وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستوطنة "طريق الاباء" مقامة على اراض فلسطينية خاصة

نشر بتاريخ: 13/11/2011 ( آخر تحديث: 13/11/2011 الساعة: 13:55 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية تقريرا سريا صادرا عن المدعي العسكري العام الاسرائيلي قبل عام يشير الى ان الاراضي التي اقيمت عليها مستوطنة "طريق الاباء" في منطقة عصيون جنوبي مدينة بيت لحم تعود في اغلبها الى مواطنين فلسطينيين، وقد حاولت اسرائيل اخفاء هذا التقرير واستمرت في المماطلة لهدم هذه المستوطنة.

وقد نشرت الصحيفة اليوم الاحد ما ورد في هذا التقرير السري الذي يوضح ان ما يقارب من 60% من الاراضي التي اقيمت عليها هذه المستوطنة تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين، ولازالت اسرائيل تماطل في اخلاء وهدم هذه المستوطنة بالرغم من القضايا التي رفعت للمحكمة العليا الاسرائيلية.

واشارت الصحيفة الى ان هذه المستوطنة تم بنائها عام 2001 ويسكنها 35 عائلة من المستوطنين، حيث قام اصحاب الاراضي التي اقيمت عليها المستوطنة عام 2002 برفع قضية للمحكمة العليا الاسرائيلية تطالب بهدم هذه المستوطنة، وقد تم الاتفاق اثناء المداولات على تشكيل لجنة خاصة للنظر في ملكية هذه الاراضي، ولم تكمل هذه اللجنة عملها واستمرت في المماطلة.

واضافت الصحيفة ان حركة "السلام الآن" الاسرائيلية توجهت للمحكمة العليا الاسرائيلية عام 2008 ورفعت قضية تطالب فيها بهدم هذه المستوطنة، وقد ردت اسرائيل على هذه القضية انها سوف تشكل لجنة اخرى لفحص ملكية هذه الاراضي والنظر في الامر، وفي شهر تشرين اول عام 2010 رفض قاضي المحكمة العليا ادموند ليفي القضية لان عمل اللجنة لم يكتمل بعد.

بدورهم اصحاب الاراضي قاموا خلال السنوات الماضية بمراجعة الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي لاكثر من مرة، ولكنهم لم يتلقوا حتى الان ردودا واضحة حول ملكية الاراضي وكذلك موقفا اتجاه هدم أو اخلاء هذه المستوطنة.