وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تستعد لتنفيذ المرحلة الأخيرة من الخط الناقل لمشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 12/11/2006 ( آخر تحديث: 12/11/2006 الساعة: 11:48 )
معا- أكد د. فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة أن طواقم البلدية الفنية تجري إستعدادات مكثفة للشروع بتنفيذ المرحلة الأخيرة من الخط الناقل لمشروع الصرف الصحي والتي تمتد بالقرب من محطة الأوروبي وحتى أحواض المعالجة في منطقة صوفا جنوب شرق خان يونس .

وشدد أبو شمالة خلال حديث للصحافيين عقده في مكتبه اليوم على وجود تنسيق مشترك ما بين الحكومة الإيطالية ووكالة الغوث والبلدية تقضي بتنفيذ المرحلة الأخيرة من الخط الناقل للمشروع الحيوي والبالغ كلفته مليون دولار تقريباً والمتوقع البدء فيه خلال الأسبوعين المقبلين بعد الإنتهاء من الإجراءات الفنية البسيطة المتعلقة بتسليم موقع العمل لجهات الإختصاص .

وأشار أبو شمالة إلى موافقة الإيطاليين على تكليف الوكالة ( الأونروا ) على توفير التغطية المالية لتنفيذ المشروع من المنحة الإيطالية، لافتاً إلى أن الأعمال الميدانية بإنشاء المرحلة الأخيرة من الخط الناقل ستتواصل لمدة شهرين كاملين والتي من بعدها سيتم تشغيل بعض من مرافق المشروع على مراحل وبالتدريج لا سيما في المناطق السكنية التي أنجزت بها خطوط رئيسية وفرعية وبإنتظار الوصلات المنزلية .

ومن جهته اعتبر م. محمد الأغا مدير بلدية خان يونس أن تنفيذ المشروع الذي طال إنتظاره من قبل السكان ، سيكفل تشغيل نظام الصرف الصحي وبالتالي القضاء على المياه العادمة والمكاره الصحية والوصلات غير الشرعية التي إنتشرت في الآونة الأخيرة بعد قيام السكان بربط مجاريهم الخاصة على شبكة تصريف مياه الأمطار مما يحقق المستوى الصحي المنشود ويحافظ على حياة المواطنين .

وإستعرض الأغا الصعوبات والعراقيل التي أخرت تنفيذ المشروع خلال الفترة السابقة نتيجة تأخر توريد المعدات والمواد اللازمة للعمل جراء سياسة الحصار والإغلاق التي يرفضها الاحتلال وسياسته الغاشمة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وشدد على أهمية الإسراع في تشغيل نظام الصرف الصحي، الذي بموجبه يمكن تشغيل المشروع بمرافقه الموجودة ، معتبراً أن البلدية قطعت شوطاً كبيراً في عملية تنفيذ المشروع الحيوي والذي يعد من أضخم المشاريع الإستراتيجية المنفذه من قبل البلدية.

وأشاد الأغا بجهود الحكومة الإيطالية ووكالة الغوث في توفير الدعم اللازمة والعاجل للمشروع وإعطائه الإهتمام الكبير حيث يستفيد قرابة مائتي ألف مواطن من خدمات الصرف الصحي .