وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ ووزير الحكم المحلي يفتتحان مشاريع في مدينة قلقيلية

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 22:13 )
قلقيلية - معا - استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي والوفد المرافق له خلال جولته في محافظة قلقيلية لافتتاح مشاريع والاجتماع برؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة .

وخلال الاجتماع رحب المحافظ بالوزير ، مشيدا بدوره ومتابعته للمجالس البلدية والمحلية ومديريات الحكم المحلي معربا عن أمله في أن تحقق هذه الجولة أهدافها متمنيا الخروج بشيء ايجابي للمحافظة .

وقال المحافظ أن حب التغيير لدى المواطنين موجود باستمرار مؤكدا على استعداده للتعاون في تشكيل أية لجان في المحافظة بعد التشاور مع كل أطراف المجتمع المحلي ، مثمنا دور اللجان المحلية وما قدمته من خدمات للمواطنين .

واستعرض المحافظ واقع المحافظة وما تعانيه بفعل السياسات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان ، مشيرا إلى أن إسرائيل تسعى وبكل طاقاتها من اجل خلق واقع جديد على الأرض لتحويل حياة المواطنين إلى جحيم ، مؤكدا على ضرورة إنجاز خطة استراتيجية للمحافظة واستكمال المخططات الهيكلية بشكل علمي نسعى لتمويلها

من جانبه قال الوزير أن الهدف من الجولة إطلاع رؤساء المجالس على خطط الوزارة لتوجهاتها القادمة شاكرا المجالس على جهودهم في خدمة المجتمع المحلي وتسيير حياة المواطنين ، مشيرا إلى أننا اليوم نمتلك مؤسسات أكثر ثباتا عما كانت عليه سابقا لكن ما زال أمامنا الكثير لتقوية مؤسساتنا .

وبين الوزير أن الانتخابات مهمة وضرورية حيث حاولت الوزارة تنظيم انتخابات لاكنها لم تتمكن من ذلك للأسف وأضاف ولذا فسياستنا هي الإبقاء على المجالس القائمة ما دامت تقوم بواجبها معربا عن أمله في أن تتمكن وزارته من إجراء الانتخابات في الفترة القريبة القادمة .

وأكد الوزير القواسمي أن معالجة أي أمر يتعلق بأي مجلس بلدي أو محلي يتطلب حكمة وروية لمعالجته مؤكدا على ضرورة استقرار واستمرار عمل البلديات تاركا الأمر للمحافظة والقوى السياسية لمعالجة أي أمر يتعلق بأي مجلس بلدي أو محلي والتي هي أصبحت بمثابة لجان تسيير أعمال .

وقدم الوزير شرحا مفصلا عن مرتكزات وزارته مشيرا إلى أن المرتكز الأول يقوم على تحضير عمل الهيئات المحلية بالإضافة إلى تعزيز قدرات الوزارة الذي تجلى في تحسين أداء كادر الوزارة مثمنا عمل الموظفين في المديريات وأضاف امن المرتكز الثالث لاستراتيجية عمل وزارته تأتي في المشاركة المجتمعية وتعزيزها حيث نجاح عمل أي هيئة محلية تعتمد على الثقة المتبادلة مع المواطنين داعيا إلى تلمس هموم المواطنين وحلها بالإضافة إلى إطلاعهم على المعلومات والبيانات الخاصة بالبلديات والمجالس المحلية ، أما المرتكز الرابع فيأتي لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي كونه يشكل رافعة لنا في توجهاتنا .

وتطرق الوزير إلى أنجاز وزارته خلال الفترة السابقة فقال لقد تمكنا من أنجاز الكثير من المشاريع خلال الثلاث سنوات الماضية أكثر مما أنجزته السلطة الوطنية في الفترة السابقة رغم التراجع الذي طرا في العام الماضي بسبب ألازمة المالية التي مرت بها السلطة وقال أن صندوق تطوير البلديات أنجز مشاريع بقيمة ( 125) مليون دولار وهناك ( 85 ) مليون دولار لإنجاز مشاريع إضافية ، كما تمكنا من إيصال الكهرباء لأكثر من 99% من المجالس.

أما حول المياه قال الوزير انه لا زال هناك 15% من مواطنينا لا يحصلوا على خدمة المياه وحول الصرف الصحي قال الوزير لا زال أمامنا تحدي كبير في استكمال هذه المهمة حيث أن 30% فقط من مواطنينا لديهم خدمات صرف صحي وعلينا استكمال باقي المهمة .

وقال الوزير أننا نتطلع إلى أن تكون الرقابة ذاتية في الهيئات المحلية أساسي وللوزارة دور إشرافي فقط ، وما نسعى له هو أن يكون لدينا بلديات كفؤة مشيرا إلى التحسن الكبير في موضوع الموازنات التي هي عنصر أساسي للبلديات وحول المخططات الهيكلية قال نأمل أن نكون قد استوفينا تطوير المخططات لكافة البلديات في نهاية عام 2013 داعيا المجالس المحلية للتوسع في المناطق المسماة ( ج ) لأننا نعتبر أن كافة المناطق هي أراض فلسطينية وليست أراض متنازع عليها مشيرا أن وزارته أنجزت إعداد 26 مخطط هيكلي سلمت للارتباط المدني لاستكمال إنجازها .

وفي نهاية الاجتماع قام المحافظ ووزير الحكم المحلي بافتتاح عدة مشاريع في مدينة قلقيلية نفذتها البلدية من ضمنها مدينة للالعاب الترفيهية في منتزه وحديقة الحيوانات.