وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عورتاني : نأمل في بناء جيل رياضي متميز

نشر بتاريخ: 17/11/2011 ( آخر تحديث: 17/11/2011 الساعة: 18:24 )
رام الله - معا - محمود زقوت - لا يمكنك أن تفكر بالمستقبل دون أن تنظر إليه بعين التفاؤل والأمل ، فترابط الاثنين وثيق، ذلك لأن الإنسان بطبيعته يحاول أن يخرج من الإطار الضيِّق لحياته ليتّجه نحو الأفق الواسع الرّحب، حتّى ولو كان ذلك بالتحليق على بساط الأماني وأجنحة الخيال.

تجربة فريدة من نوعها عاشتها " جمعية مركز فلسطين: الرياضة للحياة" وهي إحدى الكيانات التي عملت بجد وإخلاص من أجل إثراء الحركة الرياضية في فلسطين، والتي نجحت خلال فترة وجيزة في حجز مكانة مرموقة على الساحة الرياضية في فلسطين ، عملها لم يقتصر في فلسطين فحسب بل تردد هذا الصدى إلى الكثير من الأقطار العالمية ، إيماناً منها بأن الرياضة هي السلاح الذي لا يخسر من تسلح به ، وتوجيه رسالة واضحة وهي خلق جيل رياضي مثقف يدرك أهمية الرياضة ويضعها على سلم أولوياته وصنع أبطال يقفون على بساط المنافسة في المحافل والبطولات الدولية لرفع علم فلسطين .

مديرة الجمعية "تمارا عورتاني مصري تعتبر بأن فكرة المشروع جاءت من خلال ما يتميز به الأطفال عموماً من عشقهم للرياضة وما تمثله لهم الرياضة من جهة، ورغبةً منهم في إبعاد الأطفال عن أجواء التشنج والقلق التي تعيشها المدن الفلسطينية وملء أوقات هؤلاء في أمور مفيدة وصحية ، وفي حوارنا معها حاولنا التقاط صورة واقعية حول آلية انشاء الجمعية وأهدافها والمهام والاختصاصات التي تقوم بها الجمعية .

س بداية، ما هي فكرة إنشاء الجمعية ؟ ومتى تم إنشاؤها ؟
" جمعية مركز فلسطين: الرياضة للحياة" http://www.ps4l.org هي جمعية تأسست عام 2010، وهي تُـعنى بدعم وتطوير مستوى الرياضة الفلسطينية وتعزيز الأداء الأفضل، وتكريس أهمية الرياضة في بناء مجتمعات صحية، وذلك عن طريق تقديم الخدمات البحثية والفنية والتقنية للاتحادات والأندية والمدارس، وتوفير البرامج التدريبية والتعليمية، ودعم النخب والمواهب الرياضية وتطويرها، ودعم البرامج الرياضية في المجتمعات المحلية.
|154651|
س ما هي المهام والاختصاصات التي تقوم بها الجمعية ؟
- تنفيذ برامج تعليمية وتدريبية رياضية
- تنفيذ برامج رياضية مجتمعية
- دعم و تطوير الرياضيين الموهوبين
- اطلاق بحوث علمية تفيد الرياضة الفلسطينية
- توفير الدعم الفني الرياضي للمدارس، أندية، اتحادات ومؤسسات.

س ما هي الفئة المستهدفة التي تركز عليها الجمعية في نشاطاتها ؟
الجميع، لأننا نهدف لبناء مجتمع صحي رياضي

س مـا الأهـداف التـي اعتبرت أولويـة بالنسبة لجمعيتكم ؟
العمل على تعزيز التوعية الرياضية في المجتمع الفلسطيني وتوجيه الشباب نحو الانشطة الرياضية بدلا من العادات الغير منتجة والغير صحية.
مساعدة الرياضيين الموهوبين في إيجاد المنح.
العمل على تدريب وتثقيف المدربين و الحكام الوطنيين لزيادة خبرتهم وعلمهم في الحصص التدريبية المناسبة للاعبين الفلسطينيين من خلال معسكرات التدريب وورشات العمل من خلال الجهات والاتحادات المختصة .
تشجيع اصحاب العمل والمؤسسات على ايجاد برامج رياضية للعاملين فيها لزيادة الانتاج وتعزيز العمل كفريق وتخفيف أثار العمل بالتنسيق مع الجهات المختصة.
الترويج والتشجيع لدور المرأة في المجتمع من خلال الرياضة.
تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة الرياضية والبرامج الأخرى ومنحهم الفرصة في المشاركة والتفاعل بالتنسيق مع الجهات المختصة.
رعاية المواهب والإبداعات و إعداد كوادر رياضية وتطويرها.

س إذا كانـت هـذه هي الأهـداف فما البـرامـج التـي خططتـموها لتنميـة الفئـة المستهدفة؟
تم تنفيذ عدة مشاريع التي تحقق هذه الأهداف مثل:
- ارسال ورعاية 28 مدرب سلة يمثلون 13 نادي الى دورة تدريبية دولية في الاردن لمدة اسبوع
- تنفيذ مسابقات مختلفة بكرة السلة بعدة محافظات لجمع تبرعات لفريق كرة قدم تم ارساله لايرلندا لبطولة ضد العنصرية
- دعم فني لاتحاد كرة السلة وذلك بتدريب كادر من الشباب لجمع الاحصائات لدوري الدرجة الممتازة من ثم قامت الجمعية بتطوير موقع الالكتروني للاتحاد تم عرض الاحصائيات والنتائج وحصل على 15900 ضربة من 53 دولة حول العالم.
- تنظيم سباق مجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة تتابع مع الرياضيين بمشاركة 150 كذلك مبارة سلة على الكراسي في محافظة نابلس وبيت لحم وذلك كنوع من الربط والتواصل بين الفئتين لدعم مجتمع واحد
- ارسال 11 لاعب كرة سلة من عمر 12 - 16 موهوبين الى مخيم كرة سلة دولي في تركيا لمدة اسبوعين
- احضار 4 مدربين امريكان وتنظيم مخيم تدريبي كرة س لتحت 18 و تحت 14 للجميع ودورة مدربين من جميع الأندية في اربع محافظات: القدس، رام الله، نابلس و بيت لحم
- اطلاق مدرسة كرة قدم لاطفال عمر 4 - 13 بمشاركة 100 طالب وتوظيف 13 مدرب منهم 2 مصنفين ونعمل على تطوير الاخرين
- تنظيم يوم رياضي للاطفال المهمشين في منطقة زبيدات وكفر نعجة في الاغوار
- تنظيم يوم رياضي عائلي بمشاركة 100 وذلك للتشجيع ودعم التواصل بين الابناء والعائلات والاجيال بأجواء من المتعة وبناء مجتمع صحي.

س هل تستعين الجمعية بجهات رسمية لتنمية الجانب الرياضي ، وكيف يتم ذلك ؟
- لدينا تعاون مع مؤسسة رايز جلوبل في استراليا التي تعمل على تطوير الرياضة في العالم وهم يدعمونا في الاستراتيجية.
- لدينا عضوية في الزمالة الدولية للتخييم
- يتم تنفيذ جميع مشاريعنا تحت اشراف اتحاد اللعبة في فلسطين

س هل حققت هذه التجربة الفريدة من نوعها الأهداف المطلوبة منها ؟
نعم، ولكن نحن في بداية الطريق ولدينا الكثير من الافكار التي نود ونطمح في تطبيقها.

مثلا نحن الان قد وقعنا على اتفاقية مع مدرسة الفرندز لتقديم البرامج الرياضية لديهم حيث اننا سنقوم بتنفيذ مدرسة رياضية متخصصة التي ستضم كثير من الرياضات كنوع من بناء مدرسة صحية رياضية وضم الموهوبين والمعنيين منهم الى فرق الجمعية لتلعب في الدوريات الرسمية المحلية والدولية مثل كرة سلة، كرة طائرة وكرة قدم آنسات وايضا شباب ورجال بالإضافة الى رياضات مختلفة.

كما أننا كونا فريق تحت 14 و تحت 12 كرة قدم اولاد نطمح ان يمثلوا فلسطين في قطر 2022 .