وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احمد يوسف: لقاء الرئيس عباس بمشعل سيزيل العقبات أمام المصالحة

نشر بتاريخ: 19/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 18:56 )
بيت لحم -خاص معا- اكد الدكتور احمد يوسف، المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية، ان لقاء الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل سيكون حاسما وسينهي كثيرا من نقاط الخلاف التي كانت عقبة في وجه المصالحة الفلسطينية.

واكد يوسف في تصريح لغرفة تحرير وكالة "معا" ان هناك تفاهمات حول اختيار شخصية توافقية لرئاسة الحكومة، وان هناك اسماء تم تداولها في لقاء الاحمد ومرزوق قبل يومين في القاهرة، مضيفا ان الاعتراض على شخصية فياض ما زال قائما، مؤكدا ان د. سلام فياض واسماعيل هنية كانا عناوين للخلاف الموجود في المرحلة السابقة، وبذلك لن يكونا ضمن الخيارات المطروحة، مؤكدا انه من المفترض ان يتم التوافق على شخصية جديدة.

وحول تصريحات فياض بخصوص اعلانه عدم ترشحه من جديد، قال الدكتور احمد يوسف "فياض تعرض لحملة ظالمة من التشهير وكانت فتح مسؤولة عن جزء منها، وقال انه لن يكون عقبة في وجه المصالحة وقد بادر وقال انه لن يرشح نفسه وهذا احساس عالي بالمسؤولية من جهته ويجب ان تسجل الى جانب انجازاته الاخرى ومنها الارتقاء بالحالة الفلسطينية وانهاء الانقسام".

واكد يوسف ان الطريق سيكون مفتوحا امام الرئيس عباس لزيارة غزة، مؤكدا على ان لقاء القاهرة سيمهد الطريق لزيارة الرئيس للقطاع، وقال "نحن نرحب بزيارته في اي وقت ونقول له نزلت سهلا وحللت اهلا".

وحول تأخر تطبيق المصالحة قال د. يوسف " في السابق كان هناك استحقاق ايلول والرئيس كان حريصا على عدم وجود توتر مع الامريكان او ثغارات يستغلها الجانب الاسرائيلي لتعطيل جهود التوجه الى الامم المتحدة اما الان فالامور اتضحت والموقف الامريكي اصبح واضحا من الفلسطينيين".

وعن موقع رئاسة الحكومة قال يوسف:" مقر الرئاسة والتشريعي في رام الله من المنطق توزيع الصلاحيات وان يكون موقع رئاسة الحكومة في غزة كي يستطيع أن يتحرك بحرية دون إذن من الاحتلال الإسرائيلي".

وبخصوص دعم حماس للتوجه للامم المتحدة قال د. احمد يوسف نحن كفلسطينيين مطلوب منا ان نوحد قرارنا في دعم اي قرارات اممية تتعلق بنا، وان نذهب مجتمعين فيما يتعلق بقرارات تخص الحل النهائي وقضايا استراتيجية لاننا شركاء سياسيون".