وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة التربية والتعليم العالي في محافظة الخليل تعقد اجتماعها الاول

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 21:13 )
الخليل-معا-بناء على تعليمات محافظ محافظة الخليل كامل حميد عقدت لجنة التربية والتعليم العالي في محافظة الخليل اجتماعها الاول في مقر المحافظة الذي بدأ بكلمة ترحيبيه من مدير عام التخطيط والتطوير في المحافظة مروان سلطان مثمنا جهود اعضاء التربية والتعليم الجامعي في القيام بمهامهم في خدمة القطاع التعليمي واتفقت اللجنة على تعين الاستاذ خليل الطميزي رئيسا للجنة التربية والتعليم العالي في المحافظة .
وتحدث الاستاذ خليل الطميزي بان اللجنة سوف تقوم بكافة المهام الموكلة اليها من خلال اعداد برنامج عمل متكامل متفق عليه من قبل اعضاء اللجنة وذلك من اجل الاعداد الجيد لخطة استراتيجية للقطاع التعليمي في محافظة الخليل والعمل على انجازها خلال برنامج محدد للزمن. داعيا الى مناقشة واقع القطاع التعليمي في المحافظة والمشاكل التي تواجه وسبل النهوض به في ظل التراجع في القطاع التعليمي بشكل عام بوجود الثورة التكنولوجيا المعاصرة والخاصة بالانترنت التي خزلت وقلصت العملية التربوية في المدارس والجامعات وادى الى تدني مستوى التعليم نتيجة ثورة الاتصالات وتاثيرها على الاجيال المتعلمة.

من جانبة تحدث الاستاذ محمد عمران القواسمة مدير التربية والتعليم السابق في محافظة الخليل على ضرورة تحديد الرؤية والرسالة والهدف الخاص والعام من خلال استرداد القيمة التعليمة للعلم والعمل على ايجاد الوسائل اللازمة للتسلح بالعملية التربوية من جديد وتحديد قيمتها الانسانية والحضارية والتاريخية من خلال الاجابة على سؤال كيف نسترد القيمة التعليمية في المجتمع.

كما دعى الى تكاتف الجهود واشراك كافة شرائح المجتمع للاستنهاض بالعملية التربوية المدرسية والجامعية من خلا ل غرس وتكوين الدافعية لدى تلك الشرائح لتحقيق الاهداف العامة في خلق جيل قادر على مسايرة العالم تعليميا وثقافيا .

وتطرق د محمد اسعد العويوي من جامعة القدس المفتوحة الى ضرورة اعادة جودة التعليم والعمل على تنمية مستدامة في التعليم العالي والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لتطوير القطاع التعليمي في المحافظة وعدم ربط المساعدات الدولية بالعملية التربوية والتعليمية للشعب الفلسطيني والتي اصبحت مرتبطة بالقرار السياسي الدولي مما كان لها اثار سلبية على النهوض بالقطاع التعليمي داعيا الى ايجاد المنافذ الذاتية لتمويل المشاريع الخاصة بالقطاع التعليم الفلسطيني.
وتحدثت نسرين عمرو مديرة تربية وتعليم وسط الخليل على ان مديريات التربية والتعليم على اتم الاستعداد على التعاون والتنسيق لانجاح عمل اللجنة وانها ستقوم بالتعاون مع المديريات الثلاثة في المحافظة على اعداد خطط التي يمكن الاستفادة منها مثمنتا الدور التي تقوم بها الاسرة التربوية في المديريات الثلاثة.
وقد أشار د مصطفى ابو صفا عن جامعة بولتكنيك فلسطين الى ضرورة الاهتمام في وضع الآليات للخطة بالتركيز على البرنامج التربوي التوعوي والعمل على تحسين وضع المعلم وتحسين البنية التحتية للمدارس من خلال رصد الاحتياجات والأولويات التعليمية للمحافظة.

ونوة د منير كرمي عن مدير مدراس الوكالة في المحافظة الى وجود خطط جاهزة لدى مدارس الوكالة مع ضرورة العمل على تطويرها وفقا لعمل اللجنة.
من جانبه أشاد د سـليمان جرادات منسق اللجنة إلى التفاعل لأعضاء اللجنة والتي تمحورت حول تشخيص واقع القطاع التعليمي في المحافظة،موضحا بضرورة الاهتمام بعناصر السياسة التعليمية من حيث الإعداد وتحليل الوضع الراهن والمقترحات وخطة التنفيذ والالتزام بالإطار الزمني للخطة إضافة للاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة في الدول التي توجد لديها برامج مختصة بتطوير القطاع التعليمي، منوها بان هناك العديد من اللجان في المحافظة التي شكلت من القطاعات الأخرى قد أنجزت خططها الإستراتيجية.مثمنا الدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية المدرسية والجامعية في تقديم رسائلهم التعليمية والإنسانية.علما بان اللجنة شكلت من المؤسسات التعليمية التالية.

خليل الطميزي مدير تربية وتعليم جنوب سابق رئيسا للجنة، د سليمان جرادات منسق للجنة عن محافظة الخليل، عضوية محمد عمران القواسمة مدير التربية والتعليم سابقا ، نسرين عمرو مدير تربية وتعليم الخليل، د محمد اسعد العويوي من جامعة القدس المفتوحة ، د مصطفى ابو صفا من جامعو بولتكنيك فلسطين، معن مناصرة من جامعة الخليل، منير كرمي مدارس الوكالة ، منير العملة من تربية شمال الخليل، ابراهيم قرعيش من تربية جنوب الخليل،محمد شحادة قعقور من تربية وتعليم الخليل.