وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

موسى يبحث سبل التعاون مع مدير عام الاعلام في الخارجية الالمانية

نشر بتاريخ: 19/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 10:39 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى أمس في مكتبة سبل التعاون المشترك مع السفير( ويرنر ويندت) مدير عام الثقافة والاتصال في الخارجية الألمانية في برلين يرافقه وفد من الممثلية الألمانية لدى السلطة الوطنية .

ووضع موسى الضيف في صورة الوضع السياسي الفلسطيني والعلاقة مع الألمان إضافة الى استعراض الأوضاع والفعاليات الخاصة بالمحافظة .

وفي هذا الاطار أشار الى موقف ألمانيا المعرض لانضمام فلسطين منظمة اليونيسكو ، رغم العلاقات الجيدة مع الحكومة والشعب الألماني.

وأضاف لقد تلقت محافظة جنين الدعم للعديد من المشاريع الحيوية كمشروع المنطقة الصناعية وإعادة تأهيل سينما جنين وبناء العديد من المدارس ومشاريع بنية تحتية و مشروع تطوير السياحة الداخلية،وعلاقات التوأمة مع مقاطعات ألمانية كان آخرها توقيع بروتوكول للتفاهم والتعاون مع مقاطعة بلفيلد في جوانب التعليم العالي وتدريب خبراء في مجالات عدة.

وتطرق الى الضغوطات التي تمارس لعرقلة توقيع اتفاقية توأمة تعود الى تدخل اسرائيلي لمحاصرة أي انفتاح فلسطيني على دول العالم .

كما تطرق الى وضع محافظة جنين من حيث التعليم العالي والوضع الصحي والسياحة الداخلية وابرز معالمها التاريخية ذات البعد الديني كطريق الحج المسيحي المسلم ، إضافة الى الوضع السياسي وما تقوم به اسرائيل من عراقيل امام تحقيق تقدم ملموس على الارض.

من جهته شكر ويرنر المحافظ على استقباله واهتماماته في تطوير المحافظة ، متمنيا مزيدا من التقدم في مجالات السياحة الداخلية بغية استقطاب مزيد من السياح من دول العالم، وكذلك التحسن الملموس في مستوى التعليم وخاصة في الجامعة العربية الامريكية.

وفي ذات السياق اشار ويرنر الى المنح الدراسية العليا التي تقدمها الحكومة والمؤسسات المانحة الاخرى للشعب الفلسطيني مما ادى الى ارتفاع ملحوظ في عدد الدارسين متن فلسطين في المانيا والذين اجتهدوا في تخصصات مختلفة وتوجه الحكومة لتقديم دعم مالي ولوجستي لهؤلاء للعودة وتقديم خدماتهم هنا في فلسطين او الشراكة مع فلسطينيين مقيمين في مجالات التدريب والمشاريع الاقتصادية.

واستفسر عن الجامعة العربية الأمريكية، من حيث الكليات التعليمية فيها والمستوى التعليمي والوضع العام المتعلق بالالتحاق والتدريب.

المحافظ من جهته بين الوضع العام للجامعة وثمن الجهود المبذولة من اجل الارتقاء بمستواها والمساعي الحثيثة التي تقوم بها المحافظة من اجل تسويق الجامعة التي تعد منبرا علمي يعتد به وخاصة كلية العلوم الطبية المساندة وطب الأسنان وكلية الحقوق .

وحول رؤية ويرنر للتعاون في مجالات التدريب والمنح المختلفة لمواطني المحافظة ، أشار المحافظ الى ضرورة العمل ضمن تنسيق مباشر مع المحافظة التي ستقوم بدورها إشراك المؤسسات ذات العلاقة لترشيح ما هو مناسب وضمن احتياجات المحافظة وبناء على تفاهم مشترك يحقق الجدوى الكبرى من هذا التعاون .

ونوه المحافظ إلى ان مدينة جنين تزخر بالأطباء والمهندسين والدارسين ممن تلقوا تعليمهم في ألمانيا، وتمنى زيارة أخرى للسفير تمكنه من الاطلاع على معالم المحافظة واللقاء بالدارسين وزيارة الجامعة العربية الأمريكية والقيام بجولة على المشاريع الثقافية والاقتصادية فيها. كما تمنى ان تقف المانيا الى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حريته واستقلاله.

هذا وأبدى السفير الألماني تفهمه لما طرح المحافظ ووعد بمناقشة كل المقترحات السابقة للتعاون المشترك ، وأضاف قريبا لدينا لقاء هام سيعقد في جامعة بير زيت مع حوالي 200 ممن تلقوا تعليمهم العالي والمنح الدراسية في ألمانيا للتباحث في سبل التواصل والتعاون العلمي، وتمنى بدوره ازدهارا للمحافظة.