وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل يلعب نتنياهو البوكر ويخوض حرب الصواريخ مع ايران ؟؟

نشر بتاريخ: 04/11/2011 ( آخر تحديث: 05/11/2011 الساعة: 18:37 )
القدس- بيت لحم- تقرير معا- كشفت قنوات التلفزة الإسرائيلية الليلة الماضية النقاب عن نقاش جاد في داخل الحكومة الإسرائيلية حول اليات وطرائق الهجوم العسكري الجوي وربما الصاروخي على إيران لا سيما المفاعلات النووية المنتشرة على أراضي الجمهورية الإسلامية الواسعة.

وفي هذا الاطار قال رئيس الدولة العبرية شمعون بيريس ان احتمال توجيه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران قد ازداد مؤخرا فيما اعتبر محللون عسكريون وسياسيون في إسرائيل ان نتنياهو قرر فعلا خوض فكرة الهجوم العسكري على ايران لكنه ينتظر صدور تقرير منظمة الطاقة العالمية التي ستثبت ان إيران تشتغل بالملفات النووية لإغراض عسكرية.

محلل سياسي اسرائيلي وعلى شاشة القناة الأولى الحكومية وصف الخطوة العسكرية الإسرائيلية المزمعة بأنها لعبة قمار وقال ان رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو قرر خوض لعبة البوكر في إشارة إلى اخفاء أوراق الحرب عن الجمهور الاسرائيلي واصفا النقاش الذي يجري الان في وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنه عملية تهيج وتحشيد إعلامي لصالح الحرب وليس عملية مشاركة الجمهور في قرار الحرب.

وقال مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى اليوم الجمعة إن إيران هي أكبر تهديد للولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط متجاوزة تنظيم القاعدة.

وقال المسؤول متحدثا في منتدى في واشنطن "أكبر تهديد للولايات المتحدة ولمصالحنا ولأصدقائنا ... هو إيران."

وقال دبلوماسيون غربيون إن من المتوقع أن تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع القادم تقريرا يتضمن دليلا بشأن ابحاث نووية إيرانية لن يكون لها معنى الا اذا كانت متصلة بتصنيع اسلحة.

وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي وإنها تقوم بتخصيب اليورانيوم لتشغيل المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وفي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قال المتحدث جورج ليتل إن الولايات المتحدة ما زالت تركز على الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على ايران.

وقال للصحفيين "ما زال يساورنا قلق شديد بشأن نواياهم فيما يتعلق بالبرنامج النووي."

واضاف أنه فيما يتعلق بأدوات القوة المستخدمة حاليا "فالتركيز على الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية."

يتبع. . .