وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة حول النوع الاجتماعي وسياسات الأمن القومي بجامعة الاستقلال

نشر بتاريخ: 13/11/2011 ( آخر تحديث: 13/11/2011 الساعة: 20:05 )
الخليل- معا- افتتحت في جامعة الاستقلال (الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية), اليومالاحد، الدورة التدريبية "النوع الاجتماعي وسياسات الأمن القومي", والتي تأتي بالتعاون بين الجامعة ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة.

وحضر حفل الافتتاح د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس جامعة الاستقلال، واللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية, وأ. د. تيسير عبد الله نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية, ود. كمال سلامة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية, ود. نظام صلاحات مدير المركز الفلسطيني لدراسات القطاع الأمني، ورلاند فريدريك مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة والمشاركين بالدورة.

وفي كلمته الافتتاحية للدورة أكد د. نايف جرَاد إن هذه الدورة تساهم في تنمية وتطوير المعارف والمهارات اللازمة لدمج النوع الاجتماعي في إطار المنظومة الأمنية الفلسطينية, مؤكداً حرص الجامعة على اعتماد سياسة دمج النوع الاجتماعي في إطار هذه المؤسسة, وأضاف: "إن هذا التعاون بين الجامعة ومركز ديكاف يمثل تعاون مثمر وصل إلى مرحلة مهمة وحساسة في معرفة مدى النتائج التي تم تحقيقها".

أما رولاند فريدريك فقد عبر عن فخره الكبير بالتعاون مع جامعة الاستقلال, مما يعكس حجم الثقة والخبرة المميزة لهذه المؤسسة.

وبين فريدريك أن اختيار هذا الموضوع التدريبي جاء بناءً على تقييم دورات سابقة حملت عنوان النوع الاجتماعي بشكل عام, وموضوع دمج النوع الاجتماعي في الأمن القومي أمر مرتبط بشكل وثيق بالمسار الإستراتيجي لكل الشعب الفلسطيني.

بدوره قال د. نظام صلاحات في كلمته إن هذه الدورة هي تتويج لجهود سابقة قدمها الجانبين في مجال النوع الاجتماعي, وأن الحضور اللافت من إدارة جامعة الاستقلال ومركز ديكاف يؤكد حجم الاهتمام بهذا التدريب وسعي الجانبين لرفع كفاءة المتدربين في هذا المجال وتقديم تدريب متخصص لهم في هذه المرة يحمل عنوان "دمج النوع الاجتماعي في سياسة الأمن القومي".

ومن الجدير ذكره أن الدورة تأتي في إطار التعاون المشترك بين جامعة الاستقلال ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة, واستكمالاً لمواضيع تدريبية متنوعة عقدت بالشراكة بين الجانبين.

وتهدف الدورة إلى تدريب مدربين في موضوع سياسات الأمن الوطني والنوع الاجتماعي, والذي يمثل جزء من مشروع قدرات قطاع الأمن في مجال النوع الاجتماعي، وسيتلقى المشاركين خلالها تدريبات في مواضيع قطاع الأمن بشكل عام, وسياسة الأمن الوطني, ودمج النوع الاجتماعي في سياسة الأمن الوطني, وتطبيق هذه المفاهيم على الحالة الفلسطينية، وستستمر هذه الدورة لمدة أربعة أيام في مقر الجامعة بواقع 30ساعة تدريبية.