وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سياسيون واكاديميون يدعون الرئيس ومشعل لتذليل العقبات امام المصالحة

نشر بتاريخ: 15/11/2011 ( آخر تحديث: 16/11/2011 الساعة: 11:38 )
غزة- تقرير معا – دعا أكاديميون وسياسيون الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل التعالي على الخلافات وتذليل العقبات من اجل لحمة الصف الفلسطيني وتوحيد كلمته وتعزيزها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية والعربية، معربين عن أملهم التوافق على تشكيل حكومة توافق وطني للبدء في اعمار غزة وإجراء الانتخابات.

جاء ذلك خلال افتتاح جامعة الأزهر عصر اليوم لمؤتمر علمي حول حياة الرئيس الراحل ياسر عرفات في قاعة رشاد الشوا، بحضور حشد جماهيري من قادة العمل الوطني والأكاديميين وكتاب ومؤسسات المجتمع المدني وشقيقة الرئيس الراحل خديجة عرفات .

|154511| ودعا الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس جامعة الأزهر الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في اجتماعهما المرتقب بأن يتعالوا على الخلافات ويذللوا العقبات من اجل لحمة الصف الفلسطيني وتوحيد كلمته والتأكيد على وحدة الهدف والمصير لتكون مانع قوي أمام الازدواجية الأمريكية وأمام الغطرسة الإسرائيلية"، مضيفا "كم نحن طواقون للوحدة الوحدة وتعزيزها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية ومنطقتنا العربية".

وطالب الفرا بطي صفحة الانقسام التي آلمت شعبنا وأضرت بقضيتنا، داعيا إلى تظافر الجهود لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني التي ناضل وقضى من اجلها الشهداء.
|154512|

من جهته قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب:" نتطلع إلى لقاء الرئيس أبو مازن ومشعل من اجل البدء الفعلي لتنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في أيار الماضي حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة وحدة والتوجه لمواجهة المخاطر التي تعصف في المنطقة والتحديات".

وتابع العوض في حديث لـ"معا" " نعتقد أن الوحدة الفلسطينية السبيل الوحيد لتجنب التأثيرات السلبية، آملا أن يتم الاتفاق على حكومة توافق وطني لإعادة اعمار قطاع غزة وإجراء الانتخابات.

وعن ذكرى أبو عمار قال:" نحن في أمس الحاجة للتأكيد على الوحدة الفلسطينية التي أسسها أبو عمار خلال قيادته للمنظمة والثورة الفلسطينية، ونحن بحاجة لتعلم دروس الصبر والصمود التي تميز بها الراحل عرفات، وبحاجة لدرس الثبات التي كان يتميز بها عرفات".

أما في ذكرى الاستقلال أضاف العوض أن وثيقة الاستقلال التي أعلنت قبل 23 عاما اليوم يجري تفعيل من خلال تقديم طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس في الأمم المتحدة والآن مفاعيل هذه الخطوة تجد ثمارا ايجابيا عبر الاعتراف بالدولة في اليونسكو وهناك جهد فلسطيني مهم في هذا الاتجاه .

وعن هدف المؤتمر تحدث الأستاذ الدكتور عمر أبو تيم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وقال يعقد المؤتمر وفاء للرئيس عرفات مؤسس جامعة الأزهر بهدف لإلقاء الضوء على شخصية وطنية مركزية قادت الحركة النضالية والسياسية على مدار أربعة عقود من الزمن".
|154510|

وأضاف وشارك في المؤتمر ثلة من العلماء والمفكرين الذين يتمتعون بكفاءة عالية ومكانة مرموقة في البحث العلمي والسياسي تتناسب مع شخصية الرئيس عرفات مفجر الثورة وصانع السلام.

وأشار إلى تحكيم 28 بحثا من أصل 42 بحثا قدمت للمؤتمر بالإضافة إلى أوراق العمل موزعة على محاور المؤتمر الخمسة.

أما الدكتور سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر أوضح أن الأبحاث والأوراق التي قدمت تتحدث عن علاقة أبو عمار بالقوى الوطنية والإسلامية وعلاقاته العربية والدولية، وكذلك موقف أبو عمار من القضايا الإستراتيجية لعلمية السلام، مشيرا إلى أن المؤتمر سيعقد على مدار 3 أيام في جامعة الأزهر لمناقشة الأبحاث ونشرها في كتيب.
|154509| |154508| |154507|