وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجتمع المدني يطلق حملة لإصلاح المساعدات الدولية في عمله

نشر بتاريخ: 17/11/2011 ( آخر تحديث: 17/11/2011 الساعة: 14:54 )
رام الله- معا- تنضم مؤسسة دالية مع غيرها من المنظمات الفلسطينية غير الحكومية الى الحركة العالمية لاصلاح المساعدات الدولية من خلال اطلاق حملة لتمكين الفلسطينيين من المطالبة بحقوقهم في تقرير مصيرهم في التنمية. "إن حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم قد تم إنكاره من قبل الاحتلال والاستعمار والتهجير الذي فرض على الفلسطينيين " قالت سعيدة موسى القائمة بأعمال مدير مؤسسة دالية. " لا ينبغي أن يتم تقديم المساعدات الدولية، والتي من المفترض أن تساعد الفلسطينيين، بطرق تسهم في تقويض الأولويات ، والقدرات، والملكية والحقوق المحلية.

إن كون مؤسسة دالية مؤسسة مجتمعية ، فإنها وضعت إصلاح نظام المساعدات الدولية من بين أهدافها الأساسية وكذلك الترويج لمفهوم العطاء الإنساني وسيطرة المجتمع على مصادره وموارده المختلفة. ومع ذلك، تعتبر هذه الحملة هي الجهد الأول لمؤسسة دالية في الحصول على دعم في جميع أنحاء العالم.

وتقول سعيدة موسى، القائمة بأعمال المديرة التنفيذية لمؤسسة دالية: "تهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي بين الفلسطينيين وغيرهم من شعوب باقي الدول بأن لدينا حقوق في عملية المساعدات ويرتبط احترام هذه الحقوق بفعالية عملية التنمية ". واضافت "تعتبر هذه الخطوة الأولى في عملية طويلة من الشراكة البناءة مع الجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية الدولية لتغيير السياسات والممارسات التي تديم الاعتماد على المعونات وتساهم في إضعاف المجتمع المدني المحلي ".

بدأت حملة المناصرة مع إطلاق مؤسسة دالية لبحثها الذي نفذته مع المنظمات المجتمعية المحلية تحت عنوان "نداء المجتمع المدني الفلسطيني للمجتمع الدولي لاحترام حقنا في تقرير المصير في نظام المعونة (المساعدات)". أهم الاعتراضات موثقة أدناه:-

1. معظم الجهات المانحة تمول أنشطة إغاثية، وليس تنموية ؛

2. استخدام وسطاء يمكن أن يضر بفعالية واستدامة المجتمع المدني المحلي ؛

3. تفرض منظمات الاغاثة الدولية في كثير من الأحيان إجراءات غير واقعية وغير عادلة ؛

4. تفرض العديد من منظمات المساعدات الدولية أجندتها بدلا من الاستجابة لأجندة المجتمعات المحلية؛

أهم التوصيات المقدمة للمؤسسات غير الحكومية الدولية والمانحين تتضمن:-

1. اختيار وتقييم المتقدمين للمنح من المجتمع المدني بنزاهة وشفافية؛

2. الوفاء بالالتزامات؛

3. احترام الأولويات والقدرات المحلية؛

4. المتابعة بشكل حقيقي وصادق؛

5. عدم تقديم التمويل من خلال وسطاء غير مهنيين؛

وإن احداث مثل هذه التغيرات لن يسهم فقط بتحسين برامج المساعدات مباشرة ، بل سيدعم الرؤية والقدرات المحلية، وبالتالي يسهم في توفير قيمة أكبر لمساهمات الجهات المانحة.

تشمل الحملة أيضا توزيع عريضة للفلسطينيين وحلفائهم في جميع أنحاء العالم، مع اطلاق فيلمين قصيرين قريبا لتسليط الضوء على أصوات الناس من القاعدة، والتعاون مع المنظمات غير الحكومية الأخرى والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية الدولية لابتكار حلول للمشاكل التي تم تحديدها.

وقد تم اطلاق الحملة لتتوافق مع توقيت عقد المنتدى الرابع رفيع المستوى بشأن فعالية المعونة Fourth High Level Forum on Aid Effectiveness في بوسان ، كوريا الجنوبية في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني. هذا ويعد المنتدى المكان الأكثر تأثيرا في النقاشات العالمية حول سياسة المساعدات، حيث صدر كل من إعلان باريس وبرنامج عمل أكرا Paris Declaration and Accra Agenda for Action كأحد نتائج المنتدى الماضيين.

وتقول موسى سعيدة "ان المشاركة في المنتدى High Level Forum لهو شرف كبير ومسؤولية". إذ أن مؤسسة دالية هي المنظمة غير الحكومية الفلسطينية الوحيدة المشاركة فقط من ثمانية ممثلين من المجتمع المدني في العالم العربي. وستعرض مؤسسة دالية الابتكارات والابداعات في التعاون المحلي -الدولي ل 2500 من صانعي القرار في المعونة العالمية، وستتحدث مؤسسة دالية في جلسة حول المساعدات في مناطق الصراع في منتدى المجتمع المدني، كما ستقوم بتسهيل ورشة عمل مشتركة بين القطاعات حول إصلاح المساعدات على جدول الاعمال الرئيسي للاجتماع العالمي. هذا وقد قامت مؤسسة دالية بالتوقيع سابقا على عريضة باسم " منظمات المجتمع المدني الرئيسية تطالب بنظام مساعدات أفضل" “CSO Key Asks” " وعريضة جعل نظام المساعدات شفاف Make Aid Transparent

وعلى الرغم من أن السياق السياسي الفلسطيني فريد من نوعه، الا أن التحديات التي يواجهها نتيجة الاعتماد على المعونة تشابه تلك التحديات التي تواجهها المناطق الأخرى التي تعتمد على المساعدات. ولهذا السبب، فإن كل من المشاكل - والحلول - التي كشفت عنها الحملة في فلسطين ستكون ذات فائدة في جميع أنحاء العالم.