وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديريات الجنوب: إستعدادات مكثفة للمشاركة في إلهام فلسطين

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 14:03 )
رام الله- معا- إستقطبت مبادرة " إلهام فلسطين " في فترة الترشيح إهتمام مديريات التربية والتعليم، والمناطق التعليمية، سيما فئات الترشيح في الدورة الثالثة، وتجلى هذا الإهتمام من خلال عقد اللقاءات الجماعية المكثفة التي تعقد لمديري المدارس، ونواب المديرين، والمرشدين، والمعلمين، أو الزيارات الفردية التي يقوم بها المنسقون للمدارس المختلفة، والتي يقدمون خلالها إلهام فلسطين، محفزين فئات الترشيح على التقدم بمبادراتهم.

وتبدو مديريات جنوب الضفة منسجمة مع هذا الإهتمام، متفاعلة إلى أبعد مدى، حيث الإهتمام المباشر من مدراء التربية والتعليم الذين حضروا اللقاءات التي عقدت في مديرياتهم، وشجعوا الحضور على الترشح، ومديري المدارس على لعب دور قيادي في نشر وتعميم إلهام في مدارسهم، كذلك المتابعة المستمرة مع المنسقين في المديريات الذين يبذلون جهودا جبارة على صعيد نشر وتعميم ثقافة إلهام، سعيا إلى إستكشاف وتقدير المبادرات المتميزة التي تزخر بها مدارس المديريات.

وعلى هذا الصعيد عقدت اليوم مديريات التربية والتعليم في جنوب الضفة الغربية ثلاثة لقاءات متميزة، حضرها مئات من الكادر التربوي، وسادها أجواء إيجابية من التفاعل والمشاركة والنقاش الجاد.

مديرية تربية جنوب الخليل:
بمشاركة أكثر 70 كادرا تربويا من عقدت المديرية لقاءها في مدرسة ذكور جعفر، بحضور مدير التربية والتعليم أ. فوزي أبو هليل وعدد من مشرفي التربية والتعليم، وروؤساء الأقسام في المديرية، وشارك في اللقاء أ. أحمد عمار ممثلا لمؤسسة التربية العالمية، والسيدة نور الريماوي المنسقة في إلهام فلسطين.

وفي اللقاء تحدث أ. فضل الزعارير/ مدير مدرسة جعفر الذي رحب بالحضور وتحدث عن انجازات المدرسة التي حققتها خلال الفترة السابقة من إنشاء لموقع الكتروني، وبناء مكتبة محوسبة لطلاب الجامعات والمدرسة وبناء شراكة حقيقية مستدامة مع المجلس المحلي، التوأمة مع مجموعه من المدارس مثل بنات يطا ، بنات الكرمل، ابن خلدون.

بدوره شكر مدير التربية والتعليم الحضور على المشاركة، وإستعداد المديرية إلى مساعدة كل فئات الترشيح للتقديم لالهام فلسطين، مع شكره للمدراس التي بادرت ونجحت في إلهام فلسطين بوصفه مشروعا رائدا يؤمن بوجود مبادرات مبدعه لدى المعلمين وكل من يعمل في مجال التربية والتعليم بكافة مستوياته العمرية والمعرفية. وأشاد أبو هليل بجهود المنسق السيد محمود قباجة.

أما أ. أحمد عمار ممثل مؤسسة التربية العالمية فأوضح أن الهدف من هذا اللقاء هو الترويج لالهام فلسطين لتوضيح ماهية البرنامج، الذي جاء لاظهار الابداع والتميز الموجود في المدارس الفلسطينية والتي من هدفها الارتقاء بالبيئة التربوية واعتبار الطالب هو الأولى والأهم في العملية التربوية .

كما وضح عمار فئات الترشيح والمحاور، ومراحل التقييم التي تمر بها المبادرة، وأوجه التقدير لهذه المبادرات، كما تم عرض الموقع الالكتروني لالهام فلسطين وكيفية التعامل مع المعلومات الواردة فية وكيفية تعبئة الطلب الأولي. وفي نهاية اللقاء تم الاجابة على مجموعه من الاسئلة والاستفسارات من مدراء المدارس

مديرية تربية شمال الخليل:
عقدت المديرية لقاءها في المدرسة الصناعية – حلحول، وضم اللقاء أكثر من 30 كادرا تربويا من المرشدين، ومديري المدارس الخاصة. وشارك في اللقاء أ. محمد الفروخ/ نائب مدير التربية والتعليم لشمال الخليل، ومنسق إلهام أ. طلب أبو صبيح، وأ. أحمد عمار ممثلا لمؤسسة التربية العالمية، والسيدة نور الريماوي المنسقة في إلهام فلسطين.

وفي بداية اللقاء رحب أ. محمد الفروخ بالحضور، شاكرا إياهم على تلبيتهم الدعوة، مؤكدا على حضور مديرية شمال الخليل في مبادرة إلهام فلسطين على نحو متميز، وهذا ما أثبتته دورتان من التنفيذ، ودعا الحضور إلى المشاركة الفاعلة سيما وأن الكادر التربوي في المديرية يمتلك كما جيدا من المبادرات المتميزة، كما شكر الفروخ منسق إلهام في المديرية أ. طلب أبو صبيح على جهوده في نشر وتعميم مبادرة إلهام فلسطين.

بدوره أوضح أحمد عمار أن إلهام فلسطين بنيت على نتائج دراسة صوت الطفل التي شخصت مختلف جوانب البيئة المدرسية، وبالتالي فهي جاءت لتطوير هذه الجوانب – كما يراها، ويريدها الطلبة – وفلسفة إلهام بهذا الشأن تقوم على تحفيز، وإستكشاف، وإشهار، وتعميم المبادرات التربوية التي أحدثت فرقا في حياة الطلبة وفي بيئتهم المدرسية.

وبين عمار في عرض للحضور القضايا المتعلقة بالترشيح، من فئات، ومحاور، كذلك آلية التقييم التي تمر بها المبادرات المرشحة، وصولا إلى تقديرها وإشهارها

مديرية تربية بيت لحم:
عقدت المديرية لقاءها بمشاركة أكثر من 150 كادرا تربويا، وبحضور مدير التربية والتعليم أ. سامي مروة، ونائبه أ. بسام جبر، ورئيس قسم الإشراف أ. وليد رضوان، ومنسقة إلهام فلسطين في المديرية أ. خلود حماد، وشارك في اللقاء المدير التنفيذي لمؤسسة التربية العالمية أ. حذيفة جلامنة، إلى جانب أعضاء اللجنة المحلية لمبادرة إلهام فلسطين في مديرية بيت لحم.

وأكد أ. سامي مروة في كلمته على أهمية مشاركة وتميز مديرية بيت لحم، بما يعكس جهود الكادر التربوي في تطوير البيئة المدرسية من كافة الجوانب، وعلى الدور القيادي والمهم لمدير المدرسة في تشجيع ثقافة الإبداع والتميز داخل مدرسته، في أوساط المعلمين والطلبة، ودعا المشاركين إلى الترشح، وعدم الإستعانة بما يقومون به، وينفذونه من مبادرات.

بدوره قام أ. حذيفة جلامنة باستعراض فلسفة إلهام الهادفة إلى تطوير البيئة التربوية كي تكون أكثر مواءمة للنماء المتكامل، والنشأة السوية للطلبة، وأهمية شراكة إلهام الوطنية الجامعة، كذلك فئات الترشيح، والعديد من الإرشادات والقضايا الفنية التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار سيما فيما يتعلق بتعبئة طلب الترشيح، بحيث يكون طلبا قويا ومحكما يعكس جوهر المبادرة، كما بين جلامنة مراحل التقييم التي ستمر بها المبادرات المرشحة، وصولا إلى إستحقاقها لأوجه التقدير المادية والمعنوية.

كما قدمت أ. خلود حماد عرضا وضح الموقع الإلكتروني لإلهام فلسطين، وكذلك محاور الترشح، وبعض القضايا الفنية المتعلقة بمرحلة الترشيح.