وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة عمال النقل والمواصلات في فلسطين تعقد مؤتمرها العام الثاني

نشر بتاريخ: 12/11/2011 ( آخر تحديث: 12/11/2011 الساعة: 16:20 )
نابلس- معا- افتتحت النقابة العامة للعاملين في قطاع النقل والمواصلات في فلسطين أولى جلسات مؤتمرها العام الأول اليوم السبت في قاعة الشهيد النقابي سامي طه بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

تم ذلك بحضور شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورئيس النقابة العامة ناصر يونس ويحيى عكوبة مدير عام النقل على الطرق ممثلا عن وزارة النقل الفلسطينية وأعضاء لجنة الإشراف على الانتخابات في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين (باير سعيد باير رئيسا للمؤتمر, فوزان عويضة, إبراهيم ضراغمه) وممثل اتحاد نقابات النقل السويدية وعبلة مسروجه مديرة مركز التضامن الأمريكي في فلسطين وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية والأمانة العامة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين, وممثلي النقابات الفرعية في جميع محافظات الوطن وفي عرافة الحفل الدكتور مرزوق البدوي.

بدوره أعلن محمود ابو عودة عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اكتمال نصاب الحضور وقال أن أعضاء الهيئة العامة 71 أعضاء وحضر منهم أكثر من 61 عضوا وبهذا يبدأ المؤتمر جلسته الافتتاحية التي بدأت بتلاوة بعض آيات من الذكر الحكيم تلاها السلام الوطني الفلسطيني ومن ثم كلمة النقابة العامة لعمال النقل والمواصلات التي ألقاها رئيس النقابة ناصر يونس حيث رحب في كلمته بالحضور من أعضاء النقابة وبالضيوف الذين حضروا الجلسة الافتتاحية للمؤتمر واستهل كلمته في استذكار الشهيد القائد ابو عمار في الذكرى السنوية السابعه لاستشهاده.

وقال إن الشهيد الراحل دربنا على التضحية والعطاء والصمود في وجه الصعوبات وهو الذي وضع اسس الدولة الفلسطينية المستقلة التي نأمل أن يعقد مؤتمرنا القادم على تراب عاصمتها الابدية القدس الشريف فنحن نسير مع قيادتنا السياسية الحكيمة بخطى ثابته نحو هذا الهدف وسنحققه بإذن الله في القريب العاجل.

وأضاف ناصر يونس " أن مؤتمرنا هذا يأتي بعد اربعة سنوات عملنا جميعا مع شركائنا الاجتماعيين في وزارة النقل والمواصلات على تحقيق انجازات عديدة وحل لبعض المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل والمواصلات في فلسطين وق استطعنا بالحوار أن نحل بعض القضايا وما زال العديد من الأمور بحاجة إلى حل جذري أملين أن يتطلع إخواننا في الوزارة بعين ثاقبة حتى نتخطاها سويا ونرتقي وإياهم مع العاملين في قطاع النقل خصوصا واننا نعيش في ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد في ظل الهجمة البربرية من قطعان المستوطنين التي نعاني منها يوميا والتي لا يسلم منها لا البشر ولا الحجر والسائق الذي يعمل على مدار لا يقل عن 15 ساعة يوميا حتى يستطيع أن يوفر قوت يومه هو الأكثر احتكاكا وعرضه للمشاكل مع هؤلاء القطعان هذا السائق هو الاكثر حاجة إلى عناية من أصحاب القرار لتسهيل شروط وظروف عمله.

وشكر يونس جميع العمال الذين اثبتوا وبجداره نجاحهم في الانتخابات الفرعية الأخيرة لجميع النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والتي أثمرت عن إفراز قيادات جديدة بنسبة لا تقل عن 75% في العديد من المحافظات.

وتوجه رئيس النقابة العامة ناصر يونس بخالص التحيات إلى جوني فرانسوا ممثل اتحاد نقابات النقل في السويد وقال " نأمل منه أن ينقل لنا تحياتنا إلى نقابة النقل السويدية والذين نحييهم على دعمهم لنا في رفع المستوى النقابي في فلسطين من خلال دعم الأنشطة الثقافية والتدريبية ونتمنى عليهم أن يتوسع هذا المشروع ويستمر حتى يشمل المحافظات الأخرى في الوسط والجنوب, كما نحيي إخواننا في قيادة الاتحاد الدولي للنقل بالعالم الذي لم يتوانى في تقديم الدعم المتواصل لنا خصوصا في إنشاء الاستراحة المقامة بالقرب من معبر ارتاح كما ونتوجه بالتحية إلى الأخ بلال ملكاوي ممثل الاتحاد الدولي للنقل في الوطن العربي الذي لم يتوانى في دعمنا سياسيا وماديا وعل جميع الأصعدة.

وفي مستهل كلمته شكر الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين عريف الحفل الدكتور النقابي مرزوق البدوي على جهوده وفناءه المتواصل في دعم الحركة النقابية منذ سبعينيات القرن الماضي والذي لم يكل ولم يمل في تقديم أفضل ما لدية في سبيل خدمة الحركة النقابية.

وبعد ترحيبه بالضيوف ثمن الأمين العام الجهود العظيمة التي بذلها أعضاء النقابة في الانتخابات الفرعية للتحضير ولإنجاح هذا المؤتمر فلولا الانتخابات الفرعية في كافة المحافظات لما نجحنا في عقد المؤتمر الثاني لنقابة النقل بالاتحاد العام للنقابات.

وأضاف أن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وضمن مسيرته النقابية الديمقراطية يعمل بكل ما يستطيع من جهد من اجل انجاح كل المؤتمرات العامة للنقابات العامة واليوم نعقد مؤتمر النقابة السابعة من اصل 13 نقابة لذلك نحن نتطلع من اجل الانتهاء من هذه المؤتمرات حتى نعقد مؤتمر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والذي سيعقد ما بين 7 إلى 9 كانون اول من العام الجاري واننا في هذا المؤتمر سنتحدث عن كل ما نحتاجه في خطتنا القادمة لل 4 سنوات المقبلة كذلك سنتحدث عن كل التعاون المشترك أن كان للنقابات او للاتحاد بشكل عام على سبيل المثال النقابة العامة لعمال النقل والمواصلات هي من النقابات التي عملت بشكل كبير جدا من خلال تعاونا مع وزارة النقل والمواصلات استطعنا أن ننجز الكثير لكم وللعاملين في مهنتكم ومن الجدير ذكره أن نقابتكم نقابة قوية ولها مكانتها على الارض لكن من خلال الاتفاقيات استطعتم أن تسطروا العديد من الانجازات ففي جميع المحافظات تجدون لمسات نقابتكم في مجمعات الباصات تتابعون أمور السائقين.

واستذكر سعد تضحيات السائقين اثناء تأديتهم لأعمالهم وقال "إننا لا ننسى الشهيد زكريا ضراغمة الذي استشهد اثناء تأديته لعمله على طريق الباذان نابلس وهناك شهداء كثر استشهدوا والشهيد الذي تم اغتياله من قبل قطعان المستوطنين في مدينة القدس زياد الجولاني فنحن يجب أن نكون على تواصل دائم مع هؤلاء السائقين حتى نتمكن من خدمتهم وتقديم المساعده اللازمة لهم".

بدوره شكر يحيى عكوبة مدير النقل العام في فلسطين النقابة العامة لعمال النقل وقيادة الاتحاد العام على دعوته لحضور مؤتمر النقابة العامة وقال "إن وزارة النقل والمواصلات تقدر دور النقابة العامة في خدمة السائقين في فلسطين واكد على موضوع الشراكة القائمة بين الوزارة والنقابة العامة والتي تمت قبل عامين بين وزير النقل والمواصلات الفلسطيني الدكتور سعدي الكرنز والامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد والتي اكدت على الاخلاقيات والاساسيات العامة التي تخدم قطاع النقل والمواصلات في فلسطين وقال اننا على تواصل دائم في النقابات لنقوم بحل كافة المشاكل والعقبات التي تواجه قطاع النقل في فلسطين".

من جهته قال ممثل نقابات عمال النقل في السويد أمس كان لي لقاء مع ممثلي المشروع وانه يمكننا القول بأنه مشروع ناجح وكنا قد بدأنا في تشكيل لجان على وسائط النقل المختلفة والمناطق و ناقشنا كيفية تطوير المشاريع للسنوات 2014 الى 2016.

وفي عام 2013 سوف نقيم هذا المشروع ويجب تقديم الطلب إلى نقابة النقل السويدية قبل 1 أغسطس 2012. فإنه يجب العمل مع كل المشاريع الحالية وإيجاد مشاريع ما قبل الدراسة والتي يمكن تنفيذها في عام 2013.

أخيرا، أتمنى لكم النجاح في تنظيم العمل الخاص بكم. ويجب عليكم إيجاد نقابة قوية والعديد من الأعضاء الذين يريدون النضال من أجل أوضاعها في سوق العمل. إذا كان الاتحاد يريد شيئا قويا،ويجب على أرباب العمل والحكومات الاستماع إلى الاتحاد من أجل تفادي المشاكل.

وفي نهاية المؤتمر تم انتخاب هيئة إدارية جديدة للنقابة العامة للعاملين في قطاع النقل والمواصلات في فلسطين وكانت التالية أسمائهم:-
ناصر يونس رئيس النقابة الوطنية بالإضافة لمهمة العلاقات الدولية, احمد شقير نائب الرئيس,كايد عواد امين السر يوسف ضراغمة نائب امين السر, فؤاد ابو داوود امين الصندوق, مازن خولي نائب امين الصندوق, ماجدة بحر عضو, توفيق دويك الدائرة الاعلامية , احمد جابر عضو , محمود دياب عضو , عوض ابو الميس عضو, الاخت نداء ابو زنط دائرة المرأة والتثقيف النقابي, احمد السائح علاقات عامة, محمد صبحي السيد الصحة والسلامة المهنية والدائرة القانونية, عبد الرحيم معايطه عضو, محمد سرحان عضو, رائدة عبد الرحيم صالح دائرة الشباب.