وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التضامن تتوج نشاطها الخيري بمشاريع عيد الاضحى

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 12:55 )
نابلس- معا- قال الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية أن الجمعية انتهت من تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية خلال الفترة الشهرين الماضيين، وبدأت بتنفيذ المشاريع الخاصة بعيد الاضحى المبارك.

واشار الدكتور مقبول الى ان الجمعية بدأت قبل ايام بتنفيذ صرفية لجنة زكاة مناصرة الشعب الفلسطيني بالأردن عن ستة أشهر من 7-12/2011 بمبلغ 256198 دينارا، والتي ستصرف ل 1659 يتيما، وستوزع المخصصات عن طريق تسليم أمهات الأيتام شيكات بمبالغ ومخصصات كل عائلة أيتام، موضحا انه تم تجهيز 780 شيكا بعد أن قام فريق عمل قسم الأيتام والدائرة والمالية بكتابة الشيكات وتقسيم المبالغ وترتيب الأمور المالية من سندات الصرف وترتيب الشيكات ماليا وتدقيقها.

واوضح مقبول ان ذلك جاء بناء على التقارير الدورية للأيتام التي عمل عليها فريق عمل قسم الأيتام طيلة أيام السنة، وما يتبعها من متابعة حالة اليتيم الصحية والتعليمية والثقافية، ومتابعة أحوال أم اليتيم وأوضاعها المالية والصحية.

واشار مقبول الى ان قسم الأيتام بدأ بصرف المخصصات المالية للأيتام ابتداء من يوم السبت الماضي قبيل عيد الأضحى المبارك ليتسنى للأيتام الاستفادة منها في هذه الفترة، وسيستمر دوام قسم الأيتام حتى الساعة الخامسة مساءً بشكل يومي بالاضافة الى يومي الجمعة والسبت للانتهاء من عملية الصرف.

واضاف مقبول أن الجمعية نفذت صرفية بمبلغ 13859 دينارا ل 45 يتيما عن عدة شهور، وذلك من محسنات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتستعد الجمعية لتنفيذ صرفية الكفالات الفردية من كفلاء محليين في محافظة نابلس بمبلغ يقارب أل 23309 دينار أردني عن الأ شهر 7 و8 و9 /2011.

وقال الدكتور مقبول ان الجمعية قامت خلال الشهر الماضي بتنفيذ عدة مشاريع للايتام من ضمنها تنفيذ 3 صرفيات للايتام بقيمة اكثر من 38000 دينار مقدمة من الكفلاء المحليين في نابلس عن الاشهر 4،5،6،7 بواقع 24692 دينار واستفاد منها 314 يتيما، وصرفية اسر ابو ظبي المقدمة من محسنات في ابو ظبي عن الاشهر من 7-10/2011 بمجموع 1686 دينارا.

وفيما يتعلق بمشروع الاضاحي لهذا العام، اشار الدكتور مقبول الى ان الجمعية توجهت الى ابناء الشعب الفلسطيني في محافظة نابلس والوطن والشتات والمهجر لاحياء هذه الشعيرة وادخال الفرحة والبسمة على قلوب الايتام والمحتاجين، لافتا الى ان الاستجابة لحملة الجمعية كانت رائعة حيث قدمت لجنة زكاة المناصرة نحو 27 عجلا للجمعية، كما قدمت لجنة الاغاثة الاسلامية الفرنسية نحو 900 كغم من اللحم الصافي لتوزيعه، وتم تقديم كمية ضخمة من الاضاحي من اهل الخير في المحافظة وعلى راسهم فاعل خير من بلدة حوارة والذي قدم 3 عجول، مبينا ان الجمعية ستستمر في قبول الاضاحي في الايام القادمة وخلال ايام العيد.

وذكر مقبول ان مشروع الاضاحي تنفذه الجمعية باشراف مديرية داخلية نابلس ومديرية الشؤون الاجتماعية، وتحت اشراف ورقابة لجنة التكافل المجتمعي التي يرأسها محافظ نابلس اللواء جبرين البكري.

ونوه الدكتور مقبول الى ان الجمعية كانت قد قدمت مساعدات عينية لاكثر من 25 مؤسسة وجمعية خيرية خلال شهر رمضان، متمنيا ان تتمكن الجمعية من تقديم لحوم الاضاحي لها هذا العام، ومن بين هذه الجميعات جمعية مرضى الفشل الكلوي، وجمعية مرضى التصلب اللويحي، واتحاد المعاقين، واصدقاء مرضى الثلاسيميا، ودار المكفوفين في نابلس وطولكرم، والجمعية الخيرية لرعاية الصم، وجمعية رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وبيت المسنين، وبيت المسنات.

من جهة اخرى، قال الدكتور مقبول ان الجمعية تسلمت خلال الفترة الماضية 115 الف كراسة مدرسية مقدمة من لجنة زكاة مناصرة الشعب الفلسطيني، وقامت الجمعية وبتكليف من لجنة زكاة المناصرة بتسليم الكراسات وتوزيعها على لجان الزكاة في شمال الضفة الغربية، حيث حصلت جمعية التضامن على 25000 كراسة، وحصلت لجنة زكاة طولكرم على 20000 كراسة، ولجنة زكاة جنين المركزية على 20000 كراسة مدرسية، ولجنة زكاة نابلس المركزية على 10000 كراسة، ولجنة زكاة سلفيت المركزية على 10000 كراسة، ولجنة زكاة قلقيلية المركزية على 15000 كراسة، ولجنة زكاة طوباس على 15000 كراسة.

وقامت الجمعية بتوزيع 20000 كراسة على 83 مدرسة حكومية في نابلس بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، واستفاد منها الطلبة الايتام والمحتاجين في المدارس، كما قامت الجمعية بتوزيع 5000 كراسة في مكتبها على عدد من المستفيدين.

وذكر مقبول ان الجمعية قامت وبالتعاون مع مكتب قطر الخيري بالاتصال بقائمة المكفولين لدى قطر الخيرية وتسليمهم بطاقات صراف الي، وبلغ عدد المستفيدين 81 يتيما وتم استلام بطاقة اليتيم من قبل ولي الامر بعد احضار حجة حضانة اليتيم، وذلك لضمان المصداقية ووصول المستحقات الى اليتيم.

وقامت الجمعية خلال الفترة الماضية بتوزيع اكثر من 300 شرشف صيفي على اسر الايتام المسجلين لديها مقدمة من محلات صلاح اخوان، وقامت بتوزيع اكثر من الف حذاء على اسر الايتام المسجلين لديها واشتملت على عدة انواع من الاحذية للجنسين بالاضافة الى المئات من الاحذية الرياضية.
وقامت الجمعية كذلك بتوزيع 2350 كغم من لحوم الدجاج (شنيتسل) بتبرع من محلات التل الاخضر.

وفي شأن متصل، ذكر مقبول ان الجمعية نظمت رحلات ترفيهية للايتام المكفولين لديها، منها رحلة الى طولكرم تم خلالها زيارة متنزه ومسبح واد الشام وذلك بتبرع من فاعل خير في نابلس، وشملت الرحلة تغطية دخول الاطفال وامهاتهم للمتنزه والمسابح والاستمتاع بمدينة الالعاب المتنوعة "ميغالاند".

كما قامت الجمعية باصطحاب ايتامها في رحلة اخرى الى مدينة الملاهي في طولكرم لامضاء يوم في مدينة الالعاب "ميغالاند" وجاء هذا النشاط برعاية الاغاثة الاسلامية الفرنسية، وشمل برنامج الرحلة العديد من الفقرات كالرسم على الوجوه وعرض مسرحي فكاهي ومشاهدة عرض سينمائي ثلاثي الابعاد مع تقديم هدية تذكارية قيمة لكل طفل مقدمة من لجنة الاغاثة الاسلامية الفرنسية.

من جهة اخرى، قدم بنك القدس للتنمية والاستثمار سيارة مازدا 2008 لجمعية التضامن لاستخدامها في مزاولة أنشطة الجمعية وتسهيلها، وذلك في إطار دعم أنشطة الجمعيات الخيرية وعلى رأسها جمعية التضامن.

وفيما يتعلق بالمشاريع الاستراتيجية للجمعية، قال الدكتور مقبول ان الجمعية بدأت بتنفيذ مشروع اسكان الطالبات الجامعيات وهو بدعم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، وقد بدأت الجمعية بتنفيذ المشروع بعد احالة العطاء على شركة الركائز للمقاولات، مبينا ان الهدف من هذا المشروع بعد اكتمال انشائه هو توفير دخل يستفيد منه ايتام الجمعية.

وتطرق الدكتور مقبول الى نشاطات المدارس الاسلامية الثلاث التابعة للجمعية، مشيرا الى انه ومع بداية العام الدراسي الحالي، بدأت المدارس باستضافة المشرفين التربويين والاكاديميين المختصين من اساتذة جامعيين للاشراف على اداء المعلمين والمعلمات في مختلف التخصصات، وذلك استكمالا للتميز التربوي والتعليمي.

وافتتحت المدرسة الاساسية للذكور وبالتعاون مع مؤسسة UC MAS دورات جديدة من برنامج "اطلق العبقري في طفلك" لمختلف المستويات والمراحل، وقد انضم لها اعداد كبيرة من الطلبة الراغبين، ويعنى هذا البرنامج بتحسين مهارات الطلبة في مجالات العمليات الحسابية والعلوم الاخرى المتعلقة بتنمية وتفعيل الجانب الايمن للدماغ لمساعدتهم على الاتقاء بتحصيلهم الاكاديمي مستقبلا.

ونظمت المدرسة الثانوية الاسلامية دورة في مادة الرياضيات والفيزياء لتطوير القدرات ومعالجة الضعف واعطاء اسئلة خارجة عن اطار المنهاج لطلبة الثانوية العامة.

وافتتحت المدرسة الثانوية الاسلامية دورات رياضيات باللغة الانجليزية لصقل مهارات الطالب واعطائه مسائل تهتم بتطوير طرق التفكير والابداع لدى الطلاب وفتح نافذة على العالم من خلال الاطلاع على مفاهيم في الرياضيات في مختلف مناهج دول العالم.

واقامت المدرسة الثانوية عددا من الورش من ضمنها ورشة عمل تربوية للامهات تحت عنوان "اساليب التعامل مع الابناء تربويا وتعليميا" وشملت عدة عناوين منها فهم الحوار وادواته، والحوار الناجح، وتأثيرات الترتيب الولادي على نمو الشخص ومعاملة الام له، ومرحلة المراهقة وسماتها النفسية والفكرية والاجتماعية، ومظاهر السلوكيات في مرحلة المراهقة.

واطلقت المدرسة الاسلامية الاساسية للذكور فعاليات المدرسة الكروية لعام 2011-2012 نظرا لنجاح نادي الطفل الصغير والاكاديمية الرياضية الذي تنفذه المدرسة في بداية كل عام دراسي ويلاقي اهتماما من الطلبة واولياء امورهم.

وعقدت الثانوية الاسلامية محاضرات بعنوان "المراهقة مشاكل وحلول"، وحصلت المدرسة الاسلامية الاساسية للاناث على المرتبة الاولى في الاختبارات الموحدة للفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للصف الرابع الاساسي وكان متوسط التحصيل بنسبة 96.7% كما حصلت على المرتبة الاولى في اللغة الانجليزية للصف الخامس الاساسي.

وتقدم الدكتور مقبول بالشكر والتقدير الى اعضاء الهيئة الادارية للجمعية الاستاذ سعيد هندية والاستاذ سليم الاشقر والسيدة سعاد حجاوي والدكتور كمال الوزني والاستاذ عرسان ابراهيم والدكتور علي الشكعة و والسيدة عصماء المصري، وكافة العاملين في المدارس والجمعية لجهودهم المبذولة لمصلحة الجمعية.