وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

''الرباعية'' تجتمع اليوم مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي

نشر بتاريخ: 14/11/2011 ( آخر تحديث: 14/11/2011 الساعة: 10:14 )
بيت لحم- معا- تعقد اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في عملية السلام بالشرق الاوسط، اليوم الاثنين، اجتماعين منفصلين مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في القدس وذلك في احدث جهد لاستئناف عملية السلام.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند في تصريحات سابقة "سنعمل خلال الاجتماع على تشجيع الطرفين على تقديم مقترحات محددة بشان الارض والمخاوف الامنية".

وشددت نولاند على ان "هذا هو هدفنا على الدوام، وكذلك مساعدتهم في التوصل الى حل بعض الملفات التي كانت صعبة خلال الاسابيع الاخيرة"، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه حدة النزاع بين الطرفين ولا سيما بعد تقديم الفلسطينيين طلبا الى مجلس الامن الدولي للحصول على العضوية الكاملة لدولتهم في المنظمة الدولية.

من جانبه أكد الرئيس محمود عباس، مساء امس الاحد، التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام، واستعداده للتعاون مع اللجنة الرباعية في كافة القضايا، وذلك من أجل إنقاذ العملية السلمية.

وجدد الرئيس التأكيد على ضرورة وقف الاستيطان والقبول بمبدأ حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشدد الرئيس خلال استقباله بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ممثل روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الكسندر ريديكوف، على أن المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة اتخذ لإنقاذ عملية السلام والتأكيد على مبدأ حل الدولتين، وليس الهدف منه نزع الشرعية عن أحد أو عزل إسرائيل.

وتتألف الرباعية من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.