وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تبحث مع وفد من سلطتي البيئة والمياة تداعيات المكاره الصحية وتأثيراتها الحياتية على المواطنين

نشر بتاريخ: 11/11/2006 ( آخر تحديث: 11/11/2006 الساعة: 13:42 )
خان يونس - معا - بحت الدكتور فايز أبو شمالة، رئيس بلدية خان يونس مع وفد من سلطتي البيئة والمياه، تداعيات المكاره الصحية بالمدينة، وتأثيراتها الحياتية على سكان خان يونس، والتي تفاقمت خلال الفترة الأخيرة بعد إقدام المواطنين على شبك مياه المجاري على شبكتي الصرف الصحي وتصريف الأمطار .

وكان أبو شمالة قد إلتقى في مكتبه اليوم كلٍ من د. يوسف أبو صفية رئيس سلطة البيئة وم. ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه ومثلين عن وزارة البيئة بحضور المهندس محمد الأغا مدير بلدية خان يونس .

وأكد الدكتور أبوصفية على وجود عدة إنذارات خطيرة تهدد البيئة بخان يونس بعد قيام المواطنين بربط مياة المجاري الخاصة على مشروع الصرف الصحي وتصريف المطر ، لافتاً إلى أن الخبراء لدى سلطة البيئة قد إكتشفوا مكرهة صحية كبيرة في بركة حي الأمل باتت تهدد حياة سكان المنطقة بمخاطر صحية محدقة داعياً إلى ضرورة وقف التدهور الخطير والانتهاكات البيئة بخان يونس .

ومن جانبه دعا م.ربحي الشيخ إلى أهمية تضافر جهود الجميع من أجل إنهاء هذه الأزمة البيئية للحفاظ على صحة المواطن بالدرجة الأولى ومن ثم الوصول بالمنطقة إلى بر الأمان ، مبدياً إستعداد سلطة المياة لتنفيذ أي برامج ميدانية تكفل الحفاظ على جودة المياه الجوفية بالمدينة والحفاظ عليها من خطر التلوث ، مشيراً إلى مراحل مشروع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار منذ العام 95م ، مبيناً أن الإحتلال الإسرائيلي كان العائق أمام إستكمال كلا المشروعين.

وبدوره وضع أبو شمالة الوفد الضيف بصورة الأوضاع الميدانية الخاصة بمراحل مشروع الصرف الصحي الذي دأبت البلدية على تنفيذه على مراحل منذ عدة سنوات معتبراً إياه من أضخم المشاريع الإستراتيجية التي تنفذها البلدية على الإطلاق وهي بحاجة ماسة لاستكمال المرحلة الأخيرة من الخط الناقل الممتد بالقرب من محطة الأوروبي وحتى أحواض المعالجة في صوفيا بطول 3 كم .

ومن جانبه إستعرض المهندس محمد الأغا الجهود والمساعي الحثيثة التي تبذلها إدارة البلدية مع الجهات الداعمة لسرعة تنفيذ الأجزاء المتبقية من المشروع الحيوي ، مبيناً في السياق ذاته أهمية قيام الحكومة الإيطالية بتمويل المرحلة الأخيرة من الخط الناقل وذلك بالإتفاق مع وكالة الغوث التي أبدت إستعداداتها للتواصل مع المانحين من أجل إنهاء الأزمة .

وطالب الأغا الوفد الزائر بضرورة الضغط على الجهات المختلفة ذات العلاقة لإيجاد مخارج حقيقية من أجل سرعة تشغيل المشروع والذي سيعطي نتائج كبيرة على البيئة جراء توقف السكان على ربط مجاريهم الخاصة على خطوط تصريف الأمطار والصرف الصحي .