وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي:تحكم اسرائيل بمصادر المياه بالأغوار يهدد القطاع الزراعي بالجفاف

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 13:57 )
طوباس-معا- حذر محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم من تدمير القطاع الزراعي وتعرضه للجفاف في الأغوار الشمالية نتيجة للتحكم الإسرائيلي بمصادر المياه التي تروي آلاف الدونمات بالمحافظة إضافة إلى استخدامات السكان في قرى وتجمعات الأغوار الشمالية.

وأدان المحافظ طوباسي الخطوة التي قام بها الاحتلال وشركة ميكروت الإسرائيلية التي يستمد منها سكان قرى الأغوار مياههم بتقليص كمية المياه التي يتم ضخها لقرية بردلا مما يهدد الموسم الزراعي بالجفاف والتدمير، مشيرا الى أن الكمية التي تضخ بالوقت الحالي لا تكفي للاستخدام المنزلي للمواطنين بتلك المنطقة.

وأضاف المحافظ طوباسي ان 4000 دونم زراعي بالمنطقة مهددة بالتصحر والجفاف ما لم يلتزم الجانب الإسرائيلي بالاتفاقيات الموقعة بما يخص تزويد تلك القرى بالمياه "، مشيرا إلى أن كمية المياه قد خفضت من 240 كوب في الساعة إلى 100 كوب وهي كمية لا تكفي احتياجات المزارعين.

واطلع المحافظ طوباسي من خلال اتصالات اجراها مع سلطة المياه الفلسطينية اطلعهم على الوضع القائم في قرية بردلا والمخاطر التي تهدد المزارعين وضرورة العمل المشترك لاعادة المياه للمنطقة، بالاضافة الى عدد من الاتصالات مع جهات دولية اخرى حثهم فيها على التدخل الفوري و العاجل من اجل انهاء هذه المعاناه.