وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الخليل حول رأس المال البشري

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 22:37 )
الخليل-معا-تم مناقشة رسالة ماجستير الطالبة هنادي خليل أبودية من كلية الدراسات العليا ماجستير إدارة أعمال والتي تحمل عنوان: واقع رأس المال البشري والميزة التنافسيًّة في الجامعات الفلسطينية في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر الهيئة الأكاديمية.

وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على واقع رأس المال البشري والميزة التَّنافسيَّة في الجامعات الفلسطينيَّة في محافظتي الخليل وبيت لحم، وذلك من وجهة نظر الموظَّفين الأكاديميين الإداريين في هذه الجامعات، وتقديم مقترحات وتوصيات تهدف إلى إفادة كُلٍّ من الجامعات والمجتمع والباحثين المستقبليين.

وكانت أبرز النتائج أنَّ واقع رأس المال البشري في الجامعات الفلسطينيَّة في محافظتي الخليل وبيت لحم في كلِّ محاوره جيد، كما تبيَّن من النتائج أنَّ واقع الميزة التَّنافسيَّة في الجامعات الفلسطينيَّة في محافظتي الخليل وبيت لحم في كلِّ محاوره جيِّد، وفي ضوء هذه النتائج خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها أن تسعى الجامعات إلى زيادة رأس مالها البشري (رفع عدد الكفاءات ومستواها من مؤهِّلات، خبرات، مهارات، إبداع وابتكار في الجامعات(، وأن تسعى الجامعات إلى الارتقاء بموقعها التَّنافسي عن طريق التعلّيم وعن طريق البحث العلمي وعن طريق الإدارة الدَّاخليَّة.

وأشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د. راتب الجعبري، رئيساً، د. محمد الجعبري، ممتحناً داخلياً، د. بلال الفلاح، ممتحناً خارجياً ،وقد اجتازت الطالبة المناقشة بنجاح.