وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية أريحا تعقد اجتماعاً لمنسقي مشروع التوأمة البريطاني الفلسطيني

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 09:58 )
اريحا- معا- عقد امس في مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار اجتماعاً لمنسقي مشروع التوأمة في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث في محافظة اريحا, وذلك بحضور مدير التربية والتعليم أ.محمد الحواش وجميل اشتيه مدير العلاقات الدولية والعامة في وزارة التربية و التعليم ومنسق البرامج في المجلس الثقافي البريطاني محمد الكوبري وسعد الحلواني بالإضافة إلى منسق مشروع التوأمة في مديرية التربية والتعليم إياد زبيدات و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي .

وقد رحب أ.محمد الحواش بالحضور مؤكداً على أهمية التواصل مع العالم الخارجي مع العالم لنقل رسالة واضحة حول واقع التعليم في فلسطين وتعريف العالم بالصعوبات و المعيقات والتجاوزات التى تمارسها سلطات الاحتلال لإعاقة العملية التعليمية في فلسطين.

كما أشار إلى أهمية الاعتزاز بالتراث والموقع التاريخية والسياحية الفلسطينية وعلى رأسها البحر الميت والذي يعتبر من احد عجائب الدنيا الطبيعية السبع الجديدة، داعياً إلى الاهتمام بهذا المعلم السياحي و الطبيعي مشيراً إلى أهمية التصويت لهذا المعلم من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالتصويت لعجائب الدنيا .

كما أشاد الحواش بالانجاز الفلسطيني التاريخي بانضمام فلسطين إلى منظمة اليونسكو للثقافة و العلوم بعضوية كاملة، مهنئاً الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية بهذا الانجاز والذي سيسهم في حماية التراث الحضاري والثقافي وحماية العملية التعليمية والمدارس من ممارسات الاحتلال الموجهة لإعاقة التعليم و تهديده في هذه المدارس.

من جانبه رحب اشتبه بهذا اللقاء مثمناً تجربة أريحا المميزة في مشروع التوأمة الفلسطيني - البريطاني والتي اعتبرها نموذجا يحتذى به, مشيراً إلى أن مشروع التوأمة يحظى باهتمام كبير من قبل وزارة التربية و التعليم العالي.

كما أكد اشتيه على أهمية تفعيل الأنشطة الخاصة بالتوأمة وانه سيتم عقد دورة تدريبية لمنسقي التوأمة على أيدي خبراء في هذا المجال.

بدوره أشار الحلواني إن الحراك الذي تقوم به الوزارة في مجال مشاريع التوأمة يهدف إلى تفعيل المشروع و التعرف على الصعوبات التي تواجه المشروع ومحاولة التغلب عليها, كما تحدث الحلواني عن دور المنسق الفاعل في مشروع التوأمة مؤكداً على انه سيسهم في تزويد المعلمين في المدارس بمهارات تمكنهم من تحديد احتياجات المجتمع المحلي و العمل مع الطلاب على إعداد المشاريع المختلفة والتي تسهم في تلبية هذه الاحتياجات.

وبحث خلال الاجتماع تحديد ميزانية للمدارس تخص مشروع التوأمة بالإضافة إلى إقرار رحلات داخلية مدرسية للمعلمين والطلبة للاطلاع على برامج التوأمة و تبادل الخبرات بين مختلف المحافظات.

يشار إلى أن مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار تشارك بمشروع التوأمة من خلال عدة مدارس حكومية و هي مدرسة بنات أريحا الثانوية, هشام بن عبد الملك الثانوية, فصايل الثانوية, مرج نعجة الثانوية المختلطة, فاطمة الزهراء الثانوية, ومن مدارس وكالة الغوث, مدرسة العوجا الأساسية المختلطة , عين السلطان الأساسية المختلطة, بنات عقبة جبر الأساسية, ومن المدارس الخاصة, مدرسة التيراسنطة الأساسية المختلطة.