وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يلتقي ممثلين عن مكتب التعاون الياباني جايكا

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 17:10 )
رام الله -معا- التقـى د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي اليوم الاحد، في مقر الوزارة بأعضاء وفد الخبراء الياباني الخاص بإدارة النفايات الصلبة وممثلي مكتب التعاون الياباني – جايكا في فلسطين بحضور عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية و م. هاني كايد مدير عام المشاريع في الوزارة، حيث قدم شكره بإسم الحكومة الفلسطينية للحكومـة اليابانيـة علـى الدعم الياباني لمجال النفايات الصلبة في فلسطين.

وقدم د. القواسمي شرحاً عن الوضع الحالي لقطاع النفايات الصلبة وما أنجزه الفريق الوطني الفلسطيني في اطار اعداد استراتجية النفايات الصلبة للأعوام 2010-2014 وعن الخبرات التي اكتسبها الفلسطينين في هذا المجال، وأعرب عن رغبة السلطة الفلسطينية في المزيد من التعاون المشترك مع الحكومة اليابانية فيما يتعلق بمجال تطوير إدارة النفايات الصلبة وقدرات العاملين في هذا المجال .

وأشار القواسمي إلى ان وزارة الحكم المحلي في طور تنفيذ المنحة الاوروبية في قطاع النفايات الصلبة والتي تكون مكملة وداعمة لهذا المشروع الهام والحيوي .

من جانبه رحب ميتسو يوشيدا رئيس فريق خبراء جايكا لإدارة النفايات الصلبة بالتعاون المشترك بين الحكومة اليابانية والسلطة الفلسطينية متمثلة بوزراة الحكم المحلي، واستعرض من جانبه التعاون السابق في مجال النفايات الصلبة وما تم انجازه في محافظة أريحا والاغوار ومجلس ادارة النفايات الصلبة والعمل المنجز سابقا بما يضمن حماية البيئة والتخلص السليم من النفايات .

كما وتطرق لموضوع زيارته السابقة ودراسة الوضع الحالي في مجال النفايات الصلبة والمجالس المشتركة والتحضير للإعداد لمشاريع جديدة في مجال النفايات الصلبة فيما يتعلق بإستحداث محطات ترحيل وتجهيزها بالآليات الضرورية اللازمة لتشغيلها.

هذا وقد قام ناكامورا من الفريق الاستشاري الياباني باستعرض التقرير التشخيصي الخاص بمجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة واستعرض تفاصيل خطة العمل وبرنامج الزيارات الميدانية التي ينوى الفريق العمل ضمن اطارها الزمني المتفق عليه مع الوزارة .

هذا وفي نهاية زيارة الوفد الياباني سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين الفلسطيني والياباني فيما يتعلق بمجال ادارة النفايات الصلبة.