وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدكتور بهجت أبو طامع يحاضر في دورة مدربي الكاراتيه

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 12:01 )
جنين- معا- عصري فياض- قام الدكتور بهجت أبو طامع المحاضر في قسم التربية الرياضية بجامعة خضوري بإلقاء محاضرتين ضمن فعاليات دورة إعداد مدربي الكاراتيه والتي أقامها الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة منتصف الشهر الجاري في مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة.

وقد تطرق في المحاضرة الأولى والتي كانت بعنوان: " الانتقاء في رياضة الكاراتيه" إلى مفهوم الاختيار ومن هو الموهوب، وأهداف وانواع ومشكلات ومراحل الانتقاء، ومحددات الانتقاء والتي أجملها: بمحددات بيولوجية، وأخرى سيكولوجية إضافة إلى الاستعدادات الخاصة.

كما عرج إلى عناصر انتقاء اللاعبين في رياضة الكاراتيه والتي أجملها: بالجوانب الفسيولوجية والقياسات الانثروبومترية (الجسمية)، والسمات النفسية والتربوية، والقدرات البدنية الخاصة إضافة إلى فن الأداء الحركي (الكاتا- والكومتيه) وإشارة في نهاية المحاضرة إلى ان عملية الانتقاء الناجحة هي التي يكون فيها الموهوب مركز الاهتمام والرعاية.

وفي المحاضرة الثانية والتي كانت بعنوان: " عناصر اللياقة البدنية للاعبي الكاراتيه" أشار المحاضر أبو طامع إلى ان اللياقة البدنية عبارة عن مجموعة صفات يمتلكها الفرد أو يحصل عليها ترتبط بقدراته على أداء النشاط البدني ويدخل ضمن ذلك: اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، واللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الحركي "المهارة".

كما أشار إلى أهم عناصر اللياقة البدنية الخاصة بلاعب الكاراتيه وطرق تنميتها وتطويرها والتي منها السرعة على اعتبار أنها مكون هام للعديد من الأنشطة الرياضية والتي منها لعبة الكاراتيه، الرشاقة وهي قدرة الفرد على أداء واجب حركي في عدة اتجاهات مختلفة، والتوافق حيث أشار إلى ان هذه الصفة تعتمد على مدى سلامة العمل بين الجهازين العصبي والعضلي،والتوازن على اعتبار انه من أهم عناصر اللياقة البدنية التي تساعد الفرد الرياضي على انجاز الأداء الحركي بصورة سليمة، وسرعة ردة الفعل وهي المدة الزمنية بين حدوث المثير وبداية الاستجابة الحركية لهذا المثير.

وقد نالت المحاضرتان إعجاب القائمين والمشاركين في الدورة، وقد تخلل المحاضرتان طرح العديد من الأسئلة من قبل المشاركين والتي قام المحاضر بالإجابة عليها.

ويشار إلى ان المحاضر الدكتور أبو طامع حاصل على الحزام الأسود دان2 من الاتحاد الأردني للكاراتيه، وحاصل على بطولة المملكة الأردنية الهاشمية في رياضة الكاراتيه عام 1992م في وزن 70-74كغم.