وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز القدس يُخرج مجموعة شبابية من "المدافعين عن حقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 14/11/2011 ( آخر تحديث: 14/11/2011 الساعة: 10:43 )
القدس- معا- احتفل مركز القدس للمساعدة القانونيّة مؤخرا بتخريج دفعة شبابية جديدة من "المدافعين عن حقوق الإنسان"، بعد انهاء الساعات التدريبية المُقررة والتي استمرت على مدار عامي(2010 و2011)، وذلك في قاعة مدرسة الفرير بمدينة القدس.

وتمحورت ال40 ساعة تدريبية للمجموعة التي بلغ عددها 35 شاب وشابة في ثلاث مستويات: أولهُا منظومة حقوق الإنسان الدولية والتي شملت الشرعة الدوليّة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني والقانون الفلسطيني، أما المستوى الثاني فقد ركّز على آليات توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، بالمقابل فقد تطرّق المستوى الثالث إلى آليّات التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان بالوسائل القانونية، واستخدام الإعلام الاجتماعي في هذا المجال.

وقد افتتح عريف الحفل الباحث الميداني في مركز القدس، نبيل عبد الله، الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني، ومن ثمّ ذكّر الحضور بأهميّة البرامج التدريبيّة التي تتمحور حول توعيّة فئة الشباب بالحقوق الأساسية احترام حقوق الإنسان، وخاصة في مدينة القدس، الذي يتعرض الفلسطيني فيها لانتهاكات يوميّة لحقوقه الأساسيّة.

ومن جانبه، أكّد رامي صالح، مدير فرع القدس للمركز، أن التدريب على توثيق الانتهاكات الاحتلاليّة، هو جزء أساسي في الإجراءات القانونيّة لمقاضاة مُرتكبي هذه الانتهاكات، ثمّ شكر جهود المجموعة الشبابية في الالتزام بالبرنامج، وخاصة في استخدام الإعلام الشبابي.

أما كلمة الخريجين، فقد القتها المتدربة فاطمة عبيدات ونوّهت فيها على أهميّة حقوق الإنسان واحترامها، والاستمرار بمثل هذه البرامج.

وتخلل حفل التخريج الذي نظم بالتعاون مع الحراك الثقافي في القدس عدة فقرات فنية ومقاطع مسرحية، حيث قدم الفنّان نضال علام مقطع مسرحي حول طموح الشباب الفلسطيني في مدينة القدس، بينما قدّم الفنّان وائل أبو سلعوم بتقديم فقرتين غنائيتين مُلتزمين، وألقت الطفلة المُبدعة تالا عابدين قصيدة شعريّة بعنوان "أجراسٌ دقّت عالمنا"، للشاعرة الطالبة نور شرحة.

وفي ختام الحفل وزع رامي صالح ونبيل عبد الله الشهادات على المشاركين التالية اسمائهم: دوريش عطون، الاء القاق، احمد منير، اياد النتشة، ايهاب دبس، بشرى سليمان، ثائر جرادات، ، داليا حلاق، داوود البكري، ديانا حلاق، دينا عشاير، رائدة كاشور، رأفت سليم، رأفت صلاح الدين، رنين شويكي، روان ابو علول، روان السلايمة، زينة ازحيمان، شادي عبيدات، شروق عبدو، صابرين ابو سبيتان، صابرين الحصيني، صفاء عبيدات، طارق شقيرات، عبد الله الخطيب، علياء شقيرات، فاطمة عبيدات، قاسم ابو رموز، مؤيد ناصر، محمد جلاجل، مروة عبيدات، ملكة عبد اللطيف، هبة اسماعيل، هِبة عبيدات، هديل عبيدات، ياسمين عبده.