وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدعوة إلى عودة الانتخابات خلال ورشات عمل شبابية حزبية

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 14:03 )
رام الله-معا-نظم ملتقى الطلبة بالتعاون مع سبع مجموعات شبابية حزبية سبع ورشات عمل ضمت شباب وشابات من مختلف فصائل العمل الوطني الفلسطيني .فتح ،فدا ،حزب الشعب ، حكومة الظل الشبابية في فلسطين و جبهة النضال الفلسطيني في كل من جنين ،نابلس، بيت لحم ، رام الله والخليل تحت عنوان معيقات المشاركة السياسية للشباب الحزبي في فلسطين وذلك بهدف تحديد العقبات التي تعترض مشاركة الشباب في الأحزاب السياسية والخروج بتوصيات تعكس رؤى الشباب حول الانتخابات ، والأحزاب السياسية والحياة السياسية في فلسطين.

وقد قام بتنظيم ورشات العمل هذه كل من خالد شبلي و عبير فيومي ،محمد رومي ،هشام هندي ، مهدي الطميزي ،فداء أبو رميس ،ساجدة أبو سرور ، أحمد قراقع وقد خرجت ورشات العمل لهذه المجموعات بعدة توصيات مشتركة من أهمها .

1- أهمية عودة الحياة السياسية الديمقراطية إلى طبيعتها وبالضرورة عودة الانتخابات كأحد الأدوات السياسية للديمقراطية.

2- توسيع أنشطة الحزب الأساسية والتي من شأنها استقطاب اكبر عدد من الشباب مثل الأنشطة الرياضية ، إيجاد قاعات كومبيوتر داخل الأحزاب السياسية القيام بأنشطة فنية وثقافية.

3-ضخ دماء جديدة وشابة داخل الأحزاب السياسية وخصوصا في المراكز القيادية ، وذلك من اجل تقليص الفجوة بين الشباب والقيادة السياسية.
4-إعادة بناء الهياكل التنظيمية للأحزاب والأطر السياسية وذلك من اجل النهوض بها من حالة الترهل التي تعتريها.
5-إيجاد ديناميكية داخل الأحزاب من اجل مواجهة التطورات والمعيقات الجديدة والتي طرأت على الواقع الفلسطيني الجديد.
4- إنهاء الانقسام كأحد العقبات الأساسية التي تعترض مشاركة الشباب في الأحزاب السياسية .
5- تعديل بعض بنود القانون الأساسي للانتخابات والتي تعيق مشاركة الشباب في الحياة السياسية مثل تخفيض سن المرشح للمجلس التشريعي إلى 18 عام.

يذكر إن ورشات العمل هذه تأتي ضمن مشروع صوت الشباب تحت أشراف لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين وبدعم من مكتب التعاون الايطالي.

وقد تحدث السيد رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقي الطلبة بأن هذا المشروع يتضمن عدة أنشطة سياسية مع الشباب في مختلف الأحزاب السياسية في فلسطين تتمثل هذه الأنشطة بالتدريب القيادي ، والتثقيف الحزبي و الانتخابات ، عقد ورشات عمل شبابية ، إصدار نشرات الكترونية تتضمن رؤية الشباب في الأحزاب السياسية وأخيرا عقد مؤتمرVideo conference بين الشباب في الضفة الغربية والشباب في غزة من أجل تبادل المعلومات والخبرة في مجال تفعيل دور الأحزاب الوطنية في توسيع القاعدة الشبابية الفلسطينية.