وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البحر الميت على موعد مع "عجائب الدنيا".. غدا

نشر بتاريخ: 10/11/2011 ( آخر تحديث: 10/11/2011 الساعة: 23:02 )
بيت لحم- معا- تُعلن مساء يوم غد الجمعة نتائج مسابقة عجائب الدنيا السبع الطبيعية التي يشارك فيها البحر الميت ويحظى بفرصة قوية للفوز بالمسابقة بعد انتهاء التصويت من مختلف أنحاء العالم اليوم الخميس.

وانطلقت منتصف شهر آب الماضي حملة التصويت لترشيح البحر الميت ليصبح واحدا من عجائب الدنيا السبع الطبيعية، عبر الموقع الالكتروني http://www.new7wonders.com وعبر أجهزة الخلوي.

وكان مؤسس ورئيس منظمة عجائب الدنيا السبع الجديدة برنارد ويبر قال إن مشاركة موقع البحر الميت في المسابقة بين ثلاث دول وفي منطقة ساخنة يحمل إشارة ايجابية بان السياحة أداة لصناعة السلام في المنطقة.

وحث ويبر الجميع على التصويت للبحر الميت وانجاحه كما حصل مع البترا، لأنه يرفع من عدد السياح إضافة إلى الانعكاسات الايجابية للسياحة على المجتمعات المحلية والحد من البطالة.

وتشمل قائمة المواقع التي تنافس البحر الميت كلا من جزر جالاباجوس والحاجز المرجاني العظيم وجبل كيليمانجارو وجبل ماترهورن وجزيرة جيجو البركانية قبالة كوريا ودلتا سونداربانس وهي اكبر غابة للمنجروف في العالم عند مصب نهر الجانج.

كما تضم القائمة شلالات انجيل في فنزويلا وخليج فاندي في كندا وجزر المالديف وبركان فيسوفيوس في ايطاليا وخليج هالونج في فيتنام وشلالات ايجوازو على الحدود بين البرازيل والارجنتين ومغارة جعيتا في لبنان وحديقة كومودو الوطنية في اندونيسيا ونهر بويرتو برنسيسا الذي يمر تحت الارض في الفلبين.

إعادة التأهيل البيئي

تطهير نهر الأردن من الملوثات وأعادة تزويده بالمياه بكميات كافية وذات جودة عالية. بما ان اللجوء الى حل تكرير المياه يسهم في إيقاف وصول مياه المجارير الى الحوض الادنى في نهر الاردن يتعين على الحكومات الالتزام بإعادة المياه العذبة الى النهر.

بناء على الدراسات العلمية التي أجرتها منظمة اصدقاء الارض فإننا نوصي بقيام الحكومات الثلاث بتبني هدف اعادة التأهيل الاقليمي لاعادة 400-600 مليون متر مكعب من المياه ذات الجودة العالية للحوض الادنى من نهر الاردن سنويا.

ومن الممكن تحقيق إعادة التأهيل من خلال المحافظة على المياه وتعزيز الكفاءه استهلاكيا. في مراجعة تمت مؤخرا لاقتصاديات المياه الاردنية, والفلسطينية, والاسرائيلية, توصلت الجمعية الى امكانية إنقاذ وانتاج أكثر من بليون لتر مكعب من الماء خلال تنفيذ استراتيجيات المحافظة على المياه التي تم التوصيل إليها كما ان 90% من طرق توفير المياه التي تم تحديدها تكلف أقل من الكلفة الحدية للمياه.

ومن الممكن الاستفادة من المياه التي يتم توفيرها في إعادة تأهيل الحوض الأدنى من نهر الاردن واعادة الحقوق المائية للفلسطينيين.

وادي الاردن- ثروة طبيعية وثقافية:

يقع وداي الأردن ضمن وادي الصدع الكبير الذي يصل بين افريقيا والهلال الخصيب. بعد خروجه من بحر الجليل, تتناقص كمية المياه الجارية في الحوض الادنى من نهر الاردن طوال 200 كلم قبل ان تصب في البحر الميت. وتقع على ضفتي النهر مواقع ذات اهمية طبيعية وثقافية تستدعي اعتبار الوادي مشهدا طبيعيا ثقافيا ذا اهمية على مستوى العالم.

يتسم الحوض الأدنى من وادي الاردن بأنه:

النهر الادنى في العالم والذي يجري في بعض أضيق مناطق الصدع الكبير ليصل الى النقطة الاخفض على مستوى الارض- البحر الميت.

منطقة ارض رطبة هامة تعتبر موئلا للعديد من انواع النباتات.

مسار هجرة لاكثر من 500 مليون طائر مهاجر مرتين سنويا.

مسار للهجرات البشرية المبكرة ومواقع الاستيطان البشري منذ القدم.

الموطن الاول لزراعة القمح البري.

مذكور في كل من التوارة, والعهد الجديد والمصادر الاسلامية النهر بالاقتران مع النبيين موسى والياس, وصحابة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومواقع عُمّاد المسيح. تعرف المنطقة الشمالية الغنّاء من وادي الاردن على انها بوابة جنة عدن.

شهدت اراضي الوادي العديد من المعارك التاريخية الفاصلة وقيام المدن الرومانية العظيمة وشُيدت عليها القلاع خلال فترة الحروب الصليبية.

- اعادة تأهيل نهر الاردن.

- انشاء المحميات الطبيعية ومناطق محمية.

- اطلاق مبادرات سياحية عبر الحدود.

فلسطين: باعتبارها مشاطئة للحوض الأدنى لنهر الاردن, لا بد من حصولها على حق الوصول إلى النهر وحصة منصفة من مصادره المائية حسب مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.

رغم مرور حوالي عقدين من الزمن منذ توقيع معاهدة السلام لم يطرأ أي تحسن على وضع الحوض الادنى من نهر الاردن بل ساءت أحواله اكثر.

ماذا تستطيع ان تقدم لاعادة تأهيل نهر الاردن؟

سجل اسمك وعنوانك الالكتروني لتلقي مستجدات المشروع شهريا من خلال رسالة السلام البيئي الاخبارية من جمعية اصدقاء الارض بالذهاب الى:
http://www.foeme.org

عرف الاخرين بالمشروع, بعرض احد عروضنا المرئية او افلامنا في مدرستك, مركز مجتمعك, كنيستك, او مسجدك. تتوفر هذه العروض والافلام للتحميل من خلال موقعنا.

ادع احد ممثلي جمعية اصدقاء الارض للتحدث في مدرستك او مركز مجتمعك او مسجدك او كنيستك.

وجه رسالة الى ممثليك السياسيين لتشجعيهم على تقديم الدعم للجهود الاقليمية لاعادة تاهيل نهر الاردن والبحر الميت.

قم بزيارة المنطقة!

قم بجولة في دروب الجيران خلال زيارتك القادمة للمنطقة- او قم بزيارة افتراضية من خلال جوجل ايرث.

قم بالاقامة في واحد من المراكز البيئية التابعة لجمعية اصدقاء الارض في العوجا (فلسطين), وشرحبيل بن حسنة (الاردن), وعين جدي (اسرائيل).

http://www.foeme.org تبرع لدعم جمعية اصدقاء الارض ومشروعها الاقليمي لاعادة تأهيل نهر الاردن.

المنافع المشتركة:

تقدير كل من فلسطين والاردن واسرائيل مشاطرة المنافع المتأتية من إعادة تأهيل نهر الاردن الادنى عن طريق إنشاء مسارات سياحية عابرة للحدود ومتنزهات سلام بيئية عبر الحدود مثل مقترح منتزه الاردن للسلام في المنطقة نهاريم- الباقورة وموقع المغطس العابر للحدود.

خطة التنمية الاقليمية العامة:

اطلاق وتنفيذ مخطط عام وشامل لاعادة تأهيل نهر الاردن الادنى وروافده.

يجب ان تحدد الخطة العامة نظاما اقليميا لتنسيق جريان مياه النهر, وتحديد معايير نوعية المياه, وتحديد الحلول لمعالجة كافة اشكال التلوث, واطلاق برامج الترميم والحفظ, وتحديد فرص توسيع البنية التحتية للسياحة البئية في وادي الاردن, بما في ذلك تجهيز مسارات تراثية على مستوى المنطقة.

وضع خطة عامة وحشد التأييد السياسي لها في اسرائيل وفلسطين.

لقد قامت الحكومة الاسرائيلية باطلاق جهود من اجل تحضير العمل على وضع المخطط العام للجانب الاسرائيلي من الحوض الادنى من نهر الاردن.

آليات الادارة الاقليمية:

إنشاء لجنة حوض نهر الاردن لادارة النهر أثناء تنفيذ آليات تهدئة النزعات وتدعيم الادارة المشتركة لمياه الحوض الادنى من نهر الاردن.