وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اولى خطوات اطلاق فضائية معا - الاحتفال في بيت لحم بتخريج دورة تدريبية في بناء مهارت انتاج نشرة اخباربة تلفزيونية

نشر بتاريخ: 10/11/2006 ( آخر تحديث: 10/11/2006 الساعة: 13:09 )
بيت لحم -معا- كتب جورج زينة - اقامت شبكة " معا" التلفزيونية امس الخميس حفل توزيع الشهادات في قاعة فندق "الشبرد" على المشاركين في الدورة التدريبية التي نظمت بعنوان" بناء مهارات انتاج نشرة اخبارية تلفزيوينة"- تحرير- تقديم- تدريب فني-" بواقع 72 ساعة واستمرت 15 يوما واشرف على التدريب شارلي ستيوارت والصحفي ابراهيم ملحم بتمويل من مؤسسة "البحث عن ارضية مشتركة".

وبحضور اعضاء البرلمان فؤاد كوكاليه وفايز السقا وعيسى قراقع ومحمد اللحام ، والدكتور ذياب عيوش والسادة موسى درويش وحسين رحال وكامل حميد وخالد العزة وموسى الشاعر وعشرات من الشخصيات الوطنية والصحافيين والصحافيات بدأ الحفل بكلمة لرئيس مجلس ادارة شبكة"معا" سليم سويدان تحدث فيها عن انجازات الشبكة ومشروعاتها المستقبلية, مؤكدا ان العمل جار على اطلاق قناة فضائية باسم الشبكة مقدما الشكر للداعمين والمساهمين في انجاح الدورة.

واشاد الصحفي ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة"معا" الاخبارية بما حققته شبكة "معا" الاخبارية من نجاحات وكان اخرها الدراسة التي حصل عليها باحث على درجة الماجستير من الجامعات المصرية توصل من خلالها الى ان وكالة "معا" المحلية تأتي الاولى بين الشبكات المحلية والثانية بعد "الجزيرة" على المستوى العربي والدولي ، ولم يستبعد اللحام ان تكون هذه النشرة الاخبارية اولى خطوات اطلاق فضائية فلسطينية من شبكة معا مؤكدا ان هناك مئات الموظفين الذين يعملون في معا وينتمون الى مختلف القوى السياسية لا يخجلون من انتماءاتهم ولكنهم دائما متفقون على الصدق واتفقوا على الخجل من الكذب ، فهم لا يخبئون مواقفهم السياسية والايديولوجية .

وقدمت منى الدزدار من مؤسسة "البحث عن ارضية مشتركة" نبذة عن المؤسسة التي تأسست عام 1991 واهتمامها بحل النزاعات والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني.

واشادت بالتعاون مع شبكة"معا" من خلال انتاج واخراج اكثر من عمل فني واقامة العديد من الدورات في مجال تدريب الصحفيين وتقوية الاعلام.

وتحدث الصحفي ابراهيم ملحم المشرف على اعداد تدريب الطواقم الخاصة بالنشرة الاخبارية عن مراحل الاعداد والتدريب والصعوبات التي واجهت العمل والنجاحات التي تم تحقيقها باعداد طاقم متميز من المذيعات والمذيعين ورؤساء تحرير الاخبار والفنيين والمراسلين لاطلاق اول نشرة اخبارية محلية على مستوى فلسطين, مؤكدا ان هذا الانجاز يأتي في سياق رؤية اعلامية ترى بأهمية الخبر وانتاج الصورة فلسطينيا وان تكون المحطات الفلسطينية هي المصدر الرئيسي للخبر بدل ان تكون متلقية له, مشيدا بجهود المتدربين الذين عملوا في الدورة.

وعبر شارلي ستيوارت الذي شارك في تقديم اسهامات غنية في الدورة من خلال خبرته كمخرج ومنتج للافلام الوثائقية في الولايات المتحدة عن سعادته بالمشاركة في التدريب, مشيدا بالعلاقات مع المتدربين لما لهم من خبرة في الوصول الى دقة الخبر ومصداقيته, معبرا عن اعجابه بجرأة الصحفي الفلسطيني.

بعد ذلك عرضت نشرة اخبارية على الهواء مباشرة من اعداد المشاركين في الدورة استعدادا لانطلاقة نشرات اخبارية تلفزيوينة محلية في المناطق الفلسطينية بمشاركة شبكة "معا" الشهر القادم.

وفي ختام الاحتفال قام العميد احمد الهدار قائد المنطقة وسليم سويدان وناصر اللحام وابراهيم ملحم ومنى دزدار وشارلي ستيوارت بتوزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات.