وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع تطوير أسواق جديدة تبحث آخر التطورات

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 14:46 )
رام الله -معا- عقدت اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع تطوير أسواق جديدة (FNMD) اليوم الاثنين اجتماعاً لها في مقر وزارة الاقتصاد الوطني، للوقوف على آخر التطورات والمستجدات الخاصة بالمشروع.

ويهدف المشروع إلى تقديم منحاً لدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني منفردة أو مجموعات من خلال تشجيع الشركات على التوسع لدخول أسواق جديدة محلياً وإقليمياً ودولياً، وتشجيع الشركات على تطوير منتجات جديدة وتحسين منتجاتها في الأسواق المحلية، والدفع باتجاه ظهور مُصدٌرين جدد، و بناء السوق المحلية لتقديم خدمات تطوير الأعمال، وجمع بيانات حول العقبات المحلية التي تعترض طريق النمو.

وترأس الاجتماع وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده، وبحضور ممثلين عن البنك الدولي ووزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) وشركة البدائل التطويرية المنفذة للمشروع، حيث قدم مدير المشروع محمد نسيبة عرضا مفصلا حول تقرير الانجازات والتطورات التي تم تحقيقها، والمزمع تحقيقها في الوقت القريب لمشروع تطوير أسواق جديدة.

وفي هذا السياق أكد د. ابولبده على أهمية توفير كافة مقومات نجاح المشروع، كونه يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الفلسطينية، و يقدم منحاً لدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني، لافتا إلى مضي الوزارة في مساعيها لاستكمال مسيرة فتح الأسواق ونسج العلاقات التجارية المتكافئة بالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المجتمعون على ضرورة مواصلة مشروع تطوير أسواق جديدة في عامه الرابع، والتركيز على تحسين القدرة التنافسية لشركات القطاع الخاص الفلسطيني الصغيرة والمتوسطة الحجم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

جدير ذكره أن مشروع تطوير أسواق جديدة FNMD يقضي بدعم الشركات الفلسطينية منفردة أو مجموعات لدخول أسواق جديدة، وتطوير منتجات حالية/جديدة، بدعم من وزارة التنمية الدولية البريطانية DFID وبالتعاون مع البنك الدولي ووزارة الاقتصاد الوطني، حيث يدار المشروع من قِبل شركة البدائل التطويرية.