وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستشار الرئيس الايراني انتقد اللون الاسود فسجن 6 اشهر

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 07:27 )
بيت لحم -معا- أفادت وسائل الاعلام الايرانية يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني بانه تم الحكم على أكبر جوانفكر بالسجن لمدة 6 اشهر لقاء نشره مواد اعلامية تتعارض مع القيم الاسلامية كما حكم عليه بـ 6 اشهر اخرى لقاء انتهاك قواعد الأخلاق الاجتماعية.

واكدت وكالة "إيتار – تاس" الروسية ان المحكمة قد اصدرت بحق جوانفكر، الذي كان يرأس منذ يناير/كانون الثاني عام 2010 وكالة الانباء الايرانية "إرنا" حكما يقضي بمنعه من مزاولة مهنة الصحافة والنشر لمدة 3 سنوات. فيما يحق له الطعن بقرار المحكمة امام المحكة العليا لجمهورية ايران الاسلامية خلال 20 يوما.

ويرى القضاء الايراني ان مجلة "خاتون" التي شغل جوانفكر منصب رئيس تحريرها خالفت قوانين جمهورية ايران الاسلامية، حيث نشرت مقابلة مع مهدي كالهور المستشار السابق للرئيس الايراني في شؤون الثقافة الذي انتقد اللون الاسود لأزياء النساء الاسلاميات. وجاء في المقال ان هذا اللون جاء الى ايران من اوروبا في عهد حكم الشاه الملكي. وكتب المقال ان الاوروبيين كانوا يرتدون الأزياء السوداء التقليدية ليشاركوا في الحفلات الماجنة. وبالاضافة الى ذلك فان مجلة "خاتون" نشرت صورا فوتوغرافية للمشاهير من الرياضيين والفنانين وكاريكاتورات قال القضاة انها تخالف القيم الاسلامية.

يذكر ان ايران تشهد منذ ابريل/نيسان الماضي مواجهة بين المحافظين والمسؤولين المقربين من الرئيس محمود احمدي نجاد. ويرى ممثلو الاوساط المحافظة ان ديوان الرئيس سمح بتشكيل حركة المحرفين التي تسعى الى إضعاف مواقف رجال الدين في المجتمع الايراني. وفي هذا السياق يتعرض إسفنديار رحيم مشائي (احد اقرباء الرئيس الذي تزوج نجله من ابنة مشائي) لنقد شديد.

وأفادت وسائل الاعلام الايرانية اليوم ان السلطات اتخذت قرارا باغلاق صحيفة "اعتماد".

وتشهد البلاد تفاقم الصراع على الصعيد الداخلي عشية الانتخابات البرلمانية المزمع اجراءها بعد 6 اسشهر.

المصدر: " الروسية للانباء.