وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضمن مشروع تطوير قدرات اعضاء المجالس المحلية من النساء: الملتقى المدني يعقد تدريب حول "حقوق المراة"

نشر بتاريخ: 10/11/2006 ( آخر تحديث: 10/11/2006 الساعة: 13:13 )
بيت لحم - معا - انهت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة القدس، بالتنسيق مع وحدة شؤون المراة في مديرية الحكم المحلي محافظة القدس، يوم امس الخميس، تدريبا حول "حقوق المراة" في قاعة نادي شباب ابو ديس.

شارك في الورشة اعضاء المجالس المحلية من النساء من كل من بلدية اريحا ومجالس الجفتلك وحزما وجبع، وادار الورشة راجي عودة منسق جنوب ووسط الضفة للملتقى المدني.

وتهدف الورشة التعرف على حقوق الانسان والمراة في المواثيق الدولية ومنها اتفاقية القضاء على اشكال التمييز ضد المراة واعلان القضاء على التمييز ضد المراة بالاضافة الى دور المراة الفلسطينية وتمثيلها السياسي والصعوبات التي تواجهها في المجتمع، كما تم التطرق الى المراة في القوانين الفلسطينية مثل قانون الخدمة المدنية وقانون العمل وقانون الاجراءات الجزائية وقانون مراكز الاصلاح والتاهيل ومشروع قانون العقوبات.

واشارت المشاركات الى اهمية الدور الذي تقوم به النساء داخل الهيئات المحلية والى اهمية هذا الدور مع ان مشاركة النساء جاءت في ظروف صعبة على مستوى المواطن الفلسطيني وعلى مستوى الهيئات المحلية، وتحدثت النساء الى اهمية تعاون الاعضاء من الرجال للنساء وان يتم توزيع الادوار داخل الهيئات المحلية من اجل العمل المشترك لخدمة المجتمع المحلي.

واشارت المشاركات الى اهمية تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانساء وخاصة حقوق المراة وبالاخذ بعين االاعتبار الى التعاليم الدينية والقيم والعادات والتقاليد والثقافة والتاريخ الفلسطيني.

وابرزت المشاركات الى الادوار التي تقوم بها المراة داخل تلك الهيئات من خلال التنسيق للانشطة والمشاركة في الفعاليات الجماهيرية والتنسيق مع المؤسسات المحلية والمحاولة في التخفيف عن اعباء المواطنين.

واكدت المشاركات على ضرورة ان تقوم وزارة الحكم المحلي بمتابعة عمل الهيئات المحلية ودور النساء في تلك الهيئات وان يتم استمكال انتخابات المرحلة الخامسة والاخيرة لانتخابات الهيئات المحلية من اجل ان تكون هناك مساواة بين المناطق الجغرافية في فلسطين.