لهجوم خارجي، وبهذا تستطيع استخدام الصواريخ الموجودة على متن هذه الغواصات التي تبقيها اسرائيل في مواقع بحرية سرية.

واشار التقرير ان العالم يصرف 800 مليار دولار شهريا على الصناعات النووية، حيث تقف الولايات المتحدة الامريكية على رأس هذه الدول وتقوم بصرف 700 مليار دولار شهريا، وتأتي روسيا ثانية ومن ثم الصين والهند واسرائيل وبعدها تأتي فرنسا وبريطانيا.