وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الأمريكية تشارك بمؤتمر عربي في شرم الشيخ لتأسيس الشبكة العربي

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 17:01 )
جنين- معا- شاركت الجامعة العربية الأمريكية في مؤتمر تأسيس الشبكة العربية لتعليم النزاهة والذي عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية برعاية المجموعة العربية لتعليم النزاهة وبحضور ممثلين عن عدد من الجامعات والمؤسسات الفلسطينية والعربية والعالمية.

ومثل الجامعة في المؤتمر، عميد كلية العلوم والآداب الدكتور عبد الرحمن أبو لبدة والذي تحدث للحضور حول تجربة الجامعة العربية الأمريكية في هذا المجال من خلال تدريسها لمساق تعليم النزاهة ومكافحة الفساد على مدار عدة فصول متتالية.

وأشار كذلك، إلى أهمية الجامعات ودورها في ترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وضرورة تنشئة أجيال شابة ومتعلمة ومقتنعة بهذه المفاهيم التي من شأنها الرقي بالمجتمعات وتطوير أداء المؤسسات والأفراد، هذا وأشاد الحضور بتجربة الجامعة العربية الأمريكية في هذا المجال، وأكدوا على أنها إحدى الجامعات الرائدة في الوطن العربي في تدريس مساق النزاهة ومحاربة الفساد.

وخلال المؤتمر أكد المجتمعون على أن الربيع العربي يشكل نقطة تحول تاريخية داعمة لترسيخ قيم ومبادئ وممارسات النزاهة ومكافحة الفساد، كونه جاء نتيجة لغياب هذه المبادئ الأمر الذي أدى إلى ظلم هذه الشعوب وتعساتها وعدم تقدمها، كما قاموا بمناقشة ظاهرة الفساد وأسبابه، وتحليل العوامل والعقبات التي تعيق ممارسة النزاهة والشفافية في المجتمعات العربية.

وفي نهاية المؤتمر أعلنت المجموعة العربية لتعليم النزاهة عن "تأسيس الشبكة العربية لتعليم النزاهة" لتكون نواة لدعم أخلاقيات وممارسات النزاهة ومكافحة كافة صور الفساد في المجتمع العربي، واتفق المجتمعون على خطة عمل لنشر ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد، تبدأ بالجامعات العربية بصفتها منبر التغيير المجتمعي والثقافي والأخلاقي وباعتبارها قائد التطور الحضاري لرسم مستقبل عربي مشرق.