وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء تطبيق برنامج وقاية صحة الفم والأسنان في عيادات وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 14:49 )
طولكرم- معا- بدا قسم صحة الفم والاسنان في وكاله الغوث منطقة نابلس بتطبيق برنامج الوقاية للاسنان لطلاب وطالبات مدارس الوكالة تحت اشراف مسؤول صحة الفم والاسنان فى وكالة الغوث د. شلاش صوالحه وذلك في مدرسة بنات طولكرم الاساسية الثانية.

وتم عمل فلوريد جل لطالبات الصف الرابع في المدرسة وقال الدكتور محمد ابو عبيد طبيب اسنان عياده مخيم طولكرم ان هذا البرنامج تم اعتماده تدعيما للبرنامج العلاجي المطبق في عيادات الاسنان وبعد اجراء عملية مسح ودراسة لطلاب وطالبات الصف السابع (DMF) حسب معايير منظمة الصحة العالمية WHO حيث اشارت النتائج الاولية ان نسبه التسوس مرتفعة ويتالف البرنامج من جزئين.

الجزء الاول: يتم من خلاله توزيع معاجين وفراشي اسنان على جميع طلاب وطالبات الاول اساسي وعمل Fissure Sealant للصف الثاني وعمل فلوريد جل للصف الرابع والسابع مرتين في السنة.

اما الجزء الثاني: فهو برنامج توعية وتثقيف عن التغذية السليمة وصحة الفم والاسنان وطرق الوقاية، نستهدف من خلاله جميع الطلبة والطالبات من الصف الاول حتى التاسع يطبق في المدارس ويشمل محاضرات وعرض افلام كرتون وصور توضيحيه عن الاسنان وبرنامج يطبق في عيادات الوكاله يستهدف الحوامل واصحاب الامراض المزمنه من ضغط وسكري وقلب اما الفئه المستهدفه الثالثه تتكون من خلال تنظيم ورشات عمل وبرامج ومحاضرات تثقيفيه لجميع فئات ومؤسسات المجتمع المحلي.

واشادت مديرة المدرسه الى اهميه هذا البرنامج الصحي وما يقدمه من فائده كبيره ستجنيها طالباتنا متقدمه بالشكر الجزيل لجميع القائمين على هذا البرنامج.

وقد شارك في هذا اليوم كل من: د.محمد ابو عبيد، د.عمار حلاوه، د.سجى ابو عايشه، د.تمارا الاعرج، الممرضه ميسة قطيش.