وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع للنقابة العامة لعمال الزراعة والصناعات الغذائية

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 15:07 )
رام الله- معا- بعد النجاح الكبير للمؤتمر الوطني الثاني لعمال ألزراعه والصناعات الغذائية الذي عقد في رام الله نهاية الأسبوع الماضي، عقدت الهيئة الاداريه الجديدة التي تم انتخابها مباشرة من أعضاء المؤتمر اجتماعها الثاني الموسع وذلك في مقر مشروع التثقيف الفلسطيني الدنمركي في رام الله بحضور رئيس ألنقابه ألوطنيه إبراهيم ذويب وأعضاء الهيئة الاداريه الجديدة وإبراهيم ضراغمه من اللجنة التنفيذية للاتحاد ومنسقة مشروع التثقيف الفلسطيني الدنماركي الجديدة هانا اوكاما.

ورحب إبراهيم ذويب رئيس النقابة بالحضور والضيوف وبارك لأعضاء الهيئة الجديدة فوزهم بثقة أعضاء المؤتمر الوطني الثاني للنقابة..هذا العرس الديمقراطي الذي تكللت أعماله بالنجاح الكبير.

وقدم ذويب شكره وتقديره الكبيرين باسم الهيئة الاداريه الجديدة لكافة أعضاء الهيئة الاداريه ألسابقه وعلى رأسها رئيستها السابقه ألمناضله ألنقابيه أمنه الريماوي (أم فادي) على جهودهم ألكبيره في بناء وتطوير وتمتين وتوسيع ألنقابه خاصة وخدمة ألطبقه ألعامله والحركة ألنقابيه عامة.

واستعرض ذويب جدول أعمال الاجتماع المتمثل في وضع خطة عمل مفصله للهيئة الجديدة .إضافة لاستخلاص العبر والنتائج من خلال تقييم أعمال المؤتمر الوطني الثاني للنقابة.

وناقش الحضور خطة العمل التي تتمحور حول تطوير وتعزيز العلا قه ما بين ألنقابه وممثلي أصحاب العمل في هذا القطاع الحيوي والكبير بما يحقق المزيد من الانجازات لصالح عمالنا وكذلك إبقاء قناة الاتصال الدائمة مع الوزارة من اجل تحقيق المصالح ألعماليه قانونيا ومعيشيا وتشكيل لوبي ضاغط على الو زاره والمجلس التشريعي من اجل الإسراع في إقرار التشريعات الخاصة بالعمال وخاصة ما يتعلق منها بقانون العمل والمحاكم ألعماليه والتأمينات الاجتماعية وصندوق الضمان الاجتماعي والتامين الصحي وغيرها.بما يساعد على الحد من الفقر والبطالة وتحسين ظروف العمل ولرفع مستوى المعيشة للعمال.

وأكد الحضور على أهمية الأعلام في عصرنا الحاضر.لهذا تقرر تشكيك لجنه إعلاميه خاصة بالنقابة مهمتها نشر وتوثيق كافة الانشطه والأعمال والبرامج التي تنفذها النقابة، إضافة لعمل موقع الكتروني خاص بالنقابة على ألشبكه ألعنكبوتيه من اجل التعريف بالنقابة وأهدافها وبرامجها وأنشطتها مما يسهل عملية التشبيك والتواصل مع النقابات العالمية ألمشابهه..وكذلك السعي الحثيث من اجل الحصول على العضوية الداءمه للنقابة في اتحاد النقابات ألدوليه الخاص بعمال ألزراعه والصناعات الغذائية.

وأكد الحضور على أهمية تعزيز دور ومكانة المراه ألعامله في العمل النقابي وتطوير وتحسين قدراتها من خلال عقد سلسله من الانشطه والدورات التدريبية والتثقيفية لها وللأعضاء الهيئات الاداريه في كل المحافظات.كما أكد الحضور على أهمية استقلالية النقابات ألفرعيه ماليا وإداريا عن المجالس اللوائيه في المحافظات انسجاما مع قرارات اللجنة التنفيذية لاتحاد العمال والذي بدوره يشكل رافعة أساسيه في تطوير عمل وأداء النقابات ألفرعيه وهيئاتها الاداريه.

وقدمت منسقة مشروع التثقيف الفلسطيني الدنماركي الجديدة هانا اوكاما تهانيها لأعضاء الهيئة الجدد للنقابة.وأشارت هانا بان مشروع دعم النقابات ألعماليه سوف يستمر خاصة بعد نجاح ألمرحله ألديمقراطيه وإجراء انتخابات جديدة لمعظم النقابات.وذلك من خلال دعم ورشات العمل التثقيفية والتوعويه للعمال في كافة المحافظات إضافة لدعم كافة الانشطه التي من شانها مساعدة العمال والهيئات الاداريه ألجديدة.

واختتمت هانا حديثها بالقول إن مشروع التثقيف سوف يستمر ويتواصل في تقديم الدعم للنقابات من اجل تحسين ظروف المعيشة للطبقة ألعامله ورفع مكانة وكفاءة عمالنا وممثليهم من خلال تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

وبهدف تفعيل وتسهيل عمل و دور الهيئة الجديدة فقد تم تشكيل ثلاث لجان من اجل المساعده في عمل الهيئة وجماعية ألقياده وتوزيع الأدوار بمهنيه واختصاص بما يحقق أهداف وبرامج الهيئة الجديدة وهذه اللجان هي ألماليه برئاسة أمين الصندوق مها حوامده وعضوية الرئيس ونائبه ومهمتها رسم سياسة ماليه شفافة وعرضها على الهيئة ومتابعة الأمور ألماليه الخاصة بالنقابة، ثانيا لجنة مشروع التثقيف الدنماركي الفلسطيني برئاسة سكرتير النقابة وعضويه أربعة أعضاء من الهيئة الاداريه، ثالثا اللجنة الاعلاميه برئاسة حكم قدري وعضوية عضوان من الهيئة.

واتفق في نهاية الاجتماع على طباعة كتيب خاص عن النقابة واهدافها وبرنامجها مضافا عليه كافة الوثائق والأوراق التي عرضت في المؤتمر الوطني الثاني إضافة لتوصياته الختامية والبيان الختامي الصادر عنه وتم تحديد موعد دوري ثابت لاجتماع الهيئة اجتماع واحد شهريا في بداية كل شهر.