وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية بغزة تمنح درجة الماجستير لاثنين من طلبتها في إدارة الأعمال وتخطيط المناهج

نشر بتاريخ: 12/11/2006 ( آخر تحديث: 12/11/2006 الساعة: 12:49 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من كلية التجارة للطالبة مرام إسماعيل الأغا, وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "إعادة هندسة العمليات الإدارية في مصارف قطاع غزة".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. محمد المدهون مشرفاً ورئيساً, أ. د. يوسف عاشور مناقشاً داخلياً, د. ماجد الفرا مناقشاً داخلياً.

وبينت الدراسة أهمية إعداد الهيكل التنظيمي والاستفادة في ذلك من العمليتين الإدارية والمصرفية بحيث يظهر ذلك في الهيكل التنظيمي للمصارف, إضافة إلى التركيز على تسلسل أنشطة العملية المصرفية عند إعداد الهيكل التنظيمي, وليس على التسلسل الإداري فقط.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على التكامل والاندماج بين أجزاء الأنشطة المذكورة عن طريق التكنولوجيا, بغرض تكوين عمليات مترابطة ذات معنى.

ودعت الدراسة إلى الاهتمام بتقييم صحة وفعالية العمليات المصرفية من خلال حجم وعدد العمليات التي يتم إنجازها, وتقديم نفس مستوى الخدمة للعميل على مدار ساعات العمل.

وفي موضوع ذي صلة بالدراسات العليا, منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص تخطيط المناهج وطرق التدريس من كلية التربية للطالب إيهاب محمد أبو ورد وذلك بعد مناقشة رسالته والتي كانت بعنوان "أثر برمجيات الوسائط المتعددة في اكتساب مهارة البرمجة الأساسية والاتجاه نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ.د. محمد عسقول مشرفاً ورئيساً, أ.د. عبد المعطي الأغا مناقشاً داخلياً, د. محمود الأستاذ مناقشاً خارجياً.

وطالبت الدراسة بضرورة استثمار التكنولوجيا المحوسبة في برمجة المواد التعليمية لما لها من أثر على كل من المعلم والمحتوى العلمي, وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية, وما تقدمه للموهوبين.