وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بعيد القديس يعقوب الرسول وهو عيد الكرسي البطريركي الاورشليمي

نشر بتاريخ: 05/11/2011 ( آخر تحديث: 05/11/2011 الساعة: 19:09 )
القدس- معا- احتفلت بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية صباح اليوم السبت بتذكار القديس يعقوب الرسول اول اسقف على المدينة المقدسة وهو شفيع الكاثذرائية الارثوذكسية في القدس وعيد الكرسي البطريركي الاورشليمي.

فقد اقيم صباح اليوم قداس احتفالي كبير في كاثذرائية مار يعقوب في القدس برئاسة غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث وبمشاركة المطران اسيخيوس متروبوليت كابيتولياس والمطران ارسترخوس رئيس اساقفة قسطنطيني والمطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ، كما شارك رهط من الكهنة والشمامسة ورتلت جوقة كنيسة القيامة باللغة اليونانية وجوقة الكاثذرائية باللغة العربية.

تقدم الحضور عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي وحشد من المصلين من ابناء الرعية العربية الارثوذكسية في القدس والزوار الآتين من اليونان وقبرص وروسيا ورومانيا.

في نهاية القداس القى غبطة البطريرك كلمته وعظته الدينية وقد تولى ترجمتها الى اللغة العربية المطران عطاالله حنا.

ثم توجه الجميع على قرع اجراس كنيسة القيامة الى القاعة الرئيسية في البطريركية حيث اختتمت الصلاة هناك وتم تبادل التهاني بهذه المناسبة.

وبعد ظهر اليوم نزل المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الى كاثذرائية مار يعقوب حيث اقيمت خدمة الغروب في كنيسة الاربعين شهيدا الملاصقة للكاثذرائية حيث الضريح الذي يحتوي على رفات بطاركة القدس وبعد صلاة الغروب اقيمت خدمة الجناز راحة لنفوس البطاركة و المطارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات الذين سبق انتقالهم على رجاء القيامة والحياة الابدية وقد تلى سيادة المطران افشين الحل فوق اضرحة البطاركة الارثوذكسين حسب التقليد المتبع في كل عام.