وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد مباراة دورا : قراءة فنية لمباراة الوطني أمام منتخب جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 12/11/2011 ( آخر تحديث: 13/11/2011 الساعة: 10:50 )
*في ذكرى رحيل الشهيد الخالد ياسر عرفات الوطني يقدم شوط اول مقنع وتراجع الاداء في الشوط الثاني امام منتخب جنوب افريقيا .

*بداية موفقة لجمال محمود .

* انخفاض في منسوب اللياقة البدنية، نزعة فردية للبعض، غياب اللاعب الاعسر، عدم انسجام الخط الامامي.

* انضباط في الخط الخلفي، المبالغة في التبديلات وتغيير مراكز اللاعبين اثرت على الاداء في الشوط الثاني.

* مدرب الاولاد ابدى اعجابه بالوطني وجماهير الفدائي تبقى الرقم الصعب دائما .
|154218|
الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار - في الذكرى السابعة لرحيل رمز النضال الفلسطيني الشهيد الخالد ياسر عرفات، التقى منتخبنا الوطني في مباراة احتفالية بهذه الذكرى منتخب جنوب افريقيا ليلتقي بذلك ابناء رمز لنضال بابناء رمز مناهضة العنصرية على استاد الجماهير استاد دورا الدولي. االلقاء انتهى بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق بعد ان تقدم منتخبنا بهدف عالمي للنجم اسماعيل العمور وعادل منتخب البافانا بافانا في الشوط الثاني عن طريق اللاعب بليكي شابارجو.
|154219|

حديث مع مدرب جنوب افريقبا
قبيل المؤتمر الصحفي وبعد نهاية المباراة كان لي حديث مع مدرب المنتخب الضيف الذي قال بداية انه سعيد جدا بقدومه لفلسطين مؤكدا على عمق لعلاقة بين الشعبين وعلى تضامن شعب جنوب افريقيا مع لشعب الفلسطيني، مبتسما قال لي انني اعرف ياسر عرفات وانا سعيد بهذه الزيارة واكثر سعادة بالنتيجة التي حققها منتخبنا.
وعن الحديث عن منتخبهم الوطني قال انه فعلا منتخب بلادي ونحن في الاتحاد المحلي لدينا منتخبان الاول من اللاعبين المحترفين والثاني من اللاعبين المحليين حيث ننتهج مبدأ دمج عناصر الخبرة بعنصر الشباب وبالتالي يتم بعد فترة رفد المنتخب الاول بهذه العناصر وهذا المنتخب نعتمد عليه في المباريات الودية والمشاركات التضامنية والاستحقاقات غير الرسمية نظرا لصعوبة استدعاء المحترفين في الخارج وبالتالي فانني نولي اهتماما كبيرا لهذا المنتخب ونعول عليه للمستقبل.
وعن اعمار لاعبيه قال ان اكبر اللاعبين سنا يبلغ من العمر 30 عام وهناك لاعب يبلغ من العمر 26 عاما واخر 24 عاما وبقية اللاعبين تحت 22 عاما. فرددت عليه بالقول اننا ايضا نلعب بلاعبينا المحليين وليس هناك أي لاعب محترف في صفوف الوطني في هذه المباراة فقال كنت اتوقع ان هذا المنتخب يضم كافة المحترفين لانني اعلم ان هناك العديد من الفلسطينيين يلعبون في الخارج.

تشكيلة نموذجية وبداية موفقة
بدأ منتخبنا الوطني مباراته بتشكيلة اعتبرها منطقية بوجود شبير في المرمى ومن امامه المصري والبرغوثي وفارس وحربي وامامهم لاعبي ارتكاز هما معالي كوارع وخضر يوسف والعبيد في الميسرة وابو صالح في الميمنة وامامهم مراد عليان وخلفه اسماعيل العمور.
ومع بداية المباراة بدى منتخبا واثقا وفرض شخصيته وحضوره وسيطر بشكل مطلق على الكرة وكاد خضر يوسف ان يفتتح التسجيل مبكرا. وما لفت الانتباه في اداء المنتخب الوطني في بداية المباراة التمرير السريع من لمسه وتدوير الكرة والاعتماد على الاطراف رغم ان رضيات ابو صالح في الشوط الاول لم تكن كالعادة وعلمت بعدها انه يعاني من اصابة طفيفة في قدمه اليمنى.
ما كان ملفتا للنظر هو اداء كوارع وخضر يوسف اللذان قاما بعملية الاسناد في الخلف والمقدمة واغلقا منطقة المناورة وتميز بقية اللاعبين بالضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة وعدم منح الضيوف مساحات كافية لاستخدام مهاراتهم الفردية. نعم اعجبني الاداء مع الانطلاقة من ناحية الاستحواذ على الكرة واللعب على الاطراف وعاب هذا الاداء النهاية الموفقة.
|154220|

جمال محمود يفرض فكره
ظهر جليا ان الفكر الذي يطبقه جمل محمود مع هلال العاصمة هو نفس الطريقة التي لعب بها المنتخب الوطني رغم قصر مدة الاعداد والتجمع وخاصة في الشوط الاول فكان هناك تعليمات واضحة للخط الخلفي بضرورة اللعب من اللمسة الاولى وابعاد الكرة الى الاطراف وعدم ارتكاب اخطاء على مشارف الصندوق مع ضرورة تقدم الظهرين بحذر، ثبات البرغوثي في العمق الدفاعي ومشاركة المصري في الركنيات مع تقدم لحربي وحالة من الثبات المتزن لرائد فارس يدلل على عدم اعتماد محمود على التحفظ الدفاعي.
قد يكون التحفظ الوحيد في خطة محمود في الشوط الاول هو الاعتماد على عليان كمهاجم صريح ومن خلفه العمور وعدم اعتماده على مهاجمين وهذا التحفظ من الممكن تبريره بعدم امتلاكه الوقت الكافي لاعداد الفريق للعب بخطة هجومية بحتة. وقد نجح اللاعبون في الخط الخلفي وخط الوسط في تنفيذ تعليمات المدير الفني خاصة في الشوط الاول.

غياب اللاعب اعسر القدم
لم اشاهد أي لاعب اعسر القدم في تشكيلة المنتخب واعتمد محمود على رائد فارس في الجهة اليسرى من الخط الخلفي الامر الذي ادى لغياب العرضيات من تلك المنطقة واللعب بحذر، هو الامر كذلك في خط الوسط اذ لعب سليمان العبيد في المنطقة اليسرى ورغم انه يجيد اللعب في المنطقة الا ان لاعب القدم اليسرى قد يكون اكثر نجاعة في هذه المنطقة وربما في بداية الموسم كانت خطورة هلال القدس من الجهة اليسرى التي يشغلها ايهاب بو جزر وعلي الخطيب واضحة بوجود لاعبين يجيدان اللعب بالقدم اليسرى وتبقى هذه تقديرات المدير الفني قدرته الاعتماد على لاعبين يستطيعون تعويض غياب اللاعب الاعسر الذي يعتبر مهما في أي فريق.
|154221|

النزعة الفردية وعدم الانسجام بين عليان والعمور
مع السيطرة الميدانية والاستحواذ على الكرة ومد الخط الامامي بالعديد من الكرات طغت النزعة الفردية على اداء البعض املا في نيل شرف التسجيل وكانت هذه الظاهرة واضحة في اداء عليان والعمور في الخط الامامي خاصة مما ادى لغياب الانسجام في الخط الامامي وتفويت اكثر من فرصة للتسجيل الامر الذي اظهر كليهما عصبيا في كثير من المواقف رغم ان هذا يعتبر طبيعيا في ظل قصر مدة الاعداد ولان كل منهما يلعب لفريق مختلف ولم تكن هناك فرصة كافية لوضع خطة وتكتيك معين لتبادل المواقع بينهما وتبادل الكرات السريعة.
عليان بدا عصبيا اكثر من اللازم الامر الذي اثر على ادائه وكان حديث بيني وبينه وجهت له اللوم على هذه العصبية وطالبته بالصبر حتى يتسنى للمدير الفني خلق حالة من الانسجام مع بقية اللاعبين لان خط الوسط الذي لعب خلفه لم يكن نفس الخط الذي يعرف تحركات عليان.

الخط الخلفي الاكثر انسجاما
الرباعي المصري والبرغوثي وحربي وفارس قدموا مبارة كبيرة اذ انه لم يظهر أي ارتباك بين المصري والبرغوثي وتم اغلاق العمق الدفاعي بطريقة رائعة مع ضم الاطراف في حالة محاولة الفريق الضيف الاختراق من العمق مما قلل فرص التسديد من خارج الصندوق او حتى منحهم الفرصة لتنفيذ بينيات في هذه المنطقة. تابع هذا الخط تالقه بفتح الاطراف في حلة قطع الكرة وزيادة المساحات واللعب بطريقة تدوير الكرة مع ثبات للبرغوثي في العمق وحركة مستمرة للمصري كما قام الخط الخلفي بعملية الاسناد وتابع تقدمه وخاصة من الجهة اليمنى التي شغلها حربي مع توغلات مدروسة للمصري كاد في نهاية الشوط الاول ان يسجل منها هدفا.
|154222|

هدف رائع للعمور
التسجيل كان متوقعا لمنتخبنا في ظل السيطرة الميدانية لانه كان الاخطر وقد جاء الهدف من النجم اسماعيل العمور بطريقة رائعة عندما سدد بيسراه من الجهة اليسرى في المقص العكسي وقد شكل العمور خطورة واضحة في العديد من المناسبات ولولا غياب الانسجام الكامل لاستطاع التسجيل في اكثر من مناسبة او حتى صناعة الاهداف لانه كان يجيد التمركز ويستلم بشكل رائع وقد بالغ حيانا في اعتماده على مهارته في المراوغة في بعض المواقف. وفعلا فان منتخبنا بحجة للاعبين يجيدون التسديد من خارج المنطقة.

انخفاض منسوب اللياقة البدنية
وضع طبيعي بعد توقف الدوري والذهاب لعطلة عيد الاضحى وتجمع اللاعبين يومين قبل المباراة ن يكون هناك تراجع في منسوب اللياقة البدنية الامر الذي ادى الى تراجع الاداء خاصة في الشوط الثاني ولا شك ان منتخبنا بحجة لاعداد بدني مختلف قبل الدورة العربية لان لاعبينا يفقدون لياقتهم بسهولة وهناك اسباب عدة لهذه الظاهرة ربما يمكن الحديث عنها لاحقا ولا بد للجهاز الفني الانتباه للظواهر السلبية التي تؤدي لفقدان اللياقة البدنية. وعليه فان المنسوب لبدني الذي نعتمد عليه في الدوري المحلي لن يكون كافيا في مباريات المنتخب لان المواجهات تختلف والمنتخبات دائما تستعد بشكل افضل ولاعبينا سيلعبون امام لاعبين يختلفون عن الذين يلعبون امامهم في الدوري المحلي.
|154224|
المبالغة في التبديلات لمنح الفرص
التمس العذر للمدير الفني باجراء اكثر من تبديل لتعويض انخفاض منسوب اللياقة وربم تجربة اللاعبين لكن من الناحية الفنية اعتقد ان التبديلات في الشوط الثاني اثرت على حاالة الانسجام واصبح الاداء قريب من العشوائية وغاب لانسجام بشكل كلي بعد شوط اول مقنع. قد اتفق مع محمود باخراج عليان لانه كان عصبيا وهذا اثر على ادائه. وكنت اتوقع ان يقوم اسماعيل قاسم بتعويض خضر يوسف لانه من افضل لاعبي الارتكاز لكنه كان مرتبكا مما ادى لفقدانه التركيز في كثير من الاحيان فتاثر وسط الميدان وتحولت السيطرة للضيوف بشكل اكبر بعد خروج العمور.
وقد يكون التغيير الاكثر تاثيرا على نتيجة المباراة هو خروج حربي وابو صالح من منطقة الميمنة فعمد خروج حربي كن متوقعا ان يقوم ابو صالح بالمهمة في هذه المنطقة ولكن خروج ابو صالح بعد حربي والدفع بهاني ابو بلال في هذا لجانب الذي كان الاخطر للضيوف لوجود اكثر اللاعبين مهارة في هذه المنطقة صاحب الهدف والرقم سبعة بليكي شابارجو وخلل حالة الانسجام في الخط الخلفي ادى لتسجيل الهدف من هذه المنطقة.
وهنا وعندما نتكلم عن الناحية الفنية فلكل وجهة نظر لكن للمدير لفني دائما حساباته فكنت اتوقع تبديل عليان وربما نزول نعمان لكن في المنطقة اليمنى لان اشرف يجيد للعب في هذه المنطقة او اللعب كمهاجم صريح. وكان من الممكن الدفع بعاطف ابو بلال في الجهة اليسرى.
في النهاية محمود ومن وجهة نظره قل ان النتيجة كانت اخر شيء نفكر به وكانت هذه المباراة تجريبية احتفالية كاول تجربة لي مع المنتخب الوطني ومنها سيكون لعمل الجاد وهذا منطقي للغاية وانا اتفق معه بشكل كامل من اجل تدوين الملاحظات واعداد البرنامج المناسب لمعالجة كافة الاخطاء وهو نفس السبب الذي من اجله نتعرض لكافة الملاحظات سعيا لرؤية منتخب وطني يحقق طموحاتنا.
|154226|
نتيجة عادلة
التعادل كان منطقي قياسا باداء منتخبنا في الشوط الاول وتراجعه في الشوط الثاني وسيطرة الضيوف على مجريات الشوط الثاني وكان بامكاننا في الشوط الاول ربما تسجيل اكثر من هدف لكن للاسباب التي ذكرت لم يحالف لاعبينا التوفيق لزيارة شباك الضيوف وخاصة في فترة ارتباكهم في الشوط الثاني ولانهم حققوا افضلية في الحصة الثانية سجلوا التعادل ولان شبير كان حاضرا وبسالة المدافعين انتهت المبراة بالتعادل كنتيجة منطقية في ظل الاداء الذي شاهدنا.

جماهير الفدائي
تثبت الجماهير العاشقة للمنتخبات الوطنية كل مرة وفي كل مناسبة ولائها للمنتخب الوطني وتزحف خلفه وتسانده بقوة وستبقى هذه الجماهير هي الرقم الصعب الذي يدفع الجميع من اجل العمل من اجل الوطني في كل الظروف وقد كان ذلك واضحا في مباراة الوطني امام جنوب افريقيا فجاءت هذه الحشود من اجل التعبير عن حبها وتقديرها للرئيس عرفات ومساندة المنتخب الوطني ودفعه لتقديم المزيد وتحقيق نتائج ايجابية في الدورة العربية وبعدها في كاس التحدي.
|154227|
|154188|
|154189|
|154190|
|154191|
|154192|
|154217|