وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوريا: 9 قتلى في اليوم الأخير من مهلة الجامعة العربية

نشر بتاريخ: 19/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 22:31 )
القدس- معا- وكالات- أفاد ناشط حقوقي اليوم السبت عن مقتل ستة مدنيين جدد في عدد من المدن السورية ليرتفع بذلك إلى تسعة عدد القتلى الذين سقطوا في اليوم الأخير من المهلة التي حددتها الجامعة العربية للنظام السوري لوقف أعمال العنف.

وذكر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "إن 6 مدنيين جدد سقطوا برصاص القوات السورية بينهم اثنان في القصير الواقعة في ريف حمص (وسط) وثلاثة في بلدة كفر تخاريم الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) وآخر برصاص قناصة في حمص".

وتنتهي اليوم المهلة التي منحها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالرباط لدمشق للتوقيع على مذكرة تفاهم لإرسال مراقبين إلى سورية، وقد طلبت دمشق تعديلاتٍ على الوثيقة وخصوصا ما يتعلق بمركز ومهام المراقبين.

الطلب السوري أعلنه نبيل العربي أمينُ عام جامعة الدول العربية، موضحا أنه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت "تعديلات على مشروع البروتوكول في شأن الوضع القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية.

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول سوري أن التعديلات التي وضعتها سورية "تحافظ على روح النص وطبيعة المهمة، لكنها تشترط درجة أكبر من التنسيق مع الحكومة السورية لحفظ سيادة سورية".

وبيّن أن "سورية أبدت استعدادا لاستقبال بعثة من الجامعة العربية، يكون ضمنها مراقبون في حال تم الاتفاق على التعديلات التي طلبتها دمشق"، موضحا أنه يجري حاليا العمل على بعض التفاصيل، لكنه لفت إلى أن ذلك لا يهدف إلى "عرقلة مهمة" الوفد.

بدورها، نقلت مواقعُ للمعارضة السورية عن بسمة قضماني المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري قولها إن دمشق تعترض على ثماني عشرة نقطة خاصة باتفاقية إرسال المراقبين العرب، منها دراسة ملف كل مراقب ومنع الوفود من التواصل المباشر مع الشعب ومنعهم أيضا من الوصول الى المستشفيات والسجون. كما عرضت دمشق أيضا إطلاق سراح المعتقلين على دفعاتٍ في مدة غير محددة.