وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اشتية يدعو الدول العربية إلى تعويض اليونسكو عن الدعم الأميركي

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 19:11 )
رام الله-معا- دعا د. محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح السعودية، والإمارات، والكويت إلى تعويض منظمة اليونسكو عن الأموال التي تهدد الولايات المتحدة بقطعها عنها بعد قبول فلسطين عضوة كاملة العضوية فيها.

وعبر د. اشتية عن ثقة القيادة الفلسطينية بالإخوة العرب الذين دعموا توجه الفلسطينيين لنيل عضويتهم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وسيقومون بتعويض المنظمة الدولية وسيقومون بتعويض الدولية عن أية تهديدات أميركية.

ورأى د. اشتية أن تأييد 107 دول للقرار عضوية فلسطين في هذه المنظمة الدولية دليل على أن دول العالم ترفض الخضوع للابتزاز واستخدام ورقة المال للضغط على اليونسكو بعدم قبول دولة فلسطين عضوة فيها.

ووصف د. اشتية القانون الأميركي القاضي بوقف تمويل أي منظمة دولية توافق على قبول منظمة التحرير فيها بالمجحف، داعيا الولايات المتحدة إلى انتهاز هذه الفرصة الدولية وتغيير هذا القانون.

وأشار د. اشتية إلى أن هذا القانون بات منتهي الصلاحية منذ توقيع منظمة التحرير اتفاقيات مع إسرائيل وفتح مكتب للمنظمة في واشنطن.

وكان الكونغرس الأميركي عام 1990 القاضي بوقف تمويل أية منظمة تابعة للأمم المتحدة توافق على قبول منظمة التحرير الفلسطينية عضوا فيها.

ويقدر حجم التمويل الأميركي الذي يمكن للولايات المتحدة قطعه عن اليونسكو ب 80 مليون دولار أميركي.