وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نهائي كأس السلة: دلاسال لتأكيد الزعامة وإبداع لاستردادها

نشر بتاريخ: 09/11/2011 ( آخر تحديث: 09/11/2011 الساعة: 23:20 )
لقاء العام السلوي تحت رعاية الرجوب وجوال :
نهائي كاس السلة بين المكوك دلاسال المقدسي والصاروخ إبداع الدهيشة بأوراق وأطوال
نهائي كاس السلة :دلاسال لتأكيد الزعامة وإبداع لاستردادها
زحمة نجوم السلة الفلسطينية في حشد نهائي نحو الظفر بالكأس



بيت لحم- معا- محمد اللحام- "لقاء العام 2011" قد يكون العنوان الأقرب للقاء عملاقي السلة الفلسطينية إبداع الدهيشة ودلاسال القدس في نهائي الكأس المنتظر ليلة الخميس في صالة الخليل الرياضية في تمام السادسة والنصف.

ألقاء سيجمع بطل الكأس والدوري في العام الماضي (الصاروخ) إبداع مع بطل الدوري لهذا العام ووصيف الكأس في العام الماضي(المكوك) دلاسال في نهائي منطقي وكلاسيكي شبه متوقع فكيف وصل الفريقان:-

|108707|دلاسال كانت طريقه أسهل نسبيا حين فاز على عيبال النابلسي وجمعية فلسطين وأرثوذكسي بيت جالا الذي غاب عنه نجم المنتخب نقولا فضايل بسبب السفر وفي مباراة قوية نجح بالفوز على بيت ساحور.

اما إبداع فقد فاز على إسلامي بيت لحم وعلى رامين وفي مباراة قويه و ساخنة على سرية رام الله وبفارق كبير وفي نصف النهائي وبفارق أيضا على أرثوذكسي بيت لحم الذي تأثر بالغياب.

تاريخ اللقاءات بين الفريقين:-
نجح دلاسال بالفوز على إبداع مرة واحدة فقط في العام الماضي ضمن الدوري في مباراة كانت شبه تحصيل حاصل شارك إبداع فيها بالصف الثاني مما عرضه لنقد شديد في حينه بينما نجح إبداع بالفوز بكافة اللقاءات الأخرى بالدوري والكأس على مدار الأعوام السابقة.

|132075|وكانت أول مرة يشارك فيها إبداع المفاجئة كصاروخ سلوي لمع بسرعة في سماء كرة السلة الفلسطينية وانتزع اللقب في النهائي من دلاسال ليصعد مباشرة من مصاف فرق الانتظار للدوري الممتاز في العام 2005.

وحسب إحصائيات وبيانات الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة فان إبداع ورغم سنواته الستة وهي عدد سنواته منضويا تحت راية الاتحاد يعد أكثر فريق فلسطيني فوزا بالكأس وثلاثة مرات من أصل أربعة مشاركات.

بطل كأس 2005
انسحب من نصف نهائي 2008
بطل كأس 2009
بطل كأس 2010
دلاسال القدس
بطل الكأس 1994
بطل الكأس 1995

دلاسال أكثر فريق وصل النهائي بمعدل خمسة مرات وهذه السادسة بينما وصل إبداع للنهائي ثلاثة مرات وهذه الرابعة.

أوراق متقاربة
ارتكاز وتركيز مرتفع

العملاق أياد عبد الله نجم إبداع والمنتخب الوطني لن يكون لاعب ارتكاز فحسب بل ونقطة ارتكاز الفوز وهو صاحب الثقل المؤثر بخبرته ونضجه وظهر ذلك بغيابه عن الدوري حيث افتقده الفريق الذي غرق أمام السرية مكتفيا بالمركز الثالث مكرر وأياد صاحب الطول الأعلى الذي يريد إثبات جاهزيته بعد عودته من الإصابة وخاصة انه سيكون على تماس مع زميله في المنتخب ونجم دلاسال سليم سكاكيني الارتكاز والمرتكز لفريقه تحت السلة بعد ان قدم موسما طيبا بالدوري وكان علامة فارقة بعد مواسم طيبة مع فريقه السابق سرية رام الله ويتوقع ان نرى حوارا مميز بينهما تحت السلال.

وليس ببعيد عنهما سنشاهد لاعب المنتخب الأردني سابقا.. الباخرة موسى بشير المتوقع منه ان يقدم عصارة خبرته كما فعل حين كانت له كلمة الفصل والحسم امام السرية على ملعب السرية في الدوري وسيقابله من إبداع ثائر جفال المتميز تحت سلته دفاعيا أكثر والذي قد يلازمه كرقيب ويتوقع حوارا ثقيلا بينهما تحت السلال.
|152426|
العرسان في الميزان
سري عامر نجم دلاسال في الكأس كان عريس الفوز في المباراة السابقة أمام بيت ساحور كأفضل لاعب وهو يتمتع بحيوية كبيرة و بتحرك ذكي وثلاثيات حاسمة ولياقة بدنية ممتازة يتوقع له ان يقول كلمته في المباراة مقابل نجم إبداع مهدي عيد البعيد عن مستواه بسبب انقطاعه عن التدريب (إجازة زواج ) ومهدي معهود بالتصويب الجيد من داخل القوس وكذلك كمدافع صاحب ارتفاعات ممتازة.

يحي الخطيب نجم إبداع والمنتخب الوطني قدم مباراة كبيره جدا أمام سرية رام الله وكان عريس اللقاء وهو معتاد على التوهج في ألقاءات الكبيرة وهو الموزع والممول والعقل المدبر للكتيبة الإبداعية ولاعب المحور الذي يتعرض بالعادة لرقابة من الخصوم إلا انه يبقى المفتاح لما يمتلكه من لياقة وحيوية ودقة تصويب واقتحامات حاسمة بالعادة.

سيقابل الخطيب في نفس الموقع لدلاسال النجم الحيوي الذكي توفيق رفيدي القائد والمحارب الدلاسالي العنيد وهو الذي يمتلك السرعة والإرادة والريادة بالرغم من تراجع مستواه قليلا بالكأس وذلك بفعل (إجازة العرس ).

الأجنحة الطائرة
الجناح ايلي نصراوي صاحب أداء جيد ويد تعرف الطريق للسلة فيما سيقابله الجناح الثلاثي عبد الله جبر أكثر لاعبي إبداع تألقا في الكأس والذي نجح بتسجيل 33 نقطة أمام أرثوذكسي بيت لحم.

عمار نوفل نجم المنتخب السابق يعود من إصابة طويلة وينجح في مساعدة دلاسال في التقدم ويتوقع له ان يسخر خبرته ويطوعها لمجهودات فريقه .
وليد جفال ابرز الوجوه الشابة في إبداع والممتلك لقدرات الارتقاء والاقتحام يتوقع ان يقول كلمته أيضا في هذه المباراة .

أوراق فارقة
فراس شعلان نجم إبداع الشاب سيكون خير معين للخطيب في فتح أفاق جديدة على جنبات الملعب ويمتاز بثلاثيات قاتلة وحاسمة وعلى الجنب منه سيكون الزئبق الدلاسالي تلي رفيدي السريع والمرن بثلاثيات متقنة.

كما يحتفظ دلاسال بأوراق مهمة من أبرزها العائد من الإصابة أيضا وسام البيطار المميز كجناح له مستقبل طيب وكذلك حازم خطاب صاحب المجهود الوفير وتوفيق ريتشارد بخبرته وباسل صادر.

إبداع سيحتفظ بمجهود محمد سليمان ألاعب الشاب الواعد وكذلك احمد عماد الشاب الواعد في الخطوط الدفاعية في حين سيغيب نجم إبداع خالد خميس بسبب السفر وكذلك حسام عبيد.
|149255|
نقاط التمايز والدوافع
يمتاز دلاسال بالجماعية ويمتلك خيارات أكثر من إبداع على مقاعد الاحتياط مما سيعطيه أفضلية وخاصة فيما يتعلق باللياقة والأخطاء بالإضافة للسرعة المعهودة والدفاعات المحكمة والارتداد السريع . دلاسال يطمح ويعمل للفوز بالكأس ومعادلة رقم إبداع بثلاثة كؤوس ويؤكد زعامته وسطوته المطلقة على السلة الفلسطينية في عام 2011 والتحضير للألقاب القادمة في العام 2012 .
مدرب ابداع محمد عدوي سبق وان فاز مع ابداع بالكاس وهو يطمح لتكرار ذلك في هذا العام وهو رئيس نادي ابداع والاداري المتابع لكل كبيرة وصغيرة وخير من يعرف قدرات لاعبيه وتوظيفهم بالشكل الامثل.
مدرب دلاسال سيكون نجمه السابق حسان عوض الذي يخوض التجربة لاول مرة على امل ان يحقق ما عجز عنه المدرب الامريكي ديرك الذي ترك الفريق بعد ان قاده للفوز بالدوري.

ابرز ما يميز إبداع تلك القدرات الفردية التي يتمتع بها معظم لاعبيه والروح القتالية وتعدد الخيارات في الأجنحة والتسديد من خارج القوس . ودوافع إبداع للفوز حاضرة أيضا وهو الذي يريد التأكيد على ان خسارته للدوري ما هي الا كبوة سيكون ألكاس خير تعويض مع التأكيد على قوة الفريق وبقائه في القمة وكذلك الابتعاد بالرقم المسجل باسمه ورفعه لأربعة من بينها ثلاثة مرات متتالية .

أوراق كل من الفريقين متقاربة ومن الصعب التكهن بنتيجة مباراة من هذا الحجم والتي يتوقع لها ان تشهد دفاعا متماسكا من الفريقين ولا يتوقع ان تحسم بسهولة ولا بفارق كبير ووصول الفريقين للنهائي وبغض النظر عن الفائز يشير الى أنهما الأفضل نسبيا في هذه الفترة .
|152400|
عرس الخليل
الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة عمل في الأسابيع الماضية للتحضير لهذه المباراة كحدث مميز وهو الذي يستحق الاحترام على اختتام الموسم بإتقان على أمل ان تطور أجندته وتتوسع على مدار العام وبتقارب من شانه ان يبقي ألاعبين والجماهير في تماس على مدار العام .

المباراة ستجري تحت رعاية رئيس اللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب ويتوقع حضور محافظ الخليل والقدس و بيت لحم ورؤساء بلديات وأسرى محررين وشخصيات اعتبارية وحشود جماهيرية من بيت لحم و الخليل والقدس و باقي المحافظات في قاعة هي الأكبر والأجمل في فلسطين على أمل أن تكون المباراة عرسا رياضيا ووطنيا يشبع نهم عشاق كرة السلة.
|152432|
جوال على البال
شركة جوال وكما هي العادة كلاعب ارتكاز مميز في مسيرة السلة الفلسطينية ان كان في الضفة الغربية او قطاع غزة وهي الراعي لهذه البطولة وكافة بطولات الاتحاد لتستحق الإشادة والاحترام على هذه الرعاية وهذا الحضور الدائم والمميز ليس في المناسبات العامة والأجسام الوطنية بل أيضا هي الراعية للعديد من الأندية السلوية مما يزيد من الاعتزاز بهذه الشركة التي نتمنى ان تطال رعايتها كافة الفرق الفلسطينية السلوية التي يعاني بعضها خطر الاندثار والاضمحلال نتيجة الظروف القاهرة.

وهذه تحية لعمار العكر الرئيس التنفيذي ونائبة امعن ملحم ومسؤول الملف الرياضي بشار الصلح وزميلته نور نسيبة وبقية فريق جوال النبيل والمميز.

|149254||149253|



|152399||152429||152428||152427||152426|