وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تفاصيل الاعتراض والموافقة على عضوية فلسطين باليونسكو

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 19:04 )
باريس - معا - قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" إنها ستقرر في وقت لاحق ما إذا كانت ستوافق على إعطاء الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة في اقتراع ربما يعزز سعيهم للاعتراف بهم كدولة في المنظمة الدولية.

وتقول الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد العضوية الكاملة في الأمم المتحدة للفلسطينيين وتقود هي واسرائيل معارضة الطلب الفلسطيني للعضوية الكاملة في اليونسكو والهيئات الأخرى التابعة للأمم المتحدة.

|114342*كنيسة المهد|


وقالت وكيلة وزارة التعليم الأمريكية في الجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) مارثا كانتر، إن التصويت، اليوم الإثنين، على انضمام الفلسطينيين لليونسكو سابق لأوانه ويؤتي نتائج عكسية.

|49382*قبة الصخرة|

ونقلت وكالة فرانس برس عن كانتر قولها: " نعتقد انه أمر سيؤدي إلى نتائج عكسية وخطوة سابقة لأوانها".

جاء ذلك قبل التصويت الذي يجري حول العضوية الفلسطينية لليونيسكو ويتطلب أغلبية الثلثين بين البلدان الأعضاء بالمنظمة ممن يحق لهم التصويت وعددهم 193 بلدا عضوا.

إلى ذلك قال المبعوث الإسرائيلي نمرود بركان، إن إسرائيل تقر بأن الفلسطينيين سيحصلون على تصويت للانضمام إلى اليونيسكو كعضو كامل العضوية، موضحا أن اسرائيل ستنضم إلى الولايات المتحدة في سحب تمويلها للمنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف 'سيجري تصويت وسيفوز به الفلسطينيون، طبقا لحساب الأصوات الذي قمنا به'، في إشارة إلى المسعى الفلسطيني للانضمام إلى اليونسكو.

وقال رياض المالكي وزير الخارجية أمس إنه يتوقع الحصول على المساندة المطلوبة.

وقالت يونسكو إن التصويت الذي سيجري في مؤتمر عام بباريس من المتوقع أن يتم في وقت الظهيرة لكنه ربما يستغرق بعض الوقت.

|63077*الحرم الابراهيمي|

وأيد 40 ممثلا من بين 58 في المجلس إحالة القضية للاقتراع في وقت سابق من الشهر الجاري ورفضت أربع دول هي الولايات المتحدة والمانيا ورومانيا ولاتفيا اجراء تصويت في حين أن 14 دولة امتنعت عن التصويت.


|152608*كنيسة القيامة|

وبموجب القانون الأمريكي فإن قبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في يونسكو سيؤدي إلى قطع التمويل الأمريكي الذي يمثل 22 في المئة من تمويل المنظمة.

وتقول اسرائيل إن الطلب الفلسطيني سيعني تسييس المنظمة مما سيقوض قدرتها على تنفيذ مهامها.