وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: مشاركون يوصون ضرورة تشخيص المعيقات والتحديات لتطوير قطاع السياحة

نشر بتاريخ: 17/11/2011 ( آخر تحديث: 17/11/2011 الساعة: 15:16 )
جنين -معا - أوصى المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها محافظة جنين ومؤسسة التعاون الإسباني ، اليوم ، بعنوان تطوير السياحة " المجموعة التنافسية " على تشخيص قطاع السياحة في محافظة جنين من خلال نقاط القوة والضعف ، والتحديات والفرص المتاحة ، واختيار معلم سياحي واحد في جنين لتطبيق مشروع تجريبي ،وإعداد خطة استيراتيجة مشتركة لتشخيص المعيقات التي تواجه قطاع السياحة والتي تتماشى مع متطلبات تطوير القطاع السياحي في المحافظة ، تكثيف ورشات العمل .

وحضر الورشة محافظ جنين قدوره موسى وممثلة التعاون الإسباني في القدس "أنا روتيا " والخبير السياحي الإسباني " داميان موراغوس " وممثلين عن وزارة ومديرة السياحة والمؤسسات ذات العلاقة بالقطاع السياحي ونائب المحافظ عبد الله بركات وطاقم المشروع .

وفي كلمته شكر المحافظ مؤسسة التعاون الإسباني الداعمة للمشروع السياحي ،الهادفة إلى ترويج المحافظة سياحيا ، مشيرا إلى الجهود المبذولة بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة بالسياحة لإعادة تأهيل وترميم المواقع السياحية التاريخية ،وإنشاء المرافق التابعة لها لإقامة الوفود الزائرة إلى جنين .

وأكد موسى أن المشروع السياحي سيساهم بشكل فعال على استقطاب العاطلين عن العمل وإحداث نقلة توعية لتطوير الاقتصاد المحلي.

كما شكر الحكومة والشعب الاسباني على دعمه المالي واهتمامه بمحافظة جنين، وقال " أن دافعي الضريبة في اسبانيا سيكونون مسرورين عندما نقوم نحن بتطوير السياحة في محافظتنا، ونحن نشكرهم على دعمهم في الوقت الذي يحارب فيه الفلسطيني و يقف البعض ضد نيل حقه في الحرية والاستقلال والاعتراف بدولته كباقي دول العالم".

وفي كلمة القائمين على المشروع أشارت ممثلة التعاون والخبير السياحي أن الحكومة الإسبانية خصصت منحة لتطوير القطاع السياحي في جنين ، وهي فرصة لافتة للعمل والتعاون مع المؤسسات المختصة في القطاع السياحي .

وأشار الى أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم العمل فيها على تشخيص قطاع السياحة في المحافظة ، وهذا التشخيص سيسمح بتأسيس نقطة البداية لهذه العملية ، من حيث نقاط القوة والضعف ومواجهة التحديات لنتمكن من إعداد استيراتيجية عبر القدرات التنافسية للمجموعات ، واستخدام أسلوب المجموعات التنافسية في عقد الاجتماعات نقاش تفاعلي بين المؤسسات المختصة حتى تنجز اتفاقيات تضمن استدامة النشاط السياحي في المحافظة ، الأمر الذي سيخلق فرص ومنافع جديدة في القطاع السياحي .

من جهته أوضح نائب المحافظ أن المشروع السياحي الإسباني يتطلب الاستمرار في تشخيص عوامل تطوير القطاع ومشاركة الأفراد والاستماع وتحديد المشكلات للحصول على النتائج المنتظرة بعد تشخيص وتحليل المشكلات القائمة أمام القطاع السياحي بالاستعانة من التجربة الإسبانية في هذا المجال .