وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك بفعالية في المؤتمر الدولي للرياضة للجميع

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 18:54 )
الخليل - معا - الدائرة الإعلامية للاتحاد - عاد وفد الاتحاد الفلسطيني للرياضة للجميع عبد المنعم زاهدة وماجد العسيلي بعد إن شاركا في المؤتمر الدولي للرياضة للجميع والذي عقد في مدينة انطاليا التركية على مدار خمسة أيام.

وقال أمين عام الاتحاد عبد المنعم زاهدة الذي شارك بفعالية :
أن المؤتمر كان ناجحا وحقق أهدافه وأتم جدول أعماله وقدم زاهدة امام المؤتمر خالص الشكر والتقدير للاتحادين الدولي والتركي وللجنة الاولمبية الفلسطينية وقدم عرضا للمشاركين عن الرياضة للجميع في فلسطين نالت إعجاب وتقدير الحضور .

وابرز أمين عام الاتحاد خلال عرضه الموثق بالصور والفيديو معيقات وتحديات الاحتلال الإسرائيلي للأنشطة الرياضية للرياضة للجميع وقد بدأ المؤتمر الذي عقد تحت شعار( الرياضة تبني الجسور بين شعوب العالم ونشاط الجسم هو تنشيط للعقل) بحضور محافظ انطاليا ممثلا للرئيس التركي،ورئيس وأعضاء الاتحاد الدولي للرياضة للجميع ، ورئيس الاتحاد التركي البرفسور اردال زوربا ، ومنسق عام المؤتمرودينمو وامين عام الاتحاد الدولي ولفجنج بومان، والممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة وليفريد ليماك، وعضو اللجنة الاولمبية الدولية ومسؤول الرياضة للجميع فيها سام رامسامي، وممثلة اليونسكو مسوؤلة الرياضة والشباب خلدا خوري، ورئيسة المنظمة الدولية للرياضة والبحث العلمي مارغريت تالبوت، وممثلين عن 70 دولة وحضور لأكثر من 600 عالم وباحث ومتخصص ومسؤول في الشؤون الرياضية وخاصة في مجال الرياضة للجميع.

وقد تناولت أوراق المؤتمر على مدار أيامه الخمسة العديد من الأبحاث الرياضية المتعلقة بالرياضة عامة والرياضة للجميع خاصة ، وقد أظهرت الأوراق والمناقشات مدى اهتمام الدول والحكومات بالرياضة للجميع كونها تشمل جميع فئات الشعب والاهتمام بها يعني الاهتمام بصحة الشعوب وهذا يقلل من نفقات الحكومات الصحية خاصة في الأمراض العصرية كالسكري وضغط الدم ومرض الكسل الذي أصبح ينتشر في العديد من الدول المتقدمة والتي تعتمد على تسيير حياتها على التكنولوجيا.

وقدم المؤتمرخلاصة تجارب وأبحاث العديد من الخبراء في مجال الرياضة للجميع وأكدوا على ضرورة الاهتمام بالرياضة منذ الطفولة وان يمارسها الجميع كل حسب إمكاناته وظرفه ولكن الأهم أن يمارس كل شخص النشاط الرياضي نصف ساعة على الأقل يوميا وخرج المجتمعون بالعديد من التوصيات التي تعود بالفائدة على الرياضة وممارسيها .

وعلى هامش المؤتمر عقدت الهيئة العامة للاتحاد الدولي اجتماعها العادي والذي يعقد كل سنتين وناقشت العديد من الأمور والقضايا الهامة واتخذت عدة قرارات اهمها استضافة دورة الالعاب الرياضية لعام 2012 في لتوانيا وألعاب 2016 في اندونيسيا بعد أن تنافست الأخيرة مع هولندا وفازت اندونيسيا باستضافة دورة الألعاب التي تشبه الألعاب الاولمبية لكنها مخصصة لألعاب الرياضة للجميع والتي تشمل الألعاب الشعبية للمشاركين من الدول.

وتم الموافقة على ان تستضيف فلسطين دورة دولية لمعدي برامج الرياضة للجميع العام القادم وسيتم تحديد موعدها ومكانها بعد التشاور مع اللجنة الاولمبية الفلسطينية .

كما تقدمت فلسطين بافتراح تاسيس اتحاد الرياضة للجميع لدول غرب اسيا ، وأعربت إيران عن رغبتها في تقديم المقر والدعم اللازم للتاسيس وفتح المقر لاتحاد غرب اسيا وسيتقدم الاتحاد الفلسطيني بطلب رسمي للجنة الاولمبية الفلسطينية .

كما عقد امين عام الاتحاد عبد المنعم زاهدة العديد من جلسات العمل مع العديد من المنظمات الرياضية الدولية المعتمة بالرياضة للجميع، وقدم لها شرحا مفصلا عن امكانات فلسطين في استضافة واقامة مهرجان دولي للرياضة للجميع بالتعاون مع اللجنة الاولمبية الفلسطينية وكافة الجهات المعنية في فلسطين.

بقي أن نذكر أن اتحاد الرياضة للجميع في فلسطين تأسس قيل ست سنوات وله أنشطة محليه كان أخرها اليوم الرياضي للمهندسين وأخر لأطباء الأسنان وأسبوع الرياضة للجميع، والاتحاد عضو نشط وفعال في الإتحادين العربي والدولي، ويأمل الاتحاد المزيد من الانشطه الرياضية حتى تصبح ألرياضه عاده يومية محببة للجميع .